وجوه من اليمن: محمد جباري... الوزير اليمني الذي كان زميلاً لصدام حسين وصديقاً للكويت
يمن فيوتشر - بي بي سي- انور العنسي: الخميس, 15 ديسمبر, 2022 - 04:01 مساءً
وجوه من اليمن: محمد جباري... الوزير اليمني الذي كان زميلاً لصدام حسين وصديقاً للكويت

لسنواتٍ، لم يكن مفهوماً لدى بعض القادة اليمنيين سببٌ واضحٌ لاهتمام الرئيس العراقي السابق صدام حسين عند افتتاحه لقاءاته معهم بالسؤال عن رجُلين اثنين لم يكونا من حلفائه الكثر في اليمن.
أحد هذين الرجلين الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر، ووراء السؤال عنه قرب الأحمر من السعودية جارة العراق الجنوبية، وبوصفه المنافس القَبَلي والسياسي الأشد لحلفاء البعث العراقي في اليمن.
لكن سؤال صدام الأكثر مدعاة للاهتمام كان عن الرجل الآخر وهو محمد عبدالوهاب جباري صديقه وزميل دراسته اليمني. وهو المختلف عن كثيرين من جيل الطلاب العرب الذين تخرجوا من جامعات مصر وأصبح أغلبهم في حقبة الستينيات وما بعدها مسؤولين كبارا في بلدانهم، بمن فيهم صدام نفسه.
غير أن الاختلاف بين الزميلين العراقي واليمني هو الأكثر جلاءً، فكراً وسياسةً وأسلوبَ حياة. فمن أين وكيف عرف الإثنان، صدام وجباري، بعضهما؟

من أي الخلفيات جاء جباري؟
عندما تنازل جباري عن "عسيب المشيخ" أي الخنجر التقليدي لقبائل اليمن، وتخلى عن "عمامة القاضي" بعد أن كان قد أصبح "فقيهاً" اختار مغادرة مسقط رأسه ذمار إلى صنعاء ومنها إلى مصر التي أحرق فيها مراحل دراسته الإعدادية والثانوية في أقل من ستة عشر شهراً. ومن ثم التحق بكلية التجارة في جامعة القاهرة لدراسة الاقتصاد الذي أصبح جباري لاحقاً في مقدمة أهم أعمدته ومنظريه في اليمن والمنطقة.
هناك في القاهرة التقى جباري بالطالب العراقي الشاب، صدام، الذي كان انشغاله بالسياسة في العراق أكثر من اهتمامه بدراسته الجامعية في مصر.
كانت المقهى التي يرتادها صدام تعج بأصوات مرتاديها بأحاديثهم وترديدهم لأغاني أم كلثوم حد الضوضاء والصخب. لكن ذلك الضجيج سرعان ما يخفت لمجرد أن يضع صدام قدمه عند عتبة المقهى، وما أن يتخذ مكانه فيه حتى يلتف كثيرون حوله مصغين باهتمام لأحاديثه عن السياسة والقومية العربية في مواجهة الاستعمار.
ولكن ما أن يأتي جباري، ويأخذ مكانه بجوار صدام حتى يتحول معظم الاهتمام والأسئلة إليه، ومن بينها أسئلة صدام شديد الاصغاء لزميله الأكبر سناً.

مطامح صدام 
بعمقه الحضاري ومخزونه البشري على خلق توازن استراتيجي كان مطلوباً في شبه الجزيرة العربية، من وجهة نظر بغداد والكويت، وذلك في مقابل السعودية، القوة النفطية الطموحة الصاعدة بسرعة في المنطقة والشرق الأوسط.
لكن الأمور ذهبت بعد ذلك في منحى آخر عند انتهاء الحرب العراقية - الإيرانية وما تلى ذلك من خلافات بين الكويت وبغداد.
ولم يتردد جباري عند غزو صدام للكويت بانتقاده والتنديد علناً بذلك حين قال: "لقد جنى صدام على نفسه وعلى العراق وعلى العرب جميعاً بهذه الفعلة التي لا أحد يستطيع تصور عواقبها وما سينتج عنها لخمسين سنة قادمة".

حياة جباري وفكره
جباري الذي عرفه الناس قوي الحجة ولاذع العبارة، متهكماً، ومستفِزاً لمن يستفزه كان صريحاً إلى حدٍ جارحٍ أحياناً، ولم يكن يتردد في المجاهرة بآرائه في وجه الجميع أياً كانت مواقعه.
ومن الطرائف التي يرويها واحدة عن الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي استضافه في باريس عندما كان عمدة للمدينة. قال جباري عمدة صنعاء آنذاك: "قطقطني (أي كسّر عظامي) عمدة باريس بإنزالي في فندق أثري عمره أكثر من 300 عام وبنومي على سرير صنع قبل 250 عاما، لمجرد أنني أمين لأقدم عاصمة في التاريخ".
الدراسات التي كُتبت عن حياة جباري تناولت كل شيء عنه إلاَّ حياته التي عرفتُها عن قربٍ وبُعدٍ معاً في السنوات الأخيرة قبل وفاته، وأحطتُ ببعضٍ من جوانبها الإنسانية، فقد كان أحد الكبار الذين تقاطعت حياتي معهم بعمق، لأعوامٍ عدة برغم الفوارق الشاسعة في السن والمعرفة والظروف.
ومع أن ما فاضت به تلك الدراسات عن هذا الرجل كان معلومات غزيرة ومهمة، إلاَّ أنني لم أجد في إحداها ولو في دراسةٍ واحدة على الأقل، إحاطةً شاملة بحياة جباري الذي عرفت، فالكل كان ينظر إليه من الزاوية التي تعنيه وليس جباري بكل ما كان يمثله موقفه العام من الحياة والدين والتاريخ والسياسة.
ومن أبرز ما تميزت به حياته عزوفه عن الأضواء وكاميرات الإعلام وعدم توثيق مذكراته لدرجة أنني لم أجد في أرشيفه أو الاعلام اليمني شيئاً من ذلك، كما لم يوثق إعلام الرئاسة العراقية صورة واحدة له مع صدام حسين رغم كثرة ما تردد في بغداد وصنعاء لأعوام عن هذا اللقاء.
كان القوميون والبعثيون واليساريون والإخوان المسلمون والاقتصاديون الليبراليون، كل من جانبه يحاول استقطاب جباري واحتواءه، لكنهم فشلوا في استمالته، بل هو من استطاع استقطاب بعضهم.
أصدر المركز العربي للإعلام دراسة جيدة عنه أعتقد أن وراءها صديقه رجل المال والأعمال السعودي الشهير صالح كامل وآخرين من المستثمرين الكويتيين وغيرهم. ربما كانت تلك الدراسة الاكثر شمولاً عن الرجل خلال أولى سنواته الدراسية بالجامعة، مروراً بتوليه منصب وزارة الاقتصاد وحتى انصرافه لنشاطه الاستثماري الخاص في مجال المال والأعمال، وبحالته الصحية أيضاً حتى وفاته.

•"طلعت حرب اليماني"
ركزت تلك الدراسة على تأثر جباري الطالب القادم من أفقر بلدٍ، ليس بالمعنى المادي فحسب بل الأهم من أسوأ نظام لم يعرف الإدارة عبر التاريخ، بأبي الاقتصاد المصري طلعت حرب.
تجلَّى دور جباري المتأثر بطلعت حرب قبل وبعد ثورة سبتمبر 1962 اليمنية في تأسيس كبريات الشركات (الخطوط الجوية اليمنية) والبنوك مثل (البنك اليمني للإنشاء والتعمير) ثم نضاله من أجل إنشاء عدد من البنوك الإسلامية في اليمن والمنطقة.
عن تلك الفترة يقول جباري في حديث له مع أسبوعية 26 سبتمبر "ما كان في اليمن قبل الثورة لا قطاع عام ولا قطاع خاص نشط، كانت كلها تسميات ميتة. كان الخمول سائداً في القطاعين، وفي البداية عملت مع المؤسسين لشركة الطيران في اليمن، وأدخلت المحاسبة بالقيد المزدوج".
أخذ جباري في تعميم المحاسبة الحديثة التي نال فيها درجة امتياز في الجامعة، وذلك على أسس علمية، بعد أن درسها بهمةٍ عالية على يد أستاذ المادة الأول فيها الدكتور عبد العزيز حجازي رئيس الوزارء المصري الأسبق، الذي تطورت علاقاته بعد ذلك بتلميذه المتفوق.

سبتمبر 1962
لم يكن جباري يشارك ثوار سبتمبر 1962 نزعتهم الثورية رغم عدم رضاه عن حكم أئمة آل حميد الدين.
ويصف جباري علاقته بأولئك الثوار بقوله: "كان عندهم معرفة أنني إن لم أشارك معهم فأنا لن أخونهم، ومَشينا على كذا، وفي يوم من الأيام عدت إلى البيت ووجدت أنهم نسوا عندي صندوقاً مفتوحاً، وهم أصلا كانوا يضعون للصناديق أقفالا، فقلت أشوف ما الذي فيه، فوجدت قائمة بالمسؤولين الذين يجب أن يلقى القبض عليهم في أول يوم للثورة ليتم إعدامهم".
وهنا من المرجح أن جباري قد اتخذ موقفاً خاصاً جعل الثوار يستبعدونه دون أن يخطر ببالهم تخوينه.
لم يضع جباري إصبعه على شيء إلاّ وترك عليه لمْسَتَه. في واحدةٍ من أواخر مآثره أمر، عندما كان أميناً للعاصمة صنعاء، بطلاء جميع المباني الخرسانية والاسمنتية باللون الأبيض، والأبواب الحديدية للمحال والمتاجر باللون الأزرق بما يتواءم ولا يخدش الطابع المعماري لصنعاء القديمة. ولم يُستثن من ذلك سوى المبني الزجاجي للخطوط الجوية اليمنية بوصفه رمزاً لـ "الحداثة" التي اتشح مبناها وشعارها ببعض الخطوط باللونين الفضي والأزرق.
ذهب جباري المفكر الاقتصادي اليمني ولم يتكرر، وفقدت بلاده نموذجاً للعقل والدهاء والحكمة وبُعْد النظر.


التعليقات