اليمن: نقابة الصحفيين تجدد مطالبتها بإطلاق سراح الصحفيين المختطفين في صنعاء وعدن دون قيد او شرط
يمن فيوتشر - متابعات خاصة الجمعة, 10 مارس, 2023 - 10:11 مساءً
اليمن: نقابة الصحفيين تجدد مطالبتها بإطلاق سراح الصحفيين المختطفين في صنعاء وعدن دون قيد او شرط

جددت نقابة الصحفيين اليمنيين مطالبتها باطلاق سراح الصحفيين المختطفين في سجون جماعة الحوثيين بصنعاء والحكومة في عدن دون قيد او شرط، واكدت رفضها لاي مساعي لإخضاعهم لصفقات تبادل الأسرى أو وضع قضيتهم محط مساومة وابتزاز.
يأتي هذا عشية انطلاق جولة جديدة من المفاوضات التي ترعاها الامم المتحدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين حول ملف الاسرى والمختطفين.
وقالت النقابة في بيان انها تتابع بقلق شديد "الأوضاع المتدهورة للصحفيين المختطفين في سجون جماعة الحوثي بصنعاء والحكومة بعدن".
واكدت النقابة على ضرورة ان يعطى ملف الصحفيين المختطفين الأولوية والاهتمام في المفاوضات التي تنطلق غدا السبت في جنيف.
وحمّلت النقابة المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن شخصيا المسؤولية  في استمرار معاناة الصحفيين المختطفين وأهاليهم.
وذكرت النقابة بمعاناة الصحفيين المختطفيين لدى جماعة الحوثي التي تقارب بعض فصولها من الثمان سنوات كحال " عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، وأكرم الوليدي المحكوم عليهم بالإعدام في سابقة تستهدف حرية الصحافة والاعلام وتشكل عدوانا مستمرا على الحريات الصحافية وحرية الرأي والتعبير.
واعتبر البيان وضع الصحفيين محمد الصلاحي، ومحمد علي الجنيد المحكوم عليهما بالاكتفاء بالفترة التي قضياها في المعتقل، دليل اضافي على إصرار الحوثيين على تعسف القوانين والتلذذ بتعذيب الصحفيين.
كما ذكرت النقابة بقضية الصحفي المخفي قسرا لدى الحوثيين منذ ابريل 2015م وحيد الصوفي باعتبارها أبرز قضية اخفاء قسري للصحفيين إلى جانب الصحفي محمد قائد المقري المخفي منذ اكتوبر 2015م لدى تنظيم القاعدة في حضرموت.
وقالت "إننا وفي الوقت الذي تبدأ فيه المفاوضات حول ملف الأسرى والمعتقلين، نطالب بأن يعطى ملف الصحفيين المختطفين الأولوية والاهتمام، باعتبارهم مدنيون تعرضوا لأبشع أنواع التعذيب والتعسف.
و جاء في البيان إن نقابة الصحفيين اليمنيين وهي تجدد مطالباتها المتكررة بسرعة إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين لدى جماعة الحوثي دون قيد أو شرط وإسقاط أحكام الإعدام الجائرة بحق الصحفيين الأربعة، لتؤكد موقفها الرافض لمساعي الجماعة بإخضاع الصحفيين لصفقات تبادل الأسرى أو وضع قضيتهم محط المساومة والإبتزاز".
كما جددت نقابة الصحفيين مطالبتها بإطلاق سراح الصحفي أحمد ماهر المعتقل لدى قوات تتبع المجلس الإنتقالي الشريك في الحكومة الشرعية، والذي تعرض للسجن والتعذيب والإجبار على الاعتراف بتهم لم يرتكبها تحت الضغط والترهيب.
وقالت ان مسلسل  التعذيب الممنهج بحق الصحفيين في سجون الحوثي والحكومة لابد أن تنتهي وأن تحظى هذه الجرائم بإهتمام المنظمات الحقوقية المحلية والعربية والدولية.
واكدت النقابة على حقها في مقاضاة كل المتورطين في معاناة الصحفيين، حتى ينال الجناة جزاءهم الرادع.
ودعت النقابة كافة المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين مواصلة الجهود لإطلاق سراح الصحفيين ونيل الجناة عقابهم الرادع.


التعليقات