فيينا: هولندا تتعهد بتقديم 20 مليون يورو للمساعدة في حماية الصحفيين حول العالم
يمن فيوتشر - متابعات خاصة الجمعة, 04 نوفمبر, 2022 - 08:05 مساءً
فيينا: هولندا تتعهد بتقديم 20 مليون يورو للمساعدة في حماية الصحفيين حول العالم

تعهدت هولندا بتقديم 20 مليون يورو للمساعدة في حماية الصحفيين في جميع أنحاء العالم من الانتهاكات التي يتعرضون لها، خاصة في فترة النزاعات والأزمات، ووضع حد للإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضدهم.
ونقلت وزارة الخارجية الهولندية في تغريدة لها على منصة "تويتر"، اليوم الجمعة، عن الوزير فوبكه هويكسترا، قوله خلال المؤتمر الدولي بمناسبة اليوم العالمي 2022 لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، والذي عقد في فيينا: "إن هولندا أطلقت برنامج (Safety for Voices)، وتتعهد بتقديم 20 مليون يورو للمساعدة في حماية الصحفيين في جميع أنحاء العالم".
وشدد على أهمية الدور الهام الذي يقوم به الصحفيين في أوساط مجتمعاتهم، الأمر الذي يتطلب أن يكونوا قادرين على القيام بعملهم بحرية، وليس تحت التهديد، حد قوله.
من جهتها، تعهدت سوزان، راب، الوزيرة الفيدرالية النمساوية لشؤون المرأة والاندماج، خلال مؤتمر فيينا، بتقديم تمويل لصالح سلامة الصحفيين في أفغانستان.
يذكر بأن وزارة الخارجية النمساوية وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، نظمت في العاصمة فيينا، خلال يومي 3 و4 نوفمبر الجاري، مؤتمراً دولياً بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والذكرى السنوية العاشرة لخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.
ووفق تقديرات أممية، فإن 955 صحفيا لقوا حتفهم منذ عام 2012، منهم 71 خلال العام الجاري 2022، وفقاً لمرصد اليونيسكو لجرائم قتل الصحفيين، كما أن نحو 9 من أصل 10 قضايا قتل للصحفيين لا تجد طريقها للحل.


التعليقات