فيينا: مؤتمر دولي غداً بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم ضد الصحفيين
يمن فيوتشر - اليونسكو: الاربعاء, 02 نوفمبر, 2022 - 08:41 مساءً
فيينا: مؤتمر دولي غداً بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم ضد الصحفيين

تستضيف العاصمة النمساوية فيينا، غداً الخميس مؤتمراً دولياً بمناسبة اليوم العالمي 2022 لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والذكرى السنوية العاشرة لخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، بأن المؤتمر ستنظمه وزارة الخارجية النمساوية بالتعاون مع اليونسكو، وسيستمر لمدة يومين 3 و4 نوفمبر الجاري للاحتفال بهذه المناسبة.
وأضاف البيان بأن اليوم الأول للمؤتمر سيجمع منظمات المجتمع المدني لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في تنفيذ خطة الأمم المتحدة، إضافة إلى مناقشة استراتيجيات معالجة القضايا الناشئة بهذا الصدد، أما اليوم الثاني، فسيتضمن اجتماع وزاري يتم خلاله تجديد الالتزام السياسي بتنفيذ خطة الأمم المتحدة.
وأشار إلى أن المؤتمر سيوفر عملية تفكير مشتركة لأصحاب المصلحة المتعددين حول كيفية منع الجرائم ضد الصحفيين وحمايتها ومقاضاة مرتكبيها، كما يهدف إلى تقييم الإنجازات والتحديات خلال السنوات العشر الماضية في تنفيذ الخطة الأممية.
وأوضح البيان بأن المؤتمر سيمثل فرصة للمضي قدما في العمل الجماعي بشأن حماية الصحفيين، وتعزيز التعاون والتآزر لاستنساخ الممارسات الجيدة، وتحسين الرصد وكيفية تبادل المعلومات وتشاطرها، وبناء قدرات جميع الجهات الفاعلة، من أجل تحسين كيفية التصدي للتحديات.
هذا وتنظم اليونسكو سلسلة من المشاورات مع أصحاب المصلحة المحليين لتقييم التقدم والتحديات لحماية الصحفيين في السنوات العشر الماضية ووضع استراتيجية لكيفية تنفيذ الخطة بشكل أكثر فعالية، بالاعتماد على قصص النجاح والدروس المستفادة في كل منطقة. وستكون المشاورات بمثابة مجموعة من التوصيات التي ستعرض في الاجتماع الوزاري الذي سيلتئم في اليوم الثاني من المؤتمر.


التعليقات