تقرير: ناقلة النفط المشتعلة قبالة سواحل اليمن تهدد بكارثة بيئية
يمن فيوتشر - فرانس برس: الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 - 05:30 مساءً
تقرير: ناقلة النفط المشتعلة قبالة سواحل اليمن تهدد بكارثة بيئية

حذر خبراء من أن ناقلة مهجورة تحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام قد تلوث مناطق واسعة من البحر الأحمر في كارثة بيئية خطيرة وطويلة الأمد إذا تفككت أو انفجرت.

وقال مراقبون بحريون إن السفينة سونيون التي ترفع العلم اليوناني والتي تعرضت لهجوم من جانب المتمردين الحوثيين في اليمن في 21 أغسطس آب كانت لا تزال مشتعلة حتى يوم السبت.
وقال جوليان جريصاتي، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة السلام الأخضر، إن تسرب النفط على متن الناقلة يهدد بتسرب نفطي أكبر بأربع مرات من كارثة إكسون فالديز عام 1989 قبالة ألاسكا، وقد يتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها تقريبا.
وقال جريصاتي لوكالة فرانس برس "عندما يتم إطلاقه، قد يكون من المستحيل تقريبا احتواء تسرب نفطي بهذا الحجم، مما سيؤدي إلى انتشار التلوث عبر مناطق شاسعة من مياه البحر والسواحل".
"إن التأثيرات طويلة الأمد على التنوع البيولوجي البحري قد تكون مدمرة، حيث من المحتمل أن تستمر بقايا النفط في البيئة لسنوات أو حتى عقود من الزمن."
ويطلق الحوثيون طائرات بدون طيار وصواريخ على السفن في الطريق التجاري الحيوي منذ نوفمبر/تشرين الثاني، قائلين إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا في إظهار للتضامن مع الفلسطينيين بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.
فقدت سفينة سونيون، التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، قوة محركها واشتعلت فيها النيران بعد الضربة الأولية، مما أجبر فرقاطة فرنسية تعمل مع قوة أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي، التي تقوم بدورية في المنطقة، على إجلاء أفراد طاقمها البالغ عددهم 25 فردًا.
وعاد الحوثيون بعد ذلك وفجروا عبوات ناسفة على سطح السفينة، ما أدى إلى اندلاع حرائق جديدة. وترسوا السفينة غربي مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها المتمردون، في منتصف الطريق بين اليمن وإريتريا.

 

"خطير للغاية"
قالت شركة أسبايدس التي كانت تحرس قوارب القطر المعنية الأسبوع الماضي إن محاولة شركات خاصة لسحب السفينة المحترقة تم التخلي عنها لأن المضي قدما "ليس آمنا".
وقال جريصاتي "بما أن السفينة هي ناقلة نفط كبيرة ومحملة بشكل كبير، وهي الآن معطلة وتشتعل فيها النيران، فإن الوضع خطير للغاية ولا يمكن التنبؤ به".
"إن احتمال وقوع كارثة بيئية كبيرة أمر محتمل، إذ أن السفينة قد تتفكك أو تنفجر في أي وقت."
وأدت الحملة الحوثية المستمرة منذ عشرة أشهر ضد الشحن إلى مقتل أربعة بحارة على الأقل وإغراق سفينتين، بما في ذلك السفينة "روبيمار" التي غرقت في مارس/آذار وعلى متنها آلاف الأطنان من الأسمدة.
ومع ذلك، فإن سونيون يشكل الخطر الأخطر حتى الآن.
وقال ويم زوينينبورج من منظمة بناء السلام الهولندية "باكس" إن "هذا الوضع بمثابة كارثة بيئية تتكشف ببطء أمام أعيننا".
وقال مركز المعلومات البحرية المشترك الذي تديره تحالف بحري دولي يوم السبت إن رحلات المراقبة اليومية أفادت باندلاع "عدة" حرائق على سطح السفينة ولكن لم يتم رصد أي بقعة نفطية مرئية على متن السفينة.
ومن المتوقع أن تبدأ عمليات الإنقاذ ومكافحة الحرائق هذا الأسبوع.
وأضاف زوينينبورج أنه "تم رصد بقع نفطية صغيرة في بعض صور الأقمار الصناعية، ومن المرجح أنها مرتبطة بالنفط المحترق بعد الانفجارات أو من المحرك".
ولكن "لم تظهر أي مؤشرات على تسرب النفط الخام من البضائع التي تحملها السفينة".

 

عملية "صعبة"
وتذكر صحيفة سونيون الخطر الذي تشكله ناقلة النفط العملاقة صافر، وهي سفينة عمرها 48 عاما بهيكل متآكل ظلت مهجورة لسنوات قبالة ساحل اليمن على البحر الأحمر.
وخرجت السفينة عن الخدمة بسبب الحرب في اليمن بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية، والتي بدأت في مارس/آذار 2015 وتسببت في أزمة إنسانية كبرى في البلد الفقير.
في أغسطس/آب 2023، نجحت الأمم المتحدة في نقل حمولتها المكونة من أكثر من مليون برميل من النفط في عملية مكلفة استغرقت سنوات لتنظيمها.
وقال نعوم ريدان، الخبير المتخصص في تتبع الهجمات البحرية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن عملية سونيون تنطوي على مخاطر جسيمة.
وقال رايدان إن "إجراء عمليات الإنقاذ خلال حملة الهجوم التي يشنها الحوثيون منذ أشهر في البحر الأحمر كان تحديًا كبيرًا، ولن يكون حادث سونيون مختلفًا".
وأضاف الخبير أن "العثور على قاطرات مناسبة تقع بالقرب من المنطقة وتكون على استعداد للعمل في مثل هذه البيئة المحفوفة بالمخاطر قد يكون صعبا".
وأضاف رايدان أن ما يزيد من المشاكل هو أن القوات البحرية "ستحتاج إلى البقاء بالقرب من الناقلة لمنع الحوثيين من مقاطعة عملية (الإنقاذ)".


التعليقات