تقرير: آثار اضطرابات البحر الأحمر على التجارة العالمية والتضخم
يمن فيوتشر - Voxeu- ترجمة ناهد عبدالعليم: السبت, 27 أبريل, 2024 - 05:07 مساءً
تقرير: آثار اضطرابات البحر الأحمر على التجارة العالمية والتضخم

تُهدد الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر التجارة في مسار الشحن البحري الحيوي. يتناول هذا المقال العواقب المترتبة على أسعار النفط والتجارة والتضخم، وينظر إلى تأثيرات الاضطرابات المطولة. و بشكل عام، لم تكن للاضطرابات في الشحن تأثيرات قوية على التجارة والتضخم. و يتوقع أن تكون الآثار الاقتصادية مخففة بسبب الظروف الحالية التي تتميز بوجود طاقة فائضة في الشحن البحري العالمي وعدم ازدحام الموانئ والطلب العالمي المكتوم والمخزون الكافي من المخزونات. و حتى إذا تصاعدت الاضطرابات واستمرت حتى نهاية عام 2024، فإن التأثيرات على التجارة والتضخم ستكون خفيفة.
منذ ديسمبر/ كانون الأول 2023، قامت شركات الشحن الكبرى بتعليق خدماتها في البحر الأحمر. بعد الهجمات المتكررة من قبل الحوثيين، انخفضت حجوم العبور عبر مضيق باب المندب (الطرف الجنوبي للبحر الأحمر للسفن المتجهة إلى قناة السويس) بنسبة 70٪ مقارنة بديسمبر 2023. 
حيث تعبر حوالي 12٪ من شحنات النفط العالمية و 10٪ من التجارة البحرية العالمية عبر قناة السويس، و يمكن أن تؤثر هذه الاضطرابات على الاقتصاد العالمي.
 

• من المُمكن أن تؤدي الاضطرابات في البحر الأحمر إلى زيادة أسعار النفط، ولكن الآثار تبدو محدودة حتى الآن.
و قد يؤدي تأخر شحنات النفط إلى زيادة أسعار النفط من خلال تضييق المعروض العالمي. ومع ذلك، بعد فترة قصيرة من التقلبات، انخفض سعر برنت للتسليم الفوري وحاليًا يقل عن المستوى المسجل بعد الهجمات الأولى من الحوثيين. و يعود ذلك إلى أن عددًا قليلاً فقط من شركات النفط قامت بتعليق عملياتها تمامًا في المنطقة. و تتوافق هذه التطورات مع تقديرات من خلال نموذج Bayesian VAR، حيث يتم تحديد صدمات البحر الأحمر بواسطة تحليل النصوص، مما يشير إلى أن الاضطرابات في البحر الأحمر لها تأثير محدود على أسعار النفط. وفي الآونة الأخيرة، أصبحت مخاطر تصاعد الصراع في البلدان المنتجة للنفط الكبيرة، مثل إيران، مصدرًا أكثر صلة لضغوط الأسعار في سوق النفط.

• يمكن أن تؤثر اضطرابات البحر الأحمر أيضًا على الاقتصاد العالمي و ذلك من خلال زيادة تكاليف الشحن وتقليل التجارة، ولكن الآثار محدودة نظرًا لتحسين حالة سلاسل الإمداد.
و تتأثر حجوم التجارة وتكاليف الشحن بسبب إعادة توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح، مما يزيد من مدة الرحلات بين آسيا وأوروبا بمقدار 10-14 يومًا. و تقوم الأدبية التجارية بتوثيق أن زمن التسليم الأطول يرتبط بتراجع التجارة (على سبيل المثال، Cosar و Thomas 2021، Hummels و Schaur 2013)، وهناك أدلة متزايدة على أن الاضطرابات في إمدادات السلع في المراحل العليا يمكن أن تقلل من الإنتاج والإيرادات لمنتجي المراحل التالية (مثل Boehm وآخرون 2015، Barrot و Sauvagnat 2016، Kilian وآخرون 2021). و مع زيادة الطلب على سعة الشحن العالمية للحاويات، يمكن أن تنعكس تكاليف النقل المرتفعة على أسعار المستهلكين (Dunn و Leibovici 2024). 
و منذ ديسمبر/ كانون الأول 2023، ارتفعت تكاليف شحن الحاويات بشكل كبير على طرق محددة ولكنها لا تزال أقل بكثير من أعلى مستويات سجلت في عامي 2021-2022.

و من الممكن أن تتسبب التأخيرات في الشحن أيضًا في اضطرابات في الإنتاج نتيجة لتقليل توافر المدخلات، خاصة في الصناعات التي تعتمد على سلاسل الإمداد "حسب الطلب". و قد ارتفعت مؤشرات مديري المشتريات لأوقات تسليم الموردين في بداية العام للبلدان التي تتعرض للتعطيلات، لكنها بقيت دون مستوياتها في عامي 2021-2022. ومع ذلك، تشير البيانات الأحدث إلى أن أسعار الشحن ومؤشرات مديري المشتريات قد خضعت للتصحيح. و من المحتمل أن يكون لهذه التأثيرات الناجمة عن زمن الشحن الأطول تخفيف بفضل قدرات الشحن الزائدة - نظرًا لضعف الطلب على السلع وتوافر السفن الجديدة - ومستويات المخزون العالية في شركات التصنيع.

• تشير التقديرات القائمة على النماذج إلى أن الآثار على التجارة العالمية ومنطقة اليورو من المرجح أن تبقى محدودة.
نحن نحسب تأثيرات حجوم التجارة باستخدام نماذج VAR. و يتم تمثيل اضطرابات الشحن بواسطة مؤشر ضغط سلسلة التوريد العالمية للبنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، ونستغل عرقلة قناة السويس بواسطة سفينة "إيفر جيفن" في عام 2021 لمعايرة الاضطرابات المرتبطة بحجب هذا الممر البحري. كما نقوم بمحاكاة سيناريوهين: سيناريو الاضطرابات المؤقتة الذي يفترض عودة تدريجية إلى الوضع الطبيعي بحلول نهاية الربع الثاني من عام 2024؛ وسيناريو الاضطرابات المطولة الذي يفترض إغلاق فعلي لقناة السويس مع تسوية تدريجية فقط بحلول نهاية عام 2024.

و في حالة الاضطرابات ذات المدى القصير، ستنخفض التجارة العالمية (باستثناء منطقة اليورو) بنسبة 0.2 نقطة مئوية في عام 2024 دون أي تأثيرات في الفترة من عام 2025 إلى 2026. و في سيناريو الاضطرابات المستمرة، ستنخفض التجارة العالمية بنسبة 1.3 نقطة مئوية في عام 2024 وبنسبة 0.5 نقطة مئوية في عام 2025. و تعكس هذه التأثيرات استخدامًا أعلى لقدرات الشحن وانخفاضًا في المخزونات في ظل اضطرابات التجارة الأطول وانخفاضًا في التجارة بسبب زيادات مستمرة في أسعار الشحن.
و تُعد التأثير على التجارة في منطقة اليورو أكبر. و في سيناريو الاضطرابات ذات المدى القصير، ستنخفض حجوم صادرات منطقة اليورو بنسبة 0.3 نقطة مئوية في عام 2024 وبنسبة 0.1 نقطة مئوية في عام 2025. في سيناريو الاضطرابات المستمرة، ستكون نمو صادرات منطقة اليورو أقل بمقدار 1.6 نقطة مئوية في عام 2024 وأقل بمقدار 0.9 نقطة مئوية في عام 2025. و يعكس ذلك التعرض الأكبر لمنطقة اليورو للاضطرابات في قناة السويس، ولكنه يعكس أيضًا مستوى أعلى من الانفتاح والتكامل في سلاسل القيم العالمية.

• تتميز التأثيرات على التضخم بالاكتفاء الذاتي ولكنها أكثر وضوحًا في منطقة اليورو نظرًا لتعرضها الأكبر للتعطيلات.
و يتم احتواء التأثير التضخمي لارتفاع تكاليف الشحن حيث تمثل تكاليف التجارة البحرية حصة صغيرة فقط من التكاليف الإجمالية للمدخلات. علاوة على ذلك، تعتمد تكاليف الشحن على أسعار تعاقدية تتمتع بثباتٍ أكبر مقارنة بأسعار السوق المذكورة أعلاه. وأخيرًا، يبدو أن تحويل الزيادة في أسعار المدخلات بالكامل إلى أسعار المستهلكين غير مرجح، نظرًا للطلب الضعيف وقدرة الشركات على امتصاص التكاليف الأعلى في هوامش الربح.

و في سيناريو الاضطرابات ذات المدى القصير، تكون التأثيرات على التضخم العالمي ضئيلة جدًا، حيث تبلغ 0.04 نقطة مئوية في عام 2024، و 0.03 نقطة مئوية في عام 2025، ولا توجد تأثيرات ملموسة في عام 2026. و التأثير على مؤشر أسعار المستهلك الموحد في منطقة اليورو أكبر ولكنه محدود أيضًا، حيث يبلغ 0.07 نقطة مئوية في عام 2024، و 0.04 نقطة مئوية في عام 2025، و 0.02 نقطة مئوية في عام 2026. و في سيناريو الاضطرابات المستمرة، سيزيد التضخم العالمي بمقدار 0.18 نقطة مئوية إضافية في عام 2024 و 0.23 نقطة مئوية في عام 2025، في حين سيشهد مؤشر أسعار المستهلك الموحد في منطقة اليورو تأثيرًا أكبر بحوالي 0.30 نقطة مئوية في عامي 2024 و 2025.

• تتوقف تأثير الأسعار على الظروف الاقتصادية.
يعتمد تأثير ارتفاع أسعار الشحن على طريقة غير خطية ويعتمد ذلك على قدرة الشحن والطلب العالمي ومخزونات الشركات.  
و يوضح الشكل 7 مرونة أسعار الواردات تجاه أسعار الشحن لبلدان منطقة اليورو.و تظهر النتائج أن مستويات المخزون العالية للشركات تخفف من تأثير أسعار الشحن، حيث يكون للاضطرابات في العرض تأثيرات أقل عندما تكون للشركات مخزونات كافية (Alessandria et al. 2023، Lafrogne-Joussier et al. 2022).
 ثانيًا، عندما يكون الطلب العالمي ضعيفًا، يكون تأثير أسعار الشحن المفاجئة على الأسعار مكتومًا، كما هو الحال في الوقت الحالي، حيث تشير تقارير الشركات إلى مستويات عالية من المخزون ويظل النشاط العالمي مكتومًا. ومع ذلك، يمكن أن تشير التعطيلات المستمرة إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية، مما يمكن أن يؤثر على التجارة والأسعار في ظل زيادة عدم اليقين والحوافز للشركات لتحسين مرونة سلاسل الإمداد من خلال إعادة المنتجات إلى المناطق القريبة (Di Sano et al. 2023، Attinasi et al. 2023a، 2023b، 2023c).


التعليقات