ترجمات: ممالك القوافل القديمة مهددة بالحرب الأهلية في اليمن
يمن فيوتشر - إيونا كرايج- ناشيونال جيوغرافيك: السبت, 06 أغسطس, 2022 - 11:04 مساءً
ترجمات: ممالك القوافل القديمة مهددة بالحرب الأهلية في اليمن

وقفت في قاع وادي مترب، ورفعت رقبتي لأستوعب الهيكل الضخم المرتفع فوقي: صف على صف من الحجر المقطوع بدقة، تم وضعه بسلاسة دون خليط إسمنت منذ حوالي 2500 عام، مرتفعاً 50 قدماً في سماء الصحراء الباهتة.
لتسمية هذه الأعجوبة الهندسية القديمة، فإن مجرد سد يبدو أمراً مهيناً تقريباً. عندما تم بناء السد الكبير في مأرب في ما يعرف الآن باليمن، امتدت جدرانه الترابية والحجرية على مساحة تقارب ضعف مساحة سد هوفر. كانت الممرات المائية الضخمة التي لا تزال قائمة، جزءاً من نظام متطور يتحكم في تدفق الأمطار الموسمية من مرتفعات اليمن إلى صحرائه القاحلة في الشرق، ويغذي الواحات الزراعية عبر ما يقرب من 25 ألف فدان من الأراضي القاحلة. 
وفي خضم ذلك كله، مركز اقتصادي مزدهر: مأرب، عاصمة سبأ، المملكة العربية الأكثر شهرة التي ارتبطت بزعيمتها الأسطورية بلقيس، والتي خلّدت في الكتاب المقدس والقرآن كملكة سبأ.
في ذروة مأرب، ابتداءً من القرن الثامن قبل الميلاد، كان هذا السد مصدر ازدهار عاصمة سبأ، والسبب في وجودها كنقطة توقف خصبة ومنتجة للغذاء ووفرة المياه للجمال العطشى والتجار الجائعين.
ازدهرت المملكة في جنوب شبه الجزيرة العربية، حيث تم شراء وبيع اللبان الثمين والمر والراتنجات العطرية الأخرى في قلب مسار البخور الذي امتد من الهند إلى البحر الأبيض المتوسط.
 كانت سبأ أيضاً نقطة حرجة في اقتصاد القوافل، حيث تم فرض ضرائب على الأشياء الثمينة مثل العاج واللؤلؤ والحرير والأخشاب الثمينة أثناء تنقلها بين الشرق والغرب.
بالتقدم سريعاً إلى القرن الحادي والعشرين، تكمن ثروة مأرب الآن في احتياطيات النفط والغاز تحت رمال المحافظة المحيطة التي تحمل الاسم نفسه.
 وهذا يجعل المدينة هدفاً استراتيجياً في الحرب بين المتمردين الحوثيين في اليمن وتحالف بقيادة السعودية والإمارات يدعم القوات المحلية المعارضة لتوسع الحوثيين، وهي حرب عصفت باليمن لمدة ثماني سنوات.
منذ عام 2020، كانت العاصمة القديمة (مأرب) هي الجبهة الرئيسية وواحدة من آخر معاقل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
أتجول حول الجدران المتبقية لشبكة حواجز السد، مرعوبة من بناء الجدران الترابية الضخمة وأتساءل عن الخدمات اللوجستية المعقدة اللازمة للحفاظ على مدينة مزدهرة في جنوب شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين. ثم يتردد صدى الصوت المألوف لاشتعال المدفعية في الجبال المجاورة عبر الوادي.
"هل سمعت هذا؟" عمار درويش، مساعدي اليمني والمترجم، يهمس في الظلام القريب. الإنفجار القادم أعلى قليلاً، والإجابة تأتي قبل أن يتكرر سؤاله.
"نعم سمعته".
تسير حرب اليمن الحالية بالتوازي، وفي بعض الأماكن، بشكل مباشر، مع كنوز ماضيها. ممالكها القديمة - سبأ، قتبان، حضرموت، حمير، أوسان - هي منشأ حضارة شبه الجزيرة العربية. من مآثر الهندسة الهيدروليكية إلى النقوش الدقيقة، يحكي هذا التاريخ عن شعب تاجر وحضارة متطورة ومستقرة بعيدة كل البعد عن الصور النمطية القديمة للعرب المتجولين في الصحراء المهيمنة في الثقافة الشعبية الغربية في القرنين التاسع عشر والعشرين وصورها المنطقة.
بدأت الحرب في عام 2014، عندما استولى المتمردون الحوثيون في الشمال على العاصمة صنعاء بمساعدة موالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح. ووضع خليفته عبد ربه منصور هادي قيد الإقامة الجبرية. 
فر هادي إلى المنفى في المملكة السعودية، مما دفع المملكة السعودية لشن حملة قصف جوي بدعم من تحالف إقليمي تدعمه الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. 
لم تُظهر جميع الأطراف سوى القليل من الاهتمام لثلاثين مليون مدني تحت رحمتهم، والتهديدات التي يتعرض لها اليمنيون والمخاطر على تراثهم تسير جنباً إلى جنب.
دمرت المتاحف بالضربات الجوية. دمرت مئات المنازل المميزة التي تعود إلى قرون ومتعددة الأجيال؛ قصف معابد ما قبل الإسلام؛ والأضرحة الدينية الصوفية دمرها المسلحون.
في مواجهة الدمار، هناك شبكة صغيرة، ولكنها مخصصة من المؤرخين اليمنيين وعلماء الآثار وغيرهم من المتحمسين لماضي البلاد يسعون لتحقيق مهمتهم المصممة بهدوء للحفاظ على آثار اليمن - القطع الأثرية القديمة المحفوظة في متاحف البلاد والمخبأة في المستودعات، والتي لا تزال مدفونة بأمان تحت الرمال. 
وإدراكاً منهم لأولويات مواطنيهم وملايين الأشخاص الذين نزحوا بسبب النزاع، يركزون جهودهم على الحفاظ على المستقبل لليمنيين الحاليين الذين لديهم اهتمام أكثر إلحاحاً: البقاء في خضم الحرب.
على مدى آلاف السنين، تحولت عاصمة مملكة سبأ من أكبر مدينة في جنوب الجزيرة العربية إلى مدينة إقليمية متهالكة في القرن الحادي والعشرين مرادفة لرجال القبائل الخاطفين المدفوعين بالسلاح الغاضبين من الحكومة المركزية التي نقلت إيراداتها من احتياطياتها من النفط والغاز إلا قليل، دون فائدة محلية. 
كما أصبحت مأرب مرتبطة بالقاعدة، بعد أن زعم ​​مسلحون من الفرع اليمني للتنظيم أنهم نفذوا هجمات على أنابيب النفط والغاز وعلى أجانب.
ومع ذلك، منذ عام 2014، تم استبدال هذه الصور النمطية عن الفوضى بأخرى.
 يكاد لا يمكن التعرف على مأرب اليوم من مدينة وعاء الغبار التي كانت موجودة قبل ثماني سنوات، مع وجود عشرات المنازل الجديدة، وطرق جديدة تماماً، وفنادق ومطاعم بناها أولئك الذين يفرون من أراضي الحوثيين والقتال. 
مأرب الآن مدينة مزدهرة في زمن الحرب في اليمن.
بدلاً من الإبل التي كانت تحمل بخور في السنوات الماضية، تتجول الشاحنات المحملة بأكياس من الإسمنت للمنازل والفنادق ذهاباً وإياباً عبر الصحراء إلى مأرب. 
استؤنف إنتاج النفط الذي توقف في عام 2015 تدريجياً ويدعم الآن الاقتصاد الذي يجعل المدينة مستقلة فعلياً عن بقية البلاد.
زاد عدد سكان مأرب والمحافظة المحيطة بها - أقل من نصف مليون قبل الحرب - إلى سبعة أضعاف، حيث تضخم بسبب النازحين الفارين من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون والأراضي المتنازع عليها. 
يقدر أن 85% من سكان محافظة مأرب هم ممن نزحوا بسبب النزاع.
ومع ذلك، فإن التغير في حظ المدينة يتعرض للتهديد مرة أخرى. 
ضرب هجوم للحوثيين - بدأ في أوائل عام 2021 - الجبال التي تلوح في الأفق خلف سد مأرب القديم وتكثف في وقت سابق من هذا العام. المدينة الآن في مرمى صواريخ المتمردين، التي سقطت العشرات منها في مناطق تنتشر فيها مخيمات النزوح المتربة، التي يقطنها أكثر من 200 ألف يمني ومهاجر، على مد البصر. 
حتى الآن، أبقت القوة الجوية المدمرة لقوات التحالف - بالإضافة إلى قتل وجرح أكثر من 19200 مدني في جميع أنحاء البلاد منذ عام 2015 - الحوثيين في مأزق. مع تغير الخطوط الأمامية، ينتظر سكان مأرب مصيرهم، الذي قد يعني البحث عن مأوى للمرة الثالثة أو الرابعة في هذه الحرب. 
شهد هذا العام أطول فترة هدوء من أعمال العنف. تم تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهرين - والذي بدأ في أبريل - لمدة شهرين آخرين في يونيو، على أمل أن تؤدي المحادثات السياسية إلى إنهاء الحرب.
يمثل خط المواجهة الأكثر نشاطاً في الصراع مصدر قلق كبير للمدنيين الذين يهددهم، ويظهر الضرر الذي لحق بالإرث الثقافي لليمن أن أولئك الذين خاضوا هذه الحرب لا يترددون في تحويل المواقع التراثية المبجلة إلى ساحات قتال.
 في مايو 2015، أصابت غارة جوية للتحالف إحدى بوابات سد مأرب العظيم، ومزقت برجه المتبقي، وشلال من الأنقاض متروك في مكانه.
إلى الشرق من المدينة الحديثة توجد معابد سبأ ذات الطوابق، برآن وأوام، وعرش بلقيس (ملكة سبأ)، على التوالي. 
تقع هذه المعابد الفريدة التي تفصل بينها مسافة أقل من ميل واحد - وهي مخصصة لإله سبأ الرئيسي، المقة، إله الري والزراعة - وهي مصدر الكثير من القليل الذي نعرفه عن عالم سبأ.
تفاصيل كيفية عبادة السبئيين وصلواتهم غامضة. ما هو معروف هو أن اللبان والمر الذي يتم تداوله في سبأ كانا يستخدمان على نطاق واسع في طقوس العديد من الطوائف الدينية في ذلك الوقت. 
كان التجار والحجاج الذين يمرون باستمرار من خلالهم يكرمون إله المقة، حيث كانوا يتوقفون في واحات مأرب في رحلاتهم الطويلة الغادرة عبر صحاري شبه الجزيرة العربية. قادت سبأ الطريق في الكتابة واللغة. انتشرت تأثيراتها الثقافية على العمارة والأيقونات والزخرفة في جميع أنحاء جنوب شبه الجزيرة العربية، وانتقلت إلى أماكن أبعد من خلال التجار المتنقلين.
ثراء سبأ جعل من مأرب هدفاً للممالك المتنافسة والجيوش الغازية. في القرن الأول قبل الميلاد، قامت روما، بعد هزيمة سوريا ومصر، بتحويل مسار التجارة المربحة من البر إلى البحر، متجاوزة المدينة. 
حاولت فيالق رومانية وقوات مساعدة الاستيلاء على مأرب وفشلت بعد محاصرتها في حوالي 25 قبل الميلاد، ولكن بمجرد تغيير مسار التجارة، تدهورت قوة سبأ فضمت مملكة حمير المجاورة سبأ عام 275 م.
قبل الحرب الأخيرة بفترة طويلة، كانت المعابد الملكية في اليمن أهدافاً للنهب وعلماء الآثار الأجانب الشرهين الذين تولوا ملكية أي اكتشافات. يمكن القول إن الأكثر شهرة - سيئ السمعة بالنسبة للبعض - كان ويندل فيليبس، وهو أمريكي قام بالتنقيب في عدة مواقع في جنوب شبه الجزيرة العربية من عام 1950 إلى عام 1952.
كتب فيليبس في كتابه عام 1955، قتبان وسبأ، عن زيارته الأولى لليمن: "لقد نام الوقت هنا، ودُفنت قشور الحضارات القديمة في رمال عميقة، محفوظة مثل الزهور بين أوراق كتاب". "بدت الأرض ممنوعة، لكنها كانت غنية بغنائم الوقت، وأردت اكتشاف بعض تلك الثروات، والحفر عبر الرمال وقروناً إلى ماضٍ مجيد".
قام فيليبس بعمله في الحفر، وهو الأكثر شهرة في معبد أوام (Awam)، حيث كان أول من اكتشف كنوز مجمع سبأ وكشف عن أعمدة شاهقة، وسوراً ضخماً محاطاً بالأسوار، ومقبرة تضم 20.000 من مواطني المملكة. 
كشفت الحفريات عن المعبد الذي يعود تاريخه إلى أوائل الألفية الأولى قبل الميلاد. أصبحت أوام، إلى جانب برآن، من أكثر المواقع التاريخية شهرة في اليمن، وترتبط بالأعمدة الحجرية الأيقونية والتماثيل البرونزية والمرمرية والنقوش المميزة.
في النهاية، فر فيليبس من مأرب بعد تصاعد التوترات مع السلطات المحلية والقبائل التي اتهمته بعدم الكفاءة، وعدم دفع أجور العمال المحليين، ومحاولة تهريب القطع الأثرية. استقبل البريطانيون، الذين سيطروا على عدن في الجنوب، فيليبس على مضض. وصفه حاكم الحماية البريطانية فيما بعد بأنه "خطر وعديم الضمير". تبعت أعمال فيليبس في معبد أوام فرق أثرية أوروبية وأمريكية استمرت في اكتشاف المزيد من الموقع، وعثرت على القطع الأثرية والنقوش التفصيلية التي جعلت مأرب واحدة من أكثر الوجهات شعبية على المسار السياحي اليمني المزدحم.
اليوم يمكن للزائر النادر أن يخطو بمفرده عبر الرمال الواقية، وينفض عنها الغبار بيد فضولية ليكشف عن الحجارة الملساء لأرضية المعبد، التي صقلها الحُجاج على مر القرون. 
يمكن للمرء أيضاً الاستمتاع بمنحوتات الوعل التي تقف حارساً عند سلالم واسعة وتتبع الخطوط المحيرة للنقوش المميزة التي تحلق وتهبط حول العلبة الداخلية للحرم. 
حتى في ضوء يوم الصحراء الساطع، يشعرك أوام بالغموض. لكن أهم القطع الأثرية في المعبد موجودة الآن في المتحف الوطني في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، مغلق بسبب الصراع، أو على بعد آلاف الأميال في المتاحف والمجموعات الخاصة للغرب والخليج العربي.
انتهت الرحلة الاستكشافية الأخيرة إلى معبد أوام، بقيادة شقيقة فيليبس، ميريلين فيليبس هودجسون، بعد تفجير سيارة مفخخة للقاعدة عام 2007 أسفر عن مقتل يمنيين اثنين، وثمانية سياح إسبان عند مدخل الموقع. 
في السنوات التالية، انتُزعت قاعدة تمثال مرمر منقوش عمرها 2300 عام من أرضية المعبد؛ ظهرت آخر مرة في دار مزادات في باريس.
ومع ذلك، فقد كانت السنوات الخمس عشرة الماضية من الإهمال الأثري نعمة أيضاً للآثار المكشوفة لمقدسات مأرب: في معبد أوام، أعادت أكثر من ستة أقدام من الرمال دفن مناطق مهمة في الحرم المقدس. 
ويختتم صادق الصلوي، مدير مؤسسة مأرب العامة للآثار والمتاحف (GOAM)، وهي وكالة حكومية يمنية، بحزن: "من الأفضل أن يكون كل شيء تحت الأرض".
تتبع طريق القوافل جنوباً إلى محافظة شبوة وجارة ومنافسة سبأ القديمة، مملكة قتبان، عاصمتها السابقة تمنع. 
تبعد مسافة أقل من 40 ميلاً كما يطير الغراب من مأرب، ولكن على بعد أكثر من ثلاث ساعات بالسيارة في زمن الحرب في اليمن.
 أحصي أنا وعمار علامات الجمجمة والعظمتين المتقاطعتين التي تحذرنا من حقول الألغام، بينما يقود سيارتنا الرياضية متعددة الاستخدامات عبر عاصفة رملية. الجمال، التي تظهر كشخصيات شبحية على جانب الطريق، تلتقط الشجيرات. وقد تغيرت السيطرة على هذه المنطقة أكثر من مرة بين الحوثيين وقوات التحالف خلال الصراع. 
يتجنب السكان المحليون - وبحذر - الحديث السيئ عن أي من الجانبين، ولا يعرفون من الذي قد يكون هو المسيطر على المنطقة الأسبوع المقبل أو الشهر المقبل.
في تمنع، تم الكشف عن الأضرار التي لحقت بالتراث الثقافي للبلاد في أسوأ حالاتها المدمرة. 
أثناء سيرنا عبر بقايا المدينة، تنزف الأرض شقفاً من الفخار عمرها 2000 عام، وإضافات أحدث: قذائف مستهلكة من بنادق AK-47 ودبابات، وهياكل نحاسية من طلقات رشاشات من عيار 50. 
صناديق الذخيرة الفارغة في الحفر التي تم حفرها داخل أنقاض معبد تمنع الرئيسي المخصص لأثر، إله الرعد المعروف بأنه ينتقم. 
استغل الحوثيون الميزة التكتيكية للأرض المرتفعة التي بنيت عليها تمنع، وحوّلوها إلى موقع عسكري.
تمزق قلب معبد أثتار، حيث نزفت درجات من الحجر الرمادي والأزرق والأحمر التي تميز تمنع عن الحجر الجيري الجوراسي الأصفر في مأرب. حفرة بعرض 33 قدماً وعمق 10 أقدام هي كل ما تبقى لرؤيته على الجانب الشرقي للحرم. 
الثغرة الكبيرة الناتجة عن الضربة الجوية للتحالف تجعل طفلين صغيرين يقفزان فوق الصخور التي ألقتها القوة المتفجرة للقصف.
قامت البعثة الأثرية الإيطالية في اليمن بالتنقيب في تمنع في الفترة من 1990 إلى 2005 ومولت بناء متحف جديد هناك، كان فارغاً عندما غادروا وسط تدهور الوضع الأمني. تناثرت الأنقاض في المبنى، ودمرت الجدران من جراء الأضرار التي لحقت بها جراء المعركة. 
قبل الاضطرابات الأخيرة في اليمن، كان السياح الأجانب يأتون يومياً إلى تمنع، وفقاً لعبد الله داوام، كبير حراس الموقع منذ فترة طويلة ومرشدنا حول الأنقاض.
قصفت قذيفة متحف تمنع غير المكتمل، وهو واحدة من ثلاث مؤسسات في المحافظة تحت رعاية خيران الزبيدي، مدير فرع شبوة في مؤسسة (GOAM). كما يوجد واحد في بيحان مغلق منذ 25 عاماً، وآخر في عتق عاصمة محافظة شبوة. المخصصات الحكومية للمتاحف الثلاثة هي فقط 16 ألف ريال يمني (أقل من 20 دولاراً) شهرياً.
مثل زميله الصلوي في مأرب، كان الزبيدي عالم آثار في اليمن لأكثر من 35 عاماً، وكان رئيس قسم الآثار في شبوة منذ عام 1986. وبينما كان يروي عشرات الحفريات الأجنبية التي كان جزءاً منها، من الواضح أن ثروة المعرفة المباشرة التي جمعها تجعله على الأرجح صحبة الصلوي خبراء العالم الرائدين في مملكتي سبأ وقتبان. 
يعتبر شغف الزبيدي بالتاريخ معدياً كما يظهر لنا في جولة في متحف عتق.
ويشير أحمد، ابن عالم الآثار البالغ من العمر 32 عاماً، إلى أن الاهتمام بالتراث الثقافي اليمني منخفض في قائمة أولويات السلطات. 
يعتبر نقص الكهرباء والمياه والمخاوف الأمنية من المشاكل الأكبر. "لكن هذا،" يقول أحمد، مشيراً إلى تفاني والده لإرث اليمن ومسكاً بيده على صدره، "هذا في قلبه". 
هناك شيء واحد مؤكد: عالم الآثار لا يقوم بالمهمة مقابل المال. حتى مع عقود من الخبرة، يحصل الزبيدي على ما يقرب من مائة دولار شهرياً من الحكومة اليمنية، وهو مبلغ أعلى قليلاً من دخل الجندي.
يحتاج أكثر من 70% من اليمنيين إلى مساعدات إنسانية في بلد استورد قبل الحرب (بالدولار الأمريكي) ما يصل إلى 90% من طعامه. يتم استخدام الجوع كسلاح حرب، وحذرت الأمم المتحدة مراراً وتكراراً من ظروف المجاعة في اليمن، على الرغم من وفرة الغذاء في الأسواق. أدى الحصار الفعلي الذي فرضه التحالف المناهض للحوثيين إلى انخفاض الواردات إلى جانب العملة؛ في غضون ذلك، اتُهم الحوثيون بعرقلة توزيع المساعدات وزيادة الضرائب لتمويل جهودهم الحربية. وارتفع سعر المواد الأساسية كالقمح والدقيق والأرز بنسبة 250%، بينما انخفضت قيمة الريال اليمني بنحو 80% مقابل الدولار الأمريكي على مدار الحرب. ومما زاد الطين بلة، أن ما يقرب من نصف القمح في البلاد يأتي من أوكرانيا وروسيا. سيبيع الناس أي شيء لملء بطونهم وإطعام أطفالهم. يقول الزبيدي عن المشكلة المتزايدة للقطع الأثرية المنهوبة، إنها مسألة حياة أو موت.
في محاولاته الخاصة لحفظ الأشياء، تجول في الأسواق المحلية، وتفاوض في محاولة لاستعادة أي قطع أثرية يمكنه استعادتها للمتحف. 
في العام الماضي، استخدم راتبه الحكومي لمنح مكافأة تقارب 360 جنيهاً إسترلينياً لحوالي 20 قطعة يقدر أنها تعود لحوالي 700 قبل الميلاد، بما في ذلك العديد من المزهريات الكاملة والتماثيل المرمرية. لا يزال ينتظر أن تعوضه الحكومة عن الأشياء المعروضة الآن في المتحف. يلاحظ الزبيدي أن الأشخاص الذين يبيعون هذه الأشياء لا يعرفون قيمتها.
 ولكن ما هي القيمة التي يمكن وضعها في التاريخ، للحفاظ عليه للأجيال القادمة، عندما يموت أطفال الحاضر من الجوع؟ سؤاله معلق في الهواء.
كان أعظم اكتشاف للزبيدي خلال سنوات عمله في شبوات، عاصمة مملكة حضرموت. كانت مركز توزيع للبخور المنتج هناك واشتهرت في أوجها بمعابدها العديدة. يمشي الشيخ المحلي حسن راكنا وأنا مع عمار عبر أنقاض شبوات، ويتوقف للراحة على قمة درج يبلغ عرضه 30 قدماً. يصف اكتشاف أسد مجنح مذهل - بقرون ثور وذيل كوبرا - تم العثور عليه في الموقع. 
كان الزبيدي جزءاً من فريق التنقيب الذي اكتشف الحجر الجريفين، الذي يُعتقد أنه يعود إلى القرن الثالث الميلادي. إلى جانب العديد من القطع الأثرية الأكثر قيمة في شبوات، تم قفل القطعة بعيداً لحفظها في خزائن بنك عدن الوطني، 230 ميلا بالسيارة إلى الجنوب الغربي.
تمشي الجمال لمدة ثمانية أيام أخرى جنوباً من شبوات على طول طريق القوافل القديمة، ترتفع القمة المسطحة لبركان خامد مئات الأقدام من الرمال البيضاء، حيث تلتقي شبه الجزيرة العربية بخليج عدن. 
صعد إلى القمة لمواجهة رياح شرقية عاصفة تندفع عبر أنقاض برج مراقبة قديم، ويمكنك أن تتخيل ما كان يمكن أن يكون عليه هذا المكان منذ ألفي عام: التجار والحمالون وحراس الجمارك في ميناء قانا الملكي المزدحم؛ السفن المتجهة إلى مصر والهند مع حمولات لا تقدر بثمن تم تفريغها سابقاً من قوافل الجمال إلى مستودعات الحجر الأسود، والتي لا تزال بقايا منها منتشرة على جانب الجرف.
لكن أحلام اليقظة حول الممالك القديمة يمكن أن تكون عابرة هنا، حيث لا تزال القوافل المدرعة والشاحنات الصغيرة المدرعة محملة بالبنادق والمقاتلين تسرع في الطرق السريعة المعبدة حيث كانت قوافل سبأ ذات الطوابق تعبر.
على الطريق الصحراوي الطويل من شبوة إلى عدن، سافرنا أنا وعمار عبر عاصفة رملية أخرى، وصوت العود المنعزل يتدفق عبر ستريو السيارة. يتشابك اللحن مع أبيات من أشهر شاعري اليمن المعاصر، الراحل عبد الله البردوني، الذي تبدو كلماته أكثر صلة باليمن اليوم من الشموع النثرية لعلماء الآثار الاستعماريين الذين رأوا تاريخ البلاد متجمداً وثابتاً، حيث تجف الأزهار في الكتاب.
"في كهوف موتها، لا يموت بلدي ولا يتعافى. إنها تحفر في القبور الصامتة بحثاً عن أصولها النقية"، يقول البردوني. "لربيعها الوعد الذي ينام خلف عينيه. من أجل الحلم الذي سيأتي للشبح الذي اختبأ".

(*) إيونا كريج كتبت من اليمن منذ عام 2010، وفازت بالعديد من الجوائز عن تغطيتها للصراع المستمر.


التعليقات