طوكيو: اليابان تدعو أطراف الصراع إلى الالتزام بتنفيذ بنود الهدنة وفتح الطرق في تعز
يمن فيوتشر - متابعات: الاربعاء, 03 أغسطس, 2022 - 06:51 مساءً
طوكيو: اليابان تدعو أطراف الصراع إلى الالتزام بتنفيذ بنود الهدنة وفتح الطرق في تعز

رحبت اليابان بتمديد الهدنة الأممية في اليمن لشهرين آخرين، تنتهي في مطلع أكتوبر المقبل، وعبرت عن أملها في أن يلتزم أطراف الصراع بتنفيذ بنودها، خاصة فتح الطرق في تعز وبقية المحافظات.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أصدرته اليوم الأربعاء: "ترحب الحكومة بتمديد الهدنة في اليمن التي أعلنت عنها الأمم المتحدة في 2 أغسطس 2022، ونقدر عاليا الجهود التي بذلتها جميع الأطراف في اليمن والأدوار المهمة التي تلعبها دول المنطقة، بما في ذلك السعودية وسلطنة عُمان، في تحقيق هذا التمديد".
وأكد البيان أنه لا يوجد حل عسكري للصراع اليمني، بل حل سياسي من خلال الحوار بين أبناء الشعب اليمني، و"من هذا المنظور، تأمل حكومة اليابان بشدة أن يستمر التزام جميع الأطراف باتفاقية الهدنة، وأن يتم فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى، وأن يتقدم الطرفان في الحوار نحو تحقيق سلام دائم في اليمن".
وأكدت اليابان التزامها بمواصلة بذل الجهود بالتعاون مع الأمم المتحدة والدول المعنية، وأيضاً ودعمها الكامل للمبعوث الأممي هانز جروندبرغ، من أجل تحقيق السلام والاستقرار في اليمن.
وأشار البيان إلى أن اليابان تعمل بنشاط على تقديم المساعدة الإنسانية لليمن، بما في ذلك المساعدات الغذائية الطارئة التي تم الإعلان عنها في مايو الماضي، لدعم الهدنة الأممية.


التعليقات