نيويورك: الأمم المتحدة تدعو العالم لتوفير آخر 20 مليون دولار لبدء عملية طارئة لـ"صافر"
يمن فيوتشر - متابعات الأحد, 26 يونيو, 2022 - 09:32 مساءً
نيويورك: الأمم المتحدة تدعو العالم لتوفير آخر 20 مليون دولار لبدء عملية طارئة لـ

[ ارشيف ]

جددت الأمم المتحدة دعوتها للجهات المانحة والأفراد للإسهام في سد فجوة التمويل لخطتها الخاصة بتلافي التهديد الكارثي المحتمل لناقلة "صافر" على السواحل الغربية لليمن، والمقدرة بنحو 20 مليون دولار.
وقال ديفيد غريسلي، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، في تغريدة له على منصة "تويتر"، قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لحماية للمحيطات الذي سيبدأ غدا الاثنين في العاصمة البرتغالية لشبونة: "نحث العالم على توفير آخر 20 مليون دولار مطلوبة لبدء عملية طارئة لمنع تسرب النفط من صافر". 
وأضاف: "أذكر العالم بأننا بحاجة إلى منع تسرب نفطي هائل من ناقلة صافر، والذي من شأنه تدمير الشعاب المرجانية البكر والحياة البحرية الأخرى في البحر الأحمر".
وحذر غريسلي من أن أي تأخير في بدء عملية الإنقاذ قد يخفض من إمكانية تلافي الكارثة البيئية الوشيكة، حيث ستدخل في فترة اشتداد الرياح، وهو ما سيعيق عملية نقل النفط  من "صافر" إلى سفينة أخرى، ويكون خطر انسكاب النفط من الخزان في ذروته.
وفي حال حصول الأمم المتحدة على التمويل الكافي لعمليتها الطارئة بشأن صافر والمقدر بـ80 مليون دولار، فإن الفرق الفنية التابعة لها ستبدأ في شهر يوليو القادم عملية نقل النفط من صافر إلى سفينة آمنة مؤقتاً.


التعليقات