عمان: الوسيط الدولي يعيد طرح مقترح اممي معدل لفتح المعابر تدريجيا يشمل طريقا رئيسيا في تعز
يمن فيوتشر - مكتب مبعوث الامم المتحدة: الثلاثاء, 07 يونيو, 2022 - 12:47 صباحاً
عمان: الوسيط  الدولي يعيد طرح مقترح اممي معدل لفتح المعابر تدريجيا يشمل طريقا رئيسيا في تعز

قال مبعوث الامم المتحدة هانس غرويندبرغ انه اعاد خلال نقاشات ملف المعابر التي يرعاها في العاصمة الاردنية عمان بين الحكومة اليمنية والحوثيين امس الاثنين طرح مقترح اممي معدل لفتح الطرق تدريجياً يشمل طريقا رئيسيا الى تعز، في مؤشر على عدم احراز اي اختراق توافقي في هذا الملف حتى الان.
 وجاء في بيان للوسيط الدولي "على ضوء النقاشات التي أجريت مع الطرفين، قدَّم اليوم المبعوث الخاص السيد هانس غروندبرغ للحكومة اليمنية وأنصار الله مقترحاً منقَّحاً لإعادة فتح الطرق تدريجياً بما في ذلك آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين".
ويدعو المقترح المُنقَّح لإعادة فتح طرق، بما فيها خط رئيسي، مؤدية إلى تعز ومنها إضافة إلى طرق في محافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع، وفق ما جاء في البيان.
واشار الى ان المقترح بعين الاعتبار مقترحات ومشاغل عبّر عنها الطرفان، بالإضافة إلى ملاحظات قدمها المجتمع المدني اليمني.
وقال غروندبرغ "هذه هي الخطوة الأولى في جهودنا الجماعية لرفع القيود عن حرية حركة اليمنيين من نساء ورجال وأطفال داخل البلاد"
اضاف "تقع على الطرفين المسؤولية الأخلاقية والسياسية للتعامل بشكل جاد وعاجل مع مقترح الأمم المتحدة وإعطاء الأولوية لمصالح المدنيين والتوصل إلى نتائج مباشرة وملموسة لسكان تعز والشعب اليمني ككل." 
وعبر عن امله في أن يحافظ هذا المقترح على الزخم المطلوب للمضي قدماً في النقاشات حول ترتيبات أكثر استدامة ضمن عملية الأمم المتحدة متعددة المسارات.


التعليقات