الواشنطن بوست: العمل الصحفي في اليمن اصبح "مهنة الموت"
يمن فيوتشر - الواشنطن بوست: علي المجاهد و سيوبان أوجرادي الخميس, 11 نوفمبر, 2021 - 08:55 مساءً
الواشنطن بوست: العمل الصحفي في اليمن اصبح

جدد هجوم على صحفيين في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن مخاوف زملائهما على السلامة وسط تصاعد العنف في جنوب البلاد التي مزقتها الحرب.
واصيبت الصحافية رشا عبد الله الحرازي، الثلاثاء، واصيب زوجها محمود العتمي بجروح خطيرة بانفجار سيارتهما في المدينة الساحلية.
منذ حوالي سبع سنوات، غرق اليمن بحرب أهلية عنيفة بين الحكومة المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية منذ عام 2015، والحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون الآن على معظم شمال البلاد.
يعيش معظم المسؤولين الحكوميين اليمنيين رفيعي المستوى في المملكة العربية السعودية المجاورة، ويدير عدن المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو هيئة مدعومة من الإمارات العربية المتحدة اشتبكت مرارًا مع الحكومة للسيطرة على الجنوب.
يتركز جزء كبير من القتال في اليمن حول محافظة مأرب الشمالية، حيث أحرزت قوات الحوثي تقدمًا كبيرًا في محاولة للسيطرة على آخر معقل للحكومة في الشمال.
عدن بعيدة عن تلك الخطوط الأمامية لكن المدينة الساحلية تعرضت لهجمات بالقنابل والصواريخ في السنوات الأخيرة بما في ذلك انفجاران مميتان على الأقل الشهر الماضي.
و قُتل عدة أشخاص بانفجار قرب بوابة خارج مطار عدن في 31 أكتوبر / تشرين الأول. وفي وقت سابق من ذلك الشهر، قُتل ستة أشخاص على الأقل في هجوم استهدف محافظ عدن الذي نجا.
و في ديسمبر الماضي، قتل 22 شخصًا على الأقل بهجوم صاروخي على مطار عدن تزامنًا مع وصول رئيس واعضاء الحكومة اليمنية. قرر خبراء الأمم المتحدة في وقت لاحق أن الهجوم نفذ على الأرجح من قبل الحوثيين.
وفي فترات متفاوتة نشط متشددو القاعدة وداعش في عدن. وقال متحدث باسم الحوثيين إن الحركة لم تكن ضالعة في تفجير الثلاثاء.
كانت الحرازي مع زوجها وقت الهجوم في طريقهما إلى موعد طبي لوضع مولودها الجديد، بحسب ما قاله صديق للأسرة تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. بينما كان ابنهما الصغير جواد مع جدته.
وقال الصديق إن المتفجرات المزعومة، ربما كانت مزروعة تحت المقاعد في سيارة الزوجين. وقال طبيب بالمستشفى الذي يعالج فيه العتمي، لمحطة إخبارية سعودية إنه أصيب بجروح خطيرة بما في ذلك إصابات بشظايا وتمزق في الأوتار والعضلات وكسور في أطرافه العلوية. وقال الطبيب إن يديه تحطمتا أيضا، وأصيبت إحدى عينيه.
قال صديقه: "كانت معجزة ألا يموت محمود".
يعمل العتمي في القناة الإخبارية السعودية "العربية"، في حين عملت الحرازي في قناة تلفزيونية مقرها الإمارات، بحسب صحفيين يعملون في عدن.
وقال جاستن شيلاد الباحث البارز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين، إن هناك سابقة لمثل هذه الهجمات على الصحفيين في عدن.
في العام الماضي، قُتل الصحفي نبيل حسن القعيطي بالرصاص خارج منزله. وكان من بين 19 صحفياً على الأقل قتلوا في اليمن منذ عام 2014، وفقاً للجنة حماية الصحفيين.
قال شيلاد: "لسوء الحظ، أعتقد أن هذا الاتجاه مهيأ للاستمرار".
في الشهر الماضي صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ضد تجديد ولاية فريق الخبراء البارزين المعني باليمن الذي قام برصد والتحقيق بالهجمات والانتهاكات في اليمن.
أثار القرار غضبًا بين المدافعين الذين رأوا في الفريق أداة حاسمة لمحاسبة الأطراف اليمنية، بما في ذلك جرائم الحرب المحتملة.
وقال شيلاد إن تفكيك الفريق زاد أيضا من الشعور بأنه "لا يوجد مسار موثوق وحيادي للعدالة" في قضايا مثل تفجير يوم الثلاثاء.
و قال بسام سعيد، 32 عامًا صحفي مستقل وناشط في عدن، إنه وزملاء آخرين الآن "لا يشعرون بالأمان على الإطلاق".
وقال إن الهجوم "جعل الكثيرين بمن فيهم أنا، يخشون على حياتهم ويعيدون النظر فيما كنا نفعله". "أي صحفي يعمل على فضح انتهاكات أي من الأطراف هو هدف وحياته في خطر دائم".
قال "لقد أصبحت الصحافة مهنة موت".
وافق على هذا الرأي صديق الزوجين، وهو صحفي أيضًا. قال الصديق: "بالنسبة لنا كانت عدن ملاذًا آمنًا، حيث شعرنا أننا يمكن أن نكون بعيدين عن المتاعب والخطر". "نحن كنا مخطئين. ... أنا بالتأكيد لا أشعر بالأمان بعد الآن ولا أعرف متى يمكن أن يحدث هذا لي ".
وتكهن سعيد بأن العتمي، وليست الحرازي ربما كان هدف هجوم الثلاثاء. وقال إن الحرازي ركزت في الآونة الأخيرة على التغطية الإعلامية المجتمعية، في حين ركز عتمي على القضايا السياسية والصراع الأكثر حساسية.
قال صديق العائلة إن الزوجين كانا يتمتعان بسمعة طيبة في المجتمع الصحفي.
واضاف عن العتمي: "إنه يحب مساعدة الآخرين". "لقد كانت الحرازي ايضا لطيفة، ولا تستحق مثل هذا المصير."


التعليقات