الدوحة: "الهلال القطري" يطلق مشروعاً جديداً لمكافحة الكوليرا في اليمن بنحو نصف مليون دولار
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 20 أكتوبر, 2024 - 10:15 مساءً
الدوحة:

دشن الهلال الأحمر القطري (QRCS) مشروعاً جديداً لمكافحة وباء الكوليرا والحد من انتشاره في 6 محافظات يمنية، بقيمة ما يقرب من نصف مليون دولار.
وقال الهلال القطري، في بيان صحفي، إنه أطلق مشروع "استجابة الطوارئ المتكاملة للكوليرا في اليمن"، والذي يستهدف محافظات أمانة العاصمة وصنعاء وتعز وحجة والحديدة والضالع، بتكلفة قدرھا 1,825,000 ريال قطري (ما يعادل 492,750 دولار) بتمويل من صندوق قطر للتنمیة (QFFD).
وأضاف البيان أن المشروع، الذي يستمر على مدى ثلاثة أشهر، يهدف إلى تعزيز القدرات الطبیة في 26 مرفقاً طبیاً لمكافحة الوباء والحد من انتشاره في المناطق ذات الأولوية العالية للاستجابة والكثافة السكانية الأكثر تضررا في المحافظات المستهدفة.
كما يتضمن المشروع تقديم دعم طبی متكامل لتشغیل 5 مراكز كولیرا (DTC) لعلاج الإسھالات المائية الحادة، وإنشاء 21 زاوية إرواء (ORTs/ORCs ) لتوفير خدمات العلاج والوقایة والإحالة ونشر الوعي الصحي في المرافق المستھدفة والتجمعات السكانیة القریبة، وتوفیر الأدویة والمستلزمات الطبیة وأدوات النظافة والتعقیم والفحص السریع، وتغطیة الحوافز المادیة للكادر الصحي، وتدریب المتطوعین لنشر الوعي الصحي، إضافة إلى توزيع فلاتر تنقية المياه على 200 أسرة.
وكان "الھلال القطري" قد نفذ في وقت سابق من هذا العام تدخلاً عاجلاً للاستجابة لانتشار وباء الكولیرا، من خلال إنشاء ودعم زوایا الإرواء والعلاج بالتروية الفمویة، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبیة والنفقات التشغيلية والحوافز المادية للكادر الصحي والإحالة، إضافة إلى تعزيز الوعي المجتمعي في 5 مرافق طبية بمديرية مبین في محافظة حجة، وقد ساھم ھذا المشروع، الذي استمر لمدة 3 أشھر، في علاج 6,125 مصابا بالإسهالات المائية الحادة، بتكلفة إجمالية بلغت 33 ألف دولار.


التعليقات