روما: مجموعة السبع تدعو الحوثيين إلى وقف التصعيد في البحر الأحمر
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 19 أكتوبر, 2024 - 08:10 مساءً
روما: مجموعة السبع تدعو الحوثيين إلى وقف التصعيد في البحر الأحمر

دعت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7)، جماعة الحوثيين إلى التوقف عن إجراءاتهم التصعيدية البحرية التي تزيد من مخاطر انتشار الصراع وتزعزع الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.
وقال وزراء دفاع المجموعة، في إعلان مشترك، صدر عن اجتماعهم في مدينة نابولي الإيطالية، في الفترة (18 - 20) أكتوبر/تشرين الأول الجاري: "نحن وزراء دفاع كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ندعو الحوثيين إلى وقف إجراءاتهم التصعيدية التي تزيد من عدم الاستقرار الإقليمي".
ودان البيان، الذي نُشر على الموقع الإلكتروني لمجموعة السبع (التي تترأس دورتها الحالية إيطاليا)، الهجمات التي شنها الحوثيون على السفن التجارية المارة في طرق الملاحة الدولية بالمنطقة، بما في ذلك البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.
وأكد وزراء الدفاع حق الدول في اتخاذ كافة التدابير اللازمة والكفيلة بالحفاظ على حرية الملاحة وحماية الممرات الملاحية والدفاع عن السفن والأفراد، وفقاً للقانون الدولي وقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (2722)، الذي "يطالب الحوثيين بالوقف الفوري لجميع الهجمات البحرية، ويمنح الدول الأعضاء الحق في الدفاع عن سفنها، وفقاً للقانون الدولي".
وفيما رحبوا بالمساهمات الكبيرة التي قدمتها مجموعة الدول السبع في مبادرات الأمن البحري في المنطقة، جددوا التزامهم بمواصلة العمل من أجل الحفاظ على حرية الملاحة وحماية الممرات البحرية والدفاع عن البحارة والسفن من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن.
كما دعا البيان، جماعة الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن السفينة التجارية "غالاكسي ليدر" وطاقمها، المحتجزين لدى الجماعة منذ ما يقرب من عام.
وطالب وزراء دفاع مجموعة السبع، إيران بالامتناع عن تقديم الدعم لحماس وحزب الله والحوثيين وغيرهم من الجهات الفاعلة من غير الدول، وكذلك عدم اتخاذ المزيد من الإجراءات التي قد تزعزع استقرار المنطقة وتؤدي إلى تصعيد خارج عن السيطرة.


التعليقات