جنيف: مفوضية حقوق الإنسان تجدد مطالبتها بالإفراج الفوري عن الموظفين الأممين والإنسانيين المحتجزين لدى الحوثيين
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 03 سبتمبر, 2024 - 06:33 مساءً
جنيف: مفوضية حقوق الإنسان تجدد مطالبتها بالإفراج الفوري عن الموظفين الأممين والإنسانيين المحتجزين لدى الحوثيين

جددت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR) مطالبتها لجماعة الحوثيين بالإفراج الفوري عن كافة الموظفين الأممين والإنسانيين المحتجزين في سجون الجماعة منذ ثلاثة أشهر.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأممية؛ رافينا شمداساني، في بيان صحفي، الثلاثاء: "مرة أخرى، يطالب المفوض السامي، جماعة الحوثيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين، وجميع العاملين في المجال الإنساني الذين تم اعتقالهم واحتجازهم على نحو مماثل دون حماية قانونية".
وأضافت شمداساني أن يوم الجمعة القادم، "يصادف مرور ثلاثة أشهر على احتجاز الحوثيين ستة من زملائنا (امرأة وخمسة رجال)، مع سبعة موظفين من الأمم المتحدة، إضافة إلى أربعة آخرين؛ اثنين من موظفي المفوضية واثنين من زملائهم من الوكالات الأممية الأخرى، لا يزالون محتجزين منذ عامي 2021 و2023 على التوالي، مما رفع عدد الموظفين الأمميين المعتقلين تعسفياً لدى الجماعة إلى 17".
وأكدت المتحدثة باسم المفوضية أن جماعة الحوثيين لاتزال تواصل إخفاء المحتجزين وتمنعهم من الاتصال بأسرهم وممثليهم القانونيين، وقالت "لا يزال مكان وجودهم مجهول، ولم تسمح سلطات الجماعة بالوصول الفعلي إلى أي منهم، على الرغم من طلباتنا المتكررة".
ودعت شمداساني، سلطات الحوثيين إلى تسهيل جهود هيئات الأمم المتحدة وغيرها من الجهات الفاعلة في مجال حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية الرامية لخدمة اليمنيين تعزيز وحماية حقوقهم الإنسانية، بدلاً من عرقلتها.


التعليقات