المنامة: القوات المشتركة تختتم عملية "حرية البحار" لمكافحة القرصنة والتهريب في غرب المحيط الهندي
يمن فيوتشر - الإثنين, 27 مايو, 2024 - 09:56 صباحاً
المنامة: القوات المشتركة تختتم عملية

اختتمت فرقة العمل المشتركة (CTF 151) بقيادة البحرية البرازيلية، عملية بحرية تهدف إلى تعزيز مكافحة القرصنة والتهريب غير المشروع في غرب المحيط الهندي بما فيها خليج عدن والساحل الصومالي.

وقالت القوات البحرية المشتركة (CMF) في بيان صحفي أصدرته الأحد، إن الفرقة (151) التابعة لها، نفذت عملية (Mare Liberum IV)، الخاصة بتنفيذ سياسات مكافحة التهريب والقرصنة في البحر وتبادل المعلومات الاستخباراتية بشأنها، والتي استمرت خلال الفترة بين 28 أبريل و3 مايو 2024.

وأضاف البيان أن عملية "حرية البحار" تهدف إلى تعطيل اتجاهات القرصنة الحالية من خلال إجراء عمليات أمنية بحرية واستهداف القراصنة المحتملين وتطوير التكامل بين أعضاء القوات المشتركة والشركاء الإقليميين لطمأنة المجتمع البحري.

وأوضحت القوات المشتركة أن العملية شهدت زيادة في مشاركة القوات الإقليمية ومساهمة الأصول البحرية والجوية من الدول الأعضاء، والتي "تم توزيعها في خليج عدن والساحل الصومالي وغرب المحيط الهندي، مما ساهم في خلق بيئة بحرية أكثر أماناً".

وأشار البيان إلى أن 13 دولة دعمت تنفيذ العملية التي شاركت فيها ثماني سفن بحرية وخمس طائرات، بالإضافة إلى أربع سفن سطحية بدون طيار وثلاثة مراكز للعمليات البحرية، وتم بث أكثر من 200 مكالمة توعية بحرية إلى السفن في البحر، بما فيها من محطات الراديو الساحلية في الدول المشاطئة ضمن نطاق العملية.

يُذكر أن (الفرقة 151) هي واحدة من خمس فرق عمل تابعة للقوات البحرية المشتركة، التي تُعد أكبر شراكة بحرية متعددة الجنسيات في العالم تضم 45 دولة، وتتركز مهام الفرقة في مكافحة القرصنة والتهريب في منطقة غرب المحيط الهندي وقيادة الجهود الإقليمية في هذا المجال وتعزيز التعاون معها من أجل خلق بحرية آمنة في كافة أرجاء المنطقة.

 

 


التعليقات