بروكسل: عملية "أتلانتا" الأوروبية تعلن تحرير سفينة اختطفها قراصنة قبالة السواحل الصومالية
يمن فيوتشر - الأحد, 26 مايو, 2024 - 11:40 صباحاً
بروكسل: عملية

أعلن الاتحاد الأوروبي (EU) أن أسطوله الحربي تمكن من تحرير سفينة اختطفها قراصنة في المحيط الهندي قبالة السواحل الصومالية.

وقالت عملية أتلانتا (NAVFOR ATALANTA) التابعة للاتحاد الأوروبي، في بيان صحفي، إنها تمكنت أمس السبت، من تحرير السفينة التجارية (BASILISK) التي ترفع العلم الليبيري، وطاقمها المكون من 17 فرداً.

وأضاف البيان أنه سفينة حربية واحدة من أصول عملية "أتلانتا"، تمكنت من تأمين السفينة التجارية المختطفة، وجميع أفراد طاقمها الـ17 "بخير".

وأشات "أتلانتا" إلى أن السفينة التجارية تعرضت لهجوم من قبل قراصنة مشتبه بهم يوم الأربعاء 23 مايو، أثناء عبورها المحيط الهندي، مبحرة على بعد حوالي 380 ميلاً بحرياً شرق مقديشو، الصومال، وكانت متجهة شمالاً، 

وأردفت أنه وعقب الحادثة كانت سفينة أتلانتا الحربية تقوم بدورية في المنطقة، ووصلت ليلة الخميس إلى موقع السفينة التجارية، وصعدت القوات التابعة لها الى متنها واستطاعت تحريرها من قبضة خاطفيها.

وأوضح البيان أن أحد أفراد طاقم سفينة أتلانتا البحرية أصيب أثناء هجوم القراصنة، وهو الآن في حالة مستقرة وتلقى الرعاية الطبية على متن الطائرة من قبل الفريق الطبي.

ونصحت عملية "أتلانتا" السفن التجارية وغيرها من السفن المعرضة للخطر بالتسجيل في مركز الأمن البحري في القرن الأفريقي، لتوفير المراقبة والاستجابة الأكثر فعالية من قبل قواتها وشركائها في مواجهة تهديدات الأمن البحري.

يذكر أن "أتلانتا" هي عملية عسكرية أنشأها الاتحاد الأوروبي في عام 2008 بهدف منع ومُكافحة أعمال القرصنة قبالة سواحل الصومال، وتقوم بمهمة "حماية السفن والشحنات التابعة لبرنامج الأغذية العالمي والاتحاد الإفريقي وغيرها، كما تهدف إلى مُراقبة أنشطة الصيد في السواحل الإقليمية، ودعم الدول الساحلية في الجهود المشتركة من أجل السلام والاستقرار والأمن البحري".

 

 


التعليقات