اليمن: ندوة افتراضية تناقش السبت القادم واقع ومعاناة الصحفيين والحريات الإعلامية
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 02 مايو, 2024 - 08:30 مساءً
اليمن: ندوة افتراضية تناقش السبت القادم واقع ومعاناة الصحفيين والحريات الإعلامية

يعقد مرصد الحريات الإعلامية (Marsadak)، السبت القادم، ندوة افتراضية لمناقشة الواقع السيء الذي يعيشه الصحفيين اليمنيين، وما يتعرضون له من انتهاكات وممارسات ممنهجة تهدد حياتهم والمشهد الإعلامي بشكل عام.
وقال المرصد في بلاغ صحفي، إنه سينظم، السبت 4 مايو الجاري، الساعة الرابعة عصراً (بالتوقيت المحلي)، ندوة إلكترونية عبر تطبيق (Zoom)، لمناقشة واقع ومعاناة الصحفيين، و"الوضع الكارثي التي تعيشه الحريات الإعلامية في اليمن من قبل جميع أطراف الصراع"، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.
وأضاف البلاغ أن الندوة التي تحمل عنوان "الرقابة والتضييق.. تدمير هامش الحريات الإعلامية في اليمن"، وستتناول ثلاثة محاور رئيسية حول البيئة والمناخات الخطرة والسلبية التي يعمل فيها الصحفيين في كافة أنحاء البلاد، وما يتعرضون له من ممارسات وانتهاكات ممنهجة تؤثر على عملهم وتهدد حياتهم.
وسيشارك في الندوة كل من: نبيل الأسيدي؛ عضو نقابة الصحفيين اليمنيين، الذي سيتناول ما تفرضه جماعة الحوثيين من تضييق ورقابة وتجسس على وسائل الإعلام والصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي في مناطق سيطرتها واستدعاء البعض منهم من قبل جهاز الأمن والمخابرات التابع للجماعة والتحقيق معهم ومساومتهم من خلال مراقبة زملائهم والوشاية بهم.
فيما ستتحدث الصحفية سامية الأغبري، عن وضع الصحفيات وما يواجهنه من تحديات خلال ممارستهن لعملهن الصحفي، وحجم حضورهن في الوسط الإعلامي، وكيف يتم استهدافهن بطريقة مباشرة وممنهجة مثل القتل والاعتقال والاعتداء اللفظي والجسدي، إلى جانب الابتزاز والتنمر والخوض في أعراضهن وتشويه سمعتهن.
من جهته، سيركز الصحفي نشوان العثماني، في مشاركته بالندوة على وضع العمل الصحفي والإعلامي في مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها دولياً، والتي "لم تسلم هي الأخرى من الانتهاكات والممارسات التعسفية، والقيود والمضايقات التي تمارس ضد الصحفيين والوسائل الإعلامية"، فيما ستدير الندوة المحامية والناشطة الحقوقية رغدة المقطري.


التعليقات