مسقط: وفد نرويجي يلتقي الحوثيين لبحث تسليم فاروق شاهر عبد الحق
يمن فيوتشر - وكالة "شيبا انتلجنس" - ترجمة غير رسمية: السبت, 23 مارس, 2024 - 12:39 مساءً
مسقط: وفد نرويجي يلتقي الحوثيين لبحث تسليم فاروق شاهر عبد الحق

قالت مصادر مطلعة لوكالة "شيبا انتلجنس" إن وفدًا من وزارة الخارجية النرويجية التقى أعضاء جماعة الحوثي في ​​مسقط للاستماع إلى ردهم على طلب أوسلو تسليم قاتل المواطنة النرويجية مارتين فيك ماجنوسن، التي قتلت في بريطانيا، مارس/آذار 2008، على يد فاروق شاهر عبد الحق، نجل الملياردير اليمني الشهير، قبل فراره إلى اليمن في غضون ساعات من مقتلها.
واستغل الوفد النرويجي تطورات الأوضاع في المنطقة لمناقشة مقتل ماجنوسن مع الحوثيين، إذ يعتقد أن عبد الحق يعيش في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، شمالي اليمن.
وأشارت المصادر إلى أن اللقاء تطرق إلى حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر ورؤية أوسلو للسلام في المنطقة وتشجيع الحوار ونبذ العنف.
وبحسب وثيقة حصلت عليها "شيبا"، فإن الحوثيين رفضوا استقبال وفد من البرلمان النرويجي تقدم بطلب في مارس/آذار 2023 لزيارة صنعاء.
ومارس الرأي العام والصحافة النرويجية ضغوطًا على الحكومة النرويجية في ذكرى مقتل ماجنوسن، ما دفع المؤسسات الرسمية النرويجية إلى تكثيف اتصالاتها مع الأطراف اليمنية من أجل تسليم عبد الحق إلى بريطانيا.
وفي مارس/آذار 2023، تمكن تحقيق أجرته "بي بي سي" من الوصول إلى عبد الحق والحصول على اعترافه بالتورط في اغتصاب وقتل ماجنوسن (23 عامًا)، التي عثر عليها ميتة في قبو شقتها في لندن، 2008.
كما أصدر الإنتربول الدولي تفاصيل عن فاروق عبد الحق ووصفه بالقاتل والمغتصب.
وحصلت "شيبا" على تقرير يؤكد أن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا كانت أبدت استعدادها للتعاون مع الحكومة النرويجية في إعادة فتح الملف ومحاكمة المتهمين في اليمن، حيث لا يوجد اتفاق ثنائي لتسليم المجرمين بين بريطانيا واليمن.
ورفضت جماعة الحوثي استقبال عضو البرلمان النرويجي هيمانشو جولاتي في صنعاء، وفق تقارير، لكنه التقى وزير الداخلية اليمني إبراهيم حيدان، مايو/أيار 2023، للحصول على إذن لزيارة البلد صحبة فريق برلماني.
وحصلت وكالة "شيبا" على خطاب من السفارة البريطانية في أوسلو بتاريخ 23 يونيو/حزيران 2019، يؤكد أن السفارة البريطانية في اليمن طلبت من الحكومة اليمنية تسليم عبدالحق.


التعليقات