اليمن: نصف الأطفال دون الخامسة يعانون من التقزم وسوء التغذية المزمن
يمن فيوتشر - الإثنين, 27 نوفمبر, 2023 - 10:11 صباحاً
اليمن: نصف الأطفال دون الخامسة يعانون من التقزم وسوء التغذية المزمن

[ سكاي نيوز عربية ]

أظهرت إحصائيات وطنية حديثة أن نحو نصف الأطفال في اليمن يعانون من التقزم أو سوء التغذية المزمن، بسبب التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية للحرب المستمرة منذ نحو 9 سنوات.
وبحسب المسح العنقودي متعدد المؤشرات، الصادر قبل أيام عن الجهاز المركزي للإحصاء في اليمن، فإن 49% من الأطفال دون الخامسة يعانون من التقّزم أو سوء التغذية المزمن، كما يعاني 17% من الأطفال من الهزال أو سوء التغذية الحاد.
وتشير نتائج المسح العنقودي، الذي تم تنفيذه بدعم فني من (اليونيسف)، إلى أن ما نسبته 75% من الأسر المعيشية واجهت حالة من حالات انعدام الأمن الغذائي خلال الاثنا عشر شهراً الماضية.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) في تعليق على نتائج المسح: "على الرغم من التقدم الهامشي في مجالات الصحة والتغذية والتعليم والمياه، إلا أن انعدام الأمن الغذائي على مستوى الأسر المعيشية وجوانب تغذية الأطفال لا تزال من مصادر القلق الكبرى".
وأضافت أنه مع مرور تسع سنوات على النزاع الذي أدى إلى تدمير الاقتصاد وإضعاف النظام الاجتماعي، إلا أن المساعدات الإنسانية والمحافظة على نظام تقديم الخدمات ساهما في استدامة سبل العيش للسكان.
يذكر أن المسح العنقودي شمل 20 ألف أسرة من كافة المحافظات اليمنية، وجرى تنفيذه خلال الفترة بين يوليو 2022 ومايو 2023، وتضمن بيانات شاملة حول الظروف المعيشية للنساء والأطفال للاستفادة منها في وضع السياسات والبرامج وخطط التنمية الوطنية والدولية.


التعليقات