اليمن: مكتب المبعوث الاممي يلمح الى استمرار تعثر انعقاد مفاوضات تبادل المحتجزين بين الحكومة والحوثيين
يمن فيوتشر - خاص الأحد, 26 نوفمبر, 2023 - 11:43 صباحاً
اليمن: مكتب المبعوث الاممي يلمح الى استمرار تعثر انعقاد مفاوضات تبادل المحتجزين بين الحكومة والحوثيين

قال مصدر في مكتب المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ ل" يمن فيوتشر" بان الوسيط الدولي سيعلن عن موعد انعقاد الجولة الجديدة من مفاوضات تبادل المحتجزين بين الحكومة والحوثيين في حينه، في مؤشر على استمرار تعثر التئام اللجنة الإشرافية المشتركة لتنفيذ اتفاق إطلاق سراح المحتجزين بعدما كانت تقارير اعلامية تحدثت عن ترتيبات لانطلاق هذه الاجتماعات اليوم الاحد برعاية الامم المتحدة في العاصمة الاردنية عمان.
وجدد مكتب المبعوث الأممي التزامه بدوره في الرئاسة المشتركة للجنة الاشرافية" دعمًا للأطراف في تنفيذ التزاماتهم بموجب الاتفاق وتيسير المزيد من عمليات إطلاق سراح المحتجزين".
 وكان مسؤول حكومي رفيع افاد في وقت سابق الاسبوع الماضي عن ترتيبات لعقد جولة جديدة من مفاوضات تبادل المحتجزين مع الحوثيين اليوم الاحد في العاصمة الأردنية عمّان.
وقال عضو الفريق التفاوضي الحكومي الخاص بملف المحتجزين عبدالله ابو حورية أن جولة المفاوضات الجديدة ستتم على اساس مبدأ الافراح عن الكل مقابل الكل.
وتوصلت الحكومة والحوثيون في مارس 2022 الى اتفاق برعاية الامم المتحدة لتبادل 2223 محتجزا بينهم 1400 من مقاتلي جماعة الحوثيين مقابل 823 من التحالف الحكومي المدعوم من السعودية.
  وبعد نحو عام من تعثر اتمام هذه الصفقة، اعلن الطرفان في ابريل الماضي عن تبادل 887 محتجزا كدفعة اولى، على ان يتم اطلاق جولة اخرى من المفاوضات في لاحق وهو ما تعذر انعقادها حتى الان.


التعليقات