اليمن: تراجع طفيف في معدلات الوفيات بين الأطفال وحديثي الولادة خلال العقد الماضي
يمن فيوتشر - الأحد, 26 نوفمبر, 2023 - 10:12 صباحاً
اليمن: تراجع طفيف في معدلات الوفيات بين الأطفال وحديثي الولادة خلال العقد الماضي

كشفت بيانات حديثة عن تراجع طفيف في معدلات وفيات الأطفال وحديثي الولادة في اليمن خلال العقد الماضي، نتيجة تحسن خدمات الرعاية الصحية للأم والطفل.
ووفق نتائج المسح العنقودي متعدد المؤشرات، والذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء في اليمن، وبدعم فني من (يونيسف)، فإن هناك تحسناً طفيفاً في معدلات وفيات الأطفال في البلاد، حيث انخفضت معدلات وفيات حديثي الولادة من 39 إلى 35 حالة وفاة لكل ألف ولادة حية، خلال العشر سنوات الماضية.
كما تظهر نتائج المسح العنقودي أن معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة من العمر، شهدت تراجعاً في السنوات الأخيرة، حيث انخفضت من 44 إلى 41 حالة وفاة لكل ألف ولادة حية.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، في بيان صحفي، إن سبب هذا التراجع "قد يُعزى إلى التحسن المتواضع في مجال خدمات صحة الأمهات والمواليد؛ بما في ذلك رعاية الحوامل التي يقدمها العاملين الصحيين المهرة والولادات التي تتم تحت إشراف طبي".
وأضاف البيان أن المسح العنقودي شمل 20 ألف أسرة في كافة محافظة اليمن (22 محافظة)، وجرى تنفيذه خلال الفترة بين يوليو 2022 ومايو 2023، وسافرت فرق المسح المكونة من الباحثات المدربات إلى كافة المناطق لمقابلة أرباب الأسر والنساء والأطفال (دون سن الخامسة وفي الفئة العمرية 5-17 عاماً).
وأشارت اليونيسف إلى أن هذا المسح الشامل لبيانات الأسر المعيشية، يُعد المصدر الأكبر الذي يساعد في توفير البيانات الإحصائية حول النساء والفتيات والفتيان على مستوى المديريات وعلى مستوى الريف والحضر في كافة أنحاء اليمن.
ويهدف المسح إلى تقييم الظروف المعيشية للنساء والأطفال، والاستفادة من البيانات في وضع السياسات والبرامج وتوجيه خطط وجهود التنمية الوطنية والدولية، وقال ممثل اليونيسف في اليمن؛ بيتر هوكينز إن "البيانات ذات الجودة ُتعّد ضرورية من أجل التخطيط الفّعال وتحديد الأولويات بغية تعزيز الجهود في المجال الإنساني وفي مجالات السلام والتعافي والتنمية".


التعليقات