اليمن: 1329 حالة إصابة بالكوليرا والإنفلونزا الموسمية والدفتيريا والسعال الديكي في محافظة إب
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 11 نوفمبر, 2023 - 10:21 صباحاً
اليمن: 1329 حالة إصابة بالكوليرا والإنفلونزا الموسمية والدفتيريا والسعال الديكي في محافظة إب

كشف تقرير صحي حديث، عن انتشار متزايد في معدلات الإصابة بالأوبئة والأمراض الفيروسية التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم في محافظة إب، وسط اليمن، والخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين.
وأورد تقرير حديث مشترك بين كتلة الصحة (Health Cluster)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، أن هناك 1,329 حالة إصابة بأمراض السعال الديكي والكوليرا والدفتيريا والإنفلونزا الموسمية، مع 49 حالة وفاة مرتبطة بها، في محافظة إب، خلال الفترة بين يناير وأكتوبر 2023.
وأضاف التقرير أن أغلب حالات الإصابة كانت في الكوليرا/ الإسهال المائي الحاد (AWD)، حيث تم تسجيل ما مجموعه 813 حالة مشتبه بها، معظمها الحالات تم الإبلاغ عنها في مديريات السدة وجبلة والشعر.
وأشار إلى أن ذات الفترة المشمولة بالتقرير شهدت تسجيل 252 حالة إصابة بالإنفلونزا الموسمية (SARI)، مع 49 حالة وفاة مرتبطة بالمرض، وبمعدل وفاة 19 شخص من بين كل 100 حالة إصابة، ومعظم حالات الإصابة تم الإبلاغ عنها في مديريتي ذي السفال والمخادر.
وأوضح التقرير أن حالات الإصابة بالدفتيريا سجلت ارتفاعاً خلال العام الجاري لتصل إلى 167 حالة مشتبه بها، أغلبها كانت في مديريات يريم والقفر والرضمة، فيما تم تسجيل 97 حالة مشتبهة في إصابتها بوباء السعال الديكي، معظمها تم رصدها في مديريتي يريم والعدين.
ويعود سبب تفشي الإصابات بالفيروسات والفاشيات التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم في العديد من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين؛ ومنها محافظة إب، إلى مواصلة الجماعة منع تنفيذ الحملات الروتينية للتحصين، تحت ذريعة أن "اللقاحات غير آمنة".


التعليقات