اليمن: الامم المتحدة تجدد التزامها بالعمل من أجل تمكين النساء اليمنيات
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 12 يوليو, 2023 - 09:48 مساءً
اليمن: الامم المتحدة تجدد التزامها بالعمل من أجل تمكين النساء اليمنيات

جدد صندوق الأمم المتحدة للسكان التزامه بالعمل من أجل تمكين الفتيات والنساء اليمنيات وحماية حقوقهن في الكرامة والصحة والسلامة وبما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة والمؤتمر العالمي للسكان والتنمية.  
وجاء في كلمة لممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن انشراح احمد بمناسبة اليوم العالمي للسكان" مثل كل الفتيات والنساء في العالم، تعاني اليمنيات من قضايا المساواة التي قد تكلفهن حياتهن احياناً، وتجعلهن أكثر ضعفاً وعرضة لأشكال مختلفة من العنف والفقر والحرمان".
 وقالت "يسرني  ويشرفني ان انضم  إلى كل اليمنيين واليمنيات وكل شعوب العالم للاحتفال باليوم العالمي للسكان 2023 "، الذي يحمل هذا العام شعار " اطلاق العنان لقوة المساواة افساح المجال للامكانيات اللامتناهية لعالمنا: ".
اضافت " انها دعوة للإستماع لأصوات النساء والفتيات وتمكينهن من أجل مستقبلنا المشترك في عالم اليوم الذي وصل إلى 8 مليار نسمة". 
وذكرت بأن هناك ما يُقدر بـ21.6 مليون من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، أكثر من نصفهم من الفتيات والنساء.
تابعت "تحتاج أكثر من 7 مليون من النساء والفتيات لخدمات الحماية في العام 2023".
 وقالت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن ان" ارتفاع معدل وفيات الأمهات يعكس تحدي النساء في الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية. واوضحت بأن هناك أمراة يمنية تموت كل ساعتين اثناء الحمل او الولادة.
 ولفتت الى انه بالرغم من هذه الاحتياجات الهائلة والنقص الكبير في التمويل، استمر صندوق الأمم المتحدة للسكان في توفير خدمات الصحة الإنجابية والحماية للفتيات والنساء.
 كما اشارت الى انه  بالإضافة إلى ذلك، يستمر عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان كشريك أساسي يدعم تطوير وتحسين قدرات الأنظمة والهيئات الرسمية الخاصة بالبيانات والإحصاءات في اليمن.
تشكل النساء والأطفال نحو 80% من 4.5 مليون نازح داخل اليمن، و 26 % من إجمالي عدد العائلات النازحة تعيلهن نساء.
 وتعاني حوالي خمسة ملايين ونصف من النساء والفتيات في سن الانجاب من مشاكل في الوصول لخدمات الصحة الإنجابية.
 ومن بين كل عشر (10) حالات ولادة في اليمن، تتم ست (6) ولادات دون وجود قابلة مؤهلة. 
وتذهب التوقعات الى ان نحو مليون أمرة يمنية قد تعاني هذا العام 2023 
من مضاعفات الولادة، كما أن مليون اخريات معرضات لخطر الحمل غير المرغوب فيه بسبب عدم قدرتهن على استخدام خدمات المباعدة بين الولادات.
   وتمكن صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن من إيصال خدمات الصحة الإنجابية والحماية إلى أكثر من 3 مليون من الفتيات والنساء في ارجاء اليمن منذ العام 2022 وحتى الآن.


التعليقات