الرياض: فيما يلي اهم ما جاء في بيان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان المتضمن مبادرة لوقف اطلاق نار شامل في اليمن
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 25 مارس, 2021 - 11:53 صباحاً
الرياض: فيما يلي اهم ما جاء في بيان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان المتضمن مبادرة لوقف اطلاق نار شامل في اليمن


-تعلن المملكة العربية السعودية عن "مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل".
-تتضمن المبادرة وقف اطلاق نار شامل تحت مراقبة الامم المتحدة.
-إيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة وفق اتفاق ستوكهولم.
-فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الاقليمية والدولية.
-بدء المشاورات بين الاطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة بناء على مرجعيات قرار مجلس الامن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.
-تأتي المبادرة في اطار الدعم المستمر لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة  مارتن غريفيث والمبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينغ والدور الإيجابي لسلطنة عمان، ودفع جهود التوصل لحل سياسي للأزمة برعاية الأمم المتحدة.
-تدعو المملكة الحكومة اليمنية والحوثيين للقبول بالمبادرة، وهي مبادرة تمنح الحوثيين الفرصة لتحكيم العقل ووقف نزيف الدم اليمني ومعالجة الاوضاع الانسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني الشقيق.
-تدعو الاطراف الى ان يكونوا شركاء في تحقيق السلام، "وان يعلوا مصالح الشعب اليمني الكريم وحقه في سيادة واستقلال وطنه على اطماع النظام الإيراني في اليمن والمنطقة". 
- تدعو الاطراف الى اعلان قبولهم بالمبادرة ليتم تنفيذها تحت اشراف ومراقبة الامم المتحدة.
-تؤكد المملكة على حقها الكامل في الدفاع عن أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها من الهجمات الممنهجة التي تقوم بها "المليشيات الحوثية" المدعومة من إيران ضد الأعيان المدنية، والمنشآت الحيوية التي لا تستهدف المقدرات الوطنية للمملكة فحسب، وإنما تستهدف عصب الاقتصاد العالمي وامداداته، وكذلك أمن الطاقة العالمي والممرات المائية الدولية.
-تؤكد المملكة أيضاً رفضها التام للتدخلات الإيرانية في المنطقة واليمن، حيث أنها السبب الرئيسي في إطالة أمد الأزمة اليمنية بدعمها لميليشيات الحوثيين عبر تهريب الصواريخ والأسلحة وتطويرها وتزويدهم بالخبراء، وخرقها لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
-تؤكد المملكة استمرار دعمها ودول التحالف للشعب اليمني وحكومتة الشرعية، وانها ستظل ملتزمة بدورها الإنساني في التخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق ودعم كل جهود السلام والامن والاستقرار في اليمن والانتقال الى مرحلة جديدة لتنمية وتحسين معيشة الشعب اليمني.
 


التعليقات