لاهاي: مركز صنعاء للدراسات يُطلق اليوم فعاليات منتدى اليمن الدولي الثاني
يمن فيوتشر - خاص: الإثنين, 12 يونيو, 2023 - 11:19 صباحاً
لاهاي: مركز صنعاء للدراسات يُطلق اليوم فعاليات منتدى اليمن الدولي الثاني

يُطلق مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، اليوم الاثنين، في مدينة لاهاي الهولندية، فعاليات منتدى اليمن الدولي الثاني، المخصص للبحث في المسارات المتعددة التي تقود إلى سلام شامل وعادل ومستدام في البلاد.
وقال مركز صنعاء إن منتدى هذا العام، والذي ينظمه برعاية من وزارة الخارجية الهولندية، خلال الفترة بين (12 - 15) يونيو الجاري، سيتناول موضوع "مسارات إلى سلام شامل وعادل ومستدام"، وسيركز على بُعد "التفكير المستقبلي" لتحفيز التفكير المنفتح والشامل والاستراتيجي والحلول العملية حول مستقبل اليمن.
وأضاف أن المشاركين سيناقشون على مدى أربعة أيام، ثلاث ملفات رئيسية، وهي: المسارات السياسية، وكيفية بناء سلام شامل من خلال حوار يمني - يمني مع ضمان المشاركة الهادفة للمرأة والشباب والأقليات والجهات الفاعلة المدنية. نحو التعافي الاقتصادي، من خلال تعزيز المرونة والتعافي المبكر، مع التركيز على القطاع المصرفي والمسارات لتنشيط القطاعات الاقتصادية الرئيسية. العدالة والمصالحة، وبناء السلام الذي يشمل عملية عدالة مع إنصاف الضحايا واحترام حقوق الإنسان واستعادة التماسك الاجتماعي.
وأوضح المركز أن المنتدى سيتضمن العديد من الجلسات العامة والموازية لمناقشة هذه المسارات بالتفصيل، وبمشاركة أكثر من 200 شخصية، من الجهات الفاعلة المحلية والدولية، بما في ذلك الأطراف السياسية اليمنية، وممثلو مجتمعات الأقليات والمجتمع المدني، وخبراء ومبعوثون ودبلوماسيون دوليون.
كما ستنعقد أيضاً خمس ورش عمل لبناء السيناريوهات المستقبلية، سيتم فيها دعوة المشاركين لمناقشات موجهة نحو المستقبل، وتحديد اليقين والشكوك الرئيسية، لتطوير المسارات العملية نحو السلام الشامل والمستدام في اليمن.
ويتضمن برنامج عمل اليوم الأول من المنتدى، كلمة افتتاحية من رئيس مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، ماجد المذحجي، سيرحب فيها بالمشاركين ويستعرض أهمية المنتدى وأهدافه والمواضيع التي سيناقشها، تليها كلمتين رئيستين من الأمير الحسن بن طلال، الأردن، ونائب وزير الخارجية الهولندي، بول هويجتس.
بعد ذلك ستنعقد الجلسة العامة الأولى من المنتدى والتي تحمل عنوان "تشكيل مستقبل اليمن"، ستركز على تطلعات اليمنيين لمستقبل بلادهم من حيث الحقوق المدنية والانتعاش الاقتصادي والتنمية والعدالة، وما هي الإجراءات اللازمة اليوم لضمان أن اليمن يسير على طريق ثابت نحو السلام المستدام وأن يتشكل مستقبل البلاد من قبل أبنائها، وسيتحدث فيها كل من: مديرة جمعية امهات المختطفين، أمة السلام الحاج، السكرتير الأول للحزب الاشتراكي وعضو لجنة المصالحة والسلام بتعز، باسم الحاج، الرئيس التنفيذي لشركة Burum Seafood Company وموقع التجارة الإلكترونية Bazzarry، علي الحبشي، وريم مجاهد، باحثة بمركز صنعاء للدراسات، وسيدير الجلسة بيتر ديريك هوف، سفير هولندا لدى اليمن.
أما الجلسة الثانية فستكون تحت عنوان "حفظ السلام في اليمن على جدول أعمال المجتمع الدولي"، وستركز على التزامات المجتمع الدولي تجاه اليمن والخطوات التي سيتخذها لضمان عدم إسقاط السلام في البلاد من جدول أعماله، وسيتحدث خلال الجلسة كل من المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية، ديفيد غريسلي، سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، غابرييل مونويرا فينالس، ونائب وزير الخارجية الهولندي، بول هويجتس، وستدير الجلسة ياسمين الإرياني، المدير التنفيذي للإنتاج المعرفي بمركز صنعاء للدراسات.


التعليقات