عمّان: واقع النساء اليمنيات وسيناريوهات المستقبل في ورشة عمل تنطلق غداً
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 25 مايو, 2023 - 05:16 مساءً
عمّان: واقع النساء اليمنيات وسيناريوهات المستقبل في ورشة عمل تنطلق غداً

ينظم مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع مبادرة الإصلاح العربي وبدعم من الاتحاد الأوروبي، ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام تتناول الواقع الراهن للنساء اليمنيات والممارسات والقيود التي تحد من تواجدهن في المجال العام، وسيناريوهات المستقبل الأفضل لهن.
وقال المركز في بلاغ صحفي، أن ورشة العمل الخاصة بمستقبل النساء اليمنيات في الفضاء العام ستنطلق غداً الجمعة في العاصمة الأردنية عمّان، وستستمر خلال الفترة (26 - 28) مايو الجاري.
وأضاف أن الورشة ستناقش الواقع الراهن للنساء اليمنيات في الفضاء العام والآثار التي يخلقها هذا الواقع عليهن وعلى المجتمع ككل، وكيفية العمل على تغييره مستقبلاً وبما يبرز حضورهن الفاعل في المجتمع.
وبحسب برنامج عمل الورشة، فسيتضمن اليوم الأول، مناقشات حول الواقع الراهن للنساء، مع استعراض لواقعهن في العمل الأكاديمي والصحفي والحزبي، إضافة إلى الممارسات الرسمية وغير الرسمية المقيدة لتواجدهن في المجال العام، ودور الموروث الاجتماعي والديني في خلق هذا الواقع، والسيناريوهات المقترحة لتغيير وضعهن نحو الأفضل مستقبلاً.
فيما سيناقش المشاركون في اليوم الثاني من الورشة، دور المنظمات المحلية والدولية في التركيز على قضايا العنف القائمة على النوع الاجتماعي، وما تقوم به النساء من إجراءات بشكل فردي أو جماعي لمقاومة تغيبهن، في إطار نضالهن اليومي من أجل مستقبل أفضل، والآثار التي يمكن أن يخلقها الواقع الحالي على النساء وعلى المجتمع بشكل عام، وخطورة استجابته للقيود المفروضة على النساء التي تؤسس لمجتمع يطبّع العنف.
أما اليوم الثالث والختامي للورشة، فسيتضمن إحاطات متنوعة مع ممثلين عن المجتمع الدولي حول رؤيتهم لواقع النساء في اليمن، ومقترحاتهم للنهوض بهذه الواقع نحو الأفضل، إضافة إلى مناقشات جماعية؛ تشمل (المشاركين والضيوف)، للنتائج التي خرجت بها الورشة والتوصيات الصادرة عنها.


التعليقات