جنيف: "سام" تستنكر رفض جماعة الحوثيين إدراج القيادي قحطان في قوائم تبادل الأسرى والمعتقلين
يمن فيوتشر - الاربعاء, 15 مارس, 2023 - 07:05 مساءً
جنيف:

استنكرت منظمة سام للحقوق والحريات، رفض جماعة الحوثيين إدراج القيادي السياسي محمد قحطان، المعتقل لديها، ضمن قوائم تبادل الأسرى في المفاوضات الجارية بجنيف.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته اليوم الأربعاء: "نعبر عن استغرابنا واستنكارنا للأخبار الواردة حول عدم نية جماعة الحوثي إدراج اسم القيادي السياسي في حزب الإصلاح، محمد قحطان، والمعتقل لديها منذ ثماني سنوات من صفقة التبادل التي يجري ترتيبها في جنيف حالياً".
وأضاف البيان بأن "الحديث عن استثناء القيادي السياسي محمد قحطان من صفقة التبادل أمر صادم، ويظهر عدم جدية بعض الأطراف في إنهاء هذا الملف الإنساني، حيث سبق وتم استثناؤه أكثر من مرة في صفقات سابقة دون أي مبرر قانوني".
وأكد على أهمية الإفصاح عن مصير قحطان وكافة المعتقلين والمخفيين قسراً لدى جميع الأطراف، والعمل على تضمين أسمائهم في صفقة التبادل، و"على الجميع الابتعاد عن المزايدات السياسية في هذه القضية الحساسة، وإظهار الجدية الكاملة والنوايا الحسنة لإنهاء هذا الملف تحت رعاية دولية".
وشددت المنظمة على ضرورة أن تشمل الصفقة الحالية الإفراج عن كل اليمنيين المعتقلين في كافة السجون، الذين تم اعتقالهم بسبب الصراع القائم، دون أي اشتراطات، "وأي اشتراط من أي جهة ما هو إلا ابتزاز سياسي لا يمكن قبوله".


التعليقات