ترجمات: اليمن بحاجة إلى أكثر من العروض العسكرية وحفلات الذكرى السنوية
يمن فيوتشر - ناصح شاكر - Responsible Statecraft - ترجمة غير رسمية: الجمعة, 23 سبتمبر, 2022 - 10:06 مساءً
ترجمات: اليمن بحاجة إلى أكثر من العروض العسكرية وحفلات الذكرى السنوية

أيقظت طائرات الهليكوبتر الحوثية التي كانت تحلق فوق العاصمة صباح الأربعاء عمر حنش في الساعة 9 صباحاً. أعلن المتمردون اليوم عطلة رسمية حتى يتمكن الناس من الاحتفال بالذكرى الثامنة لاستيلاء الحوثيين على العاصمة، لكن حنش قرر الخروج إلى الشوارع في منطقة سعوان في صنعاء بدلاً من ذلك لجمع القنينات والكراتين لاستخدامها كحطب.
قال حنش لـ (Responsible Statecraft) بعد ظهر يوم 21 سبتمبر: "أعيش على سلة غذاء من الأمم المتحدة، واستخدم الكراتين كحطب للوقود لأنني لا أستطيع تحمل تكلفة غاز الطهي". "بدون سلة الطعام، كنت أتضور جوعاً ، والذهاب للاحتفال بهذا الوضع هذا جنون".
حنش هو واحد من أكثر من 23 مليون شخص تقول الأمم المتحدة إنهم بحاجة إلى مساعدة إنسانية في اليمن اليوم. 
وفقاً لبرنامج الغذاء العالمي، جعلت الحرب الأهلية اليمن في "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".
اشتكى حنش، الذي يعمل موظفاً حكومياً في صندوق النظافة والتحسين، من أن سلطات الحوثيين أعطته دفعة لمرة واحدة قدرها 20 ألف ريال يمني (36 دولاراً) بدلاً من راتبه الفعلي. وانتقد هو وموظفون آخرون في صنعاء العرض العسكري يوم الأربعاء لأنهم قالوا إن رواتبهم لم تُدفع وأن أوضاعهم الاقتصادية تتحول من سيئ إلى أسوأ.
قال حنش، 55 عاماً: "لقد أضعفت الحرب السعودية الحوثيين باستخدام طائرات حربية مثل F16، لكن الحوثيين يستعرضون بطائرات هليكوبتر قديمة الطراز".
لم تكن هناك عروض عسكرية برعاية الحوثيين منذ التدخل السعودي في مارس 2015، ولكن بمجرد دخول الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة حيز التنفيذ في 2 أبريل، نظمت الجماعة المتمردة عدة أحداث من هذا القبيل في ذمار وعمران والحديدة وصنعاء. وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن العرض العسكري في الحديدة واعتبرته انتهاكاً لاتفاق الحديدة.
كان استعراض سبتمبر في صنعاء هو المرة الأولى التي يعرض فيها الحوثيون طائرات هليكوبتر تم الاستيلاء عليها من الحكومة المعترف بها دولياً عندما سيطروا على العاصمة قبل ثماني سنوات. على الرغم من أن التحالف الذي تقوده السعودية استهدف الطائرات الحربية في مطار صنعاء في ذلك الوقت، إلا أنه لم يتضح بعد أين احتفظ الحوثيون بهذه المروحيات بأمان.
وأظهرت لقطات فيديو لطائرة هليكوبتر وهي تسقط الحلوى احتفالاً بما يسميه الحوثيون "ثورة 21 سبتمبر" عندما قادوا الانتفاضة التي أجبرت الحكومة في صنعاء بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي على الاستقالة.
 قال علي، الذي وافق على ذكر اسمه الأول، في مقابلة مع (Responsible Statecraft) في صنعاء: "إذا كانوا صادقين، فسوف يوزعون القمح على الجياع الذين يتسولون في شوارع صنعاء". "والدي ضابط متقاعد بدون راتب منذ 2017 ويشتم الحوثيين ليل نهار".
بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، وقعوا اتفاقية سلام وشراكة وطنية مع خصومهم تحت رعاية الأمم المتحدة. لكن مفاوضاتهم مع الأطراف اليمنية بشأن تنفيذ بنودها انتهت باشتباك الحوثيين مع الحرس الرئاسي في يناير 2015 عندما حاصروا القصر الرئاسي ووضعوا هادي قيد الإقامة الجبرية.
في 23 يناير 2015، لعب هادي ورقته الأخيرة وأعلن استقالته. في 10 فبراير 2015، أغلقت الولايات المتحدة سفارتها في صنعاء وذكرت رويترز أن "مسؤولون أمريكيون في واشنطن أكدوا أن السفارة ستغلق بسبب الوضع الأمني ​​غير المتوقع في بلد سيطرت فيه جماعة متمردة على العاصمة صنعاء".
ومع ذلك، فقد هرب الرئيس السابق هادي من الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيين في صنعاء وفر إلى عدن، وفي 21 فبراير ألغى استقالته وأصر على أنه لا يزال الرئيس.
في هذا الأسبوع، نشر السفير الأمريكي السابق في اليمن جيرالد فايرستاين مقالاً في فورين بوليسي قال فيه إن "الحوثيين لديهم سجل ضعيف في المفاوضات،  لكن التخلي عن التفاوض معهم ليس خياراً ".
وفي الوقت نفسه، كان المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ يعمل على الجهود المبذولة لتمديد وتوسيع الهدنة الحالية التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر أخرى.
وقالت وزارة الخارجية إن ليندركينغ عاد إلى واشنطن في 14 سبتمبر/ أيلول من سفره إلى الإمارات العربية المتحدة والسعودية وسلطنة عُمان.
وقالت وزارة الخارجية في بيان إن "جميع النظراء عبروا عن دعمهم لاتفاقية هدنة موسعة تشمل دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وتحسين حرية الحركة من خلال فتح الطرق، ونقل الوقود بسرعة عبر الموانئ، وتوسيع الرحلات التجارية من مطار صنعاء".. "تظل الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز الجهود لتأمين اتفاق سلام دائم وشامل لجميع اليمنيين بما في ذلك دعواتهم إلى العدالة والمساءلة".
إن شروط الحوثيين لتوسيع الهدنة هي أن يتم دفع رواتب الموظفين العموميين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم من عائدات النفط والغاز التي تبيعها الحكومة المعترف بها دولياً، لكن الحكومة المدعومة من السعودية تقول إن على الحوثيين دفع الرواتب من عائدات ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتهم.
هذه مجرد عقبة طريق واحدة محتملة، حيث لا يزال اليمن عند مفترق طرق قبل انتهاء الهدنة في 2 أكتوبر.
 في هذه المرحلة، سيتعين على الأطراف اختيار مصير هذه الدولة المحاصرة - الحرب أو السلام. 
عليهم أيضاً أن يختاروا للناس - إطعامهم، ودفع رواتبهم، والسماح لهم بإعادة البناء.. ستكون هذه رحلة طويلة.


التعليقات