مؤتمر المناخ 2022: الأمم المتحدة ترحب بإنشاء صندوق لتمويل أضرار المناخ في البلدان النامية
يمن فيوتشر - متابعات: الثلاثاء, 22 نوفمبر, 2022 - 09:57 مساءً
مؤتمر المناخ 2022: الأمم المتحدة ترحب بإنشاء صندوق لتمويل أضرار المناخ في البلدان النامية

رحبت الأمم المتحدة بالاتفاق على إنشاء صندوق جديد لتمويل الخسائر والأضرار التي تتعرض لها الدول النامية جراء أزمة تغير المناخ، خلال قمة (COP27) التي اختتمت أعمالها في مدينة شرم الشيخ المصرية.
وقال برنامج الأمم المتحدة في بيان أصدره اليوم الثلاثاء: "نرحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في مفاوضات المناخ COP27 اليوم لإنشاء صندوق للبلدان النامية لتجنب وتقليل ومعالجة الخسائر والأضرار المرتبطة بالآثار الضارة لتغير المناخ".
واعتبر البيان بأن هذا الاتفاق يمثل "خطوة مهمة إلى الأمام في الكفاح العالمي ضد حالة الطوارئ المناخية، وبموجب وعد المناخ الذي أطلقه البرنامج، زادت 90% من البلدان النامية من طموحها في مجال التخفيف، وزاد 95% منها من طموحها في التكيف".
ودعا الدول الغنية إلى الوفاء بالتزاماتها بتقديم 100 مليار دولار سنوياً إلى الدول الفقيرة لتمويل العمل المناخي، وقال: "من غير المنطقي تمويل العواقب التي لا رجعة فيها لتغير المناخ دون استثمار كبير في تدابير التكيف والتخفيف التي تحتاجها البلدان النامية لمعالجة الأسباب الكامنة وراءها".
وأشار البيان إلى أن 54 اقتصادا ناميا، أي ما نسبته 40% من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، تعاني حاليا من مشاكل ديون حادة، مما يحد بشدة من قدرتها على اتخاذ إجراءات مناخية حاسمة والاستثمار في الاقتصاد الأخضر العالمي، وهو ما يوجب على الدول المتقدمة "الوفاء بالالتزامات، والقيام باستثمارات مالية دون مزيد من التأخير لدعم هذه البلدان، حتى تستطيع مواجهة آثار أزمة المناخ".


التعليقات