عمّان: اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش مع سفراء أوروبيين آليات حماية حقوق الإنسان في اليمن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 - 08:49 مساءً
عمّان: اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش مع سفراء أوروبيين آليات حماية حقوق الإنسان في اليمن

ناقشت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان (NCIAVHR) مع سفراء أوروبيين، وضع حقوق الإنسان في اليمن، والآليات الكفيلة بحمايتها.
وقالت اللجنة في بيان صحفي، إنها عقدت، الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمّان، اجتماعاً مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن؛ غابرييل مونويرا فينيالس، والسفيرة الهولندية؛ جانيت سيبين، لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في البلاد وآليات حمايتها.
وأضاف البيان أن نائب رئيس اللجنة؛ القاضي حسين المشدلي، وعضويها القاضي صباح علواني، والقاضي إشراق المقطري، قدموا شرحاً عن وضع حقوق الإنسان في اليمن، والجهود التي تبذلها اللجنة في مجال التحقيق بالانتهاكات المرتكبة، وأهمية تفعيل المساءلة، خاصة فيما يتعلق بالحقوق المدنية، وحقوق المحتجزين، وعمل المجتمع المدني.
كما استعرضوا النتائج التي تمخض عنها التقرير الثاني عشر للجنة والصادر في مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، بشان وقائع الانتهاكات الأخيرة التي حققت فيها اللجنة، وما أسفرت عنه من ضحايا بين المدنيين، وما تضمنه من توصيات تهدف إلى تحسين بيئة حقوق الانسان في اليمن.
وخلال الاجتماع، أشادت السفيرة الهولندية بالجهود الذي تبذلها اللجنة في رصد مختلف الانتهاكات الحقوقية ومساعي إطلاق المحتجزين على ذمة النزاع في اليمن.
وجددت سيبين، حرص بلادها والاتحاد الأوروبي على استمرار عمل اللجنة ودعمها من أجل تمكينها من ممارسة مهامها والوصول إلى الضحايا في كل المحافظات، وبما يكفل الحد من الانتهاكات وتحسين أوضاع حقوق الإنسان في اليمن.


التعليقات