نيويورك: رابطة حقوقية تكشف عن اختطاف أطراف النزاع في اليمن أكثر من تسعة آلاف مدني خلال سنوات الحرب
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 16 أغسطس, 2023 - 10:31 مساءً
نيويورك: رابطة حقوقية تكشف عن اختطاف أطراف النزاع في اليمن أكثر من تسعة آلاف مدني خلال سنوات الحرب

كشفت رابطة حقوقية أن أطراف النزاع في اليمن اختطفت أكثر من تسعة آلاف مدني، خلال فترة الحرب المستمرة منذ أكثر من ثمان سنوات، أغلبهم من قبل جماعة الحوثيين.
وقالت رئيسة رابطة "أمهات المختطفين"، أمة السلام الحاج، في كلمتها أمام اجتماع مجلس الأمن اليوم الأربعاء: "رصدنا ارتكاب مختلف أطراف النزاع في اليمن عمليات اختطاف لما مجموعه 9,568 مدنياً لا علاقة لهم بالحرب ولم يشاركوا فيها، بل أخذوا من منازلهم والنقاط الأمنية المستحدثة ومقار أعمالهم، وذلك منذ عام 2016". 
وأضافت الحاج، أن جماعة الحوثيين تصدرت قائمة أطراف النزاع بارتكاب جرائم اختطاف المدنيين، حيث قامت باختطاف 9,130 شخصاً، بينهم 130 امرأة، وهو ما يمثل 95% من إجمالي المختطفين، "ومن تم الإفراج عنهم من معتقلات جماعة الحوثيين، يعانون من حالات نفسية صعبة وعاهات بدنية نتيجة لما تعرضوا له من تعذيب ممنهج داخل سجون الجماعة".
وأشارت إلى أنه تم رصد 140 حالة قتل تحت التعذيب أو الإهمال الطبي داخل سجون الحوثيين، فيما لا يزال هناك 420 مدنيا محتجزاً، من ضمنهم نساء، بالإضافة إلى 73 مخفي قسرا بينهم 11 من الطائفة البهائية والسياسي محمد قحطان، كم أخضعت الجماعة 50 مختطفا وثلاث نساء للمحاكمات المسيسة.
وأوضحت الحاج أن المجلس الانتقالي الجنوبي لا يزال يحتجز 97 مدنياً في السجون التابعة له، من بينهم 61 مخفي قسراً، فيما يتواجد لدى الحكومة المعترف بها 26 محتجزاً، منهم 3 مخفيين.
ودعت إلى ضرورة إطلاق سراح كافة المدنيين المختطفين فوراً دون قيد أو شرط، وتوحيد الجهود الدولية والإقليمية من أجل تنفيذ عملية سلام شاملة.


التعليقات