اليمن: مرصد الحريات الإعلامية يوثق 89 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في 2022
يمن فيوتشر - متابعات الأحد, 01 يناير, 2023 - 03:31 مساءً
اليمن: مرصد الحريات الإعلامية يوثق 89 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في 2022

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن توثيق 89 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال العام 2022.
واشتملت تلك الانتهاكات على القتل والإصابة والاعتقال والاعتداء واستهداف المؤسسات، تصدرها مقتل الصحفيين فواز الوافي وصابر الحيدري.
وأوضح المرصد أنه بالإضافة إلى حالتي القتل فقد تم رصد حالة إصابة واحدة، و 13حالة اعتقال، و 18 حالة اعتداء، و 13 حالة تهديد، و 9 حالات احتجاز صحفيين على خلفية عملهم الإعلامي.
كما وثق المرصد 3 حالات تحريض ومنع من التصوير واختراق حساب احد الصحفيين، الى جانب 13 حالة محاكمة واستدعاء للنيابة، و 17 حالة انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية. 
وتصدرت الحكومة اليمنية بما في ذلك الأطراف المتواجدين في مناطق سيطرتها قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 46 انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة خلال العام الماضي، و19 انتهاك مارستها جماعة الحوثي، و16 انتهاك سجل ضد متنفذين، و7 ضد مجهولين.
ورصد التقرير خلال العام الماضي 19 حالة انتهاك مورست في مدينة عدن، و15 حالة انتهاك في محافظة صنعاء، و 14 انتهاك في مدينة تعز، و 12 انتهاك في مارب و 11 في محافظة حضرموت و 6 حالات بمحافظة شبوة، و 5 حالات انتهاك في محافظة لحج، و حالتي انتهاك في محافظة سقطرى، اما محافظتي الحديدة و المهرة فقد تم تسجيل حالة انتهاك واحدة في كل منهما.
 ومرصد الحريات الاعلامية في اليمن هو منصة رصد ومعلومات، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.


التعليقات