تحليل: الخسائر الأخيرة في صفوف الجيش الإسرائيلي تفصح عن تزايد تهديد الطائرات المسيرة القادمة من العراق واليمن
يمن فيوتشر - Jpost- ترجمة غير رسمية: السبت, 05 أكتوبر, 2024 - 10:36 مساءً
تحليل: الخسائر الأخيرة في صفوف الجيش الإسرائيلي تفصح عن تزايد تهديد الطائرات المسيرة القادمة من العراق واليمن

أصبحت برامج الطائرات بدون طيار المدعومة من إيران، والتي انتشرت في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة، مميتة بشكل متزايد.
 قُتل جنديين إسرائيليين في هجوم بطائرة بدون طيار من العراق. الجنود، الأعضاء في الكتيبة 13 في لواء غولاني، قتلوا بطائرة أُطلقت من العراق في 3 تشرين الأول/أكتوبر، وتم الإعلان عن وفاتهم يوم الجمعة.  واستخدم في هذا الهجوم طائرتين مسيرتين، أسقطت إسرائيل إحداهما، كما أصيب جنود في الهجوم.
 هذه واحدة من عدد من الهجمات الأخيرة بالطائرات المسيرة ضد إسرائيل. واعترض الجيش الإسرائيلي طائرات بدون طيار قبالة سواحل إسرائيل، وتهديدات لطائرات مشابهة بالقرب من بيت شان، في الأيام الأخيرة. 
 يتزايد تهديد الطائرات بدون طيار أو الطائرات المسيرة ضد إسرائيل منذ سنوات.  فقد قام حزب الله بتخزين ما يقدر بنحو 2000 طائرة بدون طيار في ترسانته، بعضها طائرات صغيرة مثل أنواع المروحيات الرباعية المتاحة تجاريا، وبعضها طائرات انتحارية أكبر تعتمد تقنيتها على النجاح الإيراني في تطوير طائرات مماثلة. 
يستخدم الحوثيون في اليمن الطائرات بدون طيار منذ ما يقرب من عقد من الزمن.  وفي عام 2020، وصلت طائرة شاهد 136 الإيرانية إلى اليمن ليستخدمها الحوثيون.  وهذه الطائرة ذات التصميم على شكل حرف V هي الدعامة الأساسية لصادرات الطائرات بدون طيار الإيرانية هذه الأيام، وتحمل رأسًا حربيًا، يبلغ مداه البعيد حوالي 2000 ميل.  وقامت إيران بتصديره إلى روسيا لاستخدامه ضد أوكرانيا.
 وبالإضافة إلى ذلك، حصلت الميليشيات العراقية على طائرات بدون طيار،  واستخدموها في البداية لاستهداف القوات الأمريكية المتمركزة في إقليم كردستان العراق.  وفي يناير/كانون الثاني، قتلت جماعة كتائب حزب الله المدعومة من إيران ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة بدون طيار على الأردن.
 كما هددت كتائب حزب الله المملكة العربية السعودية بهجمات بطائرات بدون طيار في الماضي.  واستخدم الحوثيون ذات الطائرات ضد المملكة العربية السعودية وهددوا دول الخليج الأخرى، فضلا عن مهاجمة السفن. 
 أصبحت برامج الطائرات بدون طيار المدعومة من إيران، والتي انتشرت في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة، مميتة بشكل متزايد.  تعرضت ناقلة النفط التجارية Mercer Street لقصف في يوليو 2021، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم.  كما ضربت طائرة بدون طيار انطلقت من تشابهار الإيرانية سفينة باسيفيك زيركون في نوفمبر 2022.

• ضربات في البر الرئيسي
 والآن، قامت إيران ووكلاؤها بتحويل جيوشهم من الطائرات بدون طيار نحو إسرائيل، حيث استخدمت هذه الطائرات في هجومها على إسرائيل في أبريل/نيسان.  واستهدف الحوثيون إسرائيل عدة مرات وقتلت إسرائيليا في تل أبيب في يوليو/تموز.  وردت إسرائيل بضرب الحديدة في اليمن.  لكن هذا لم يردع الحوثيين، وواصلوا تهديد إسرائيل بالطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية بعيدة المدى.
استخدم حزب الله طائرات بدون طيار انتحارية في كثير من الأحيان خلال أحد عشر شهرًا من الحرب على إسرائيل.  تشير التقديرات إلى أن حزب الله أطلق عدة مئات من الطائرات بدون طيار، كما أنهم استخدموها ايضا للمراقبة.  وفي شهر أغسطس، قُتل جندي إسرائيلي في هجوم بطائرة تابعة لحزب الله.  وفي أواخر سبتمبر، قام الجيش الإسرائيلي بتصفية قائد وحدة الطائرات بدون طيار التابعة لحزب الله.
وزادت الميليشيات العراقية من قدراتها باستخدام هجمات الطائرات المسيرة على إسرائيل.  ففي 25 سبتمبر، ضربت طائرة بدون طيار انطلقت من العراق مدينة إيلات.  في 29 سبتمبر/أيلول، زعمت المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مظلة تضم الميليشيات المدعومة من إيران، أنها استهدفت إيلات بهجوم آخر بطائرة بدون طيار.  وفي 28 سبتمبر، زعموا أيضًا أنهم استهدفوا الجولان. 
 وقد أطلقوا ادعاءات مماثلة في 23 و25 سبتمبر/أيلول. وجاء ذلك عندما بدأ الجيش الإسرائيلي عملية "سهام الشمال" في لبنان ضد حزب الله.  وكثفت الميليشيات العراقية هجماتها في الأيام الأخيرة.
 وفي آخر ادعاء للميليشيات العراقية، أعلنت في 4 تشرين الأول/أكتوبر أنها استهدفت منطقة في جنوب إسرائيل.  "ضربنا هدفا في جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة بطائرة مسيرة متطورة".  كما قالت الجماعات المدعومة من إيران في العراق لوسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إنه “خلال الأسبوع والأشهر الماضية، استهدفت المقاومة العراقية أيضًا أهدافًا حساسة ومهمة في إيلات الواقعة في الجنوب”.
 في صباح يوم 4 أكتوبر، قال جيش الدفاع الإسرائيلي: “في أعقاب صفارات الإنذار التي انطلقت قبل فترة قصيرة بشأن تسلل طائرة معادية في منطقة وادي بيت شيعان، نجح سلاح الجو الإسرائيلي في اعتراض طائرة معادية عبرت إلى الأراضي الإسرائيلية من  الشرق."
 في 3 أكتوبر، قال الجيش الإسرائيلي أيضًا إنه “اعترض طائرة بدون طيار في جنوب إسرائيل.  ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات”.  بالإضافة إلى ذلك، في الصباح، قال الجيش الإسرائيلي: “تم تحديد طائرتين بدون طيار تعبران من لبنان. واعترض سلاح الجو الإسرائيلي طائرة مماثلة قبالة ساحل نهاريا، وتم التعرف على قذيفة سقطت في منطقة مفتوحة.  ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، كما ام يتم إطلاق صفارات الإنذار وفقا للبروتوكول”.
 وفي الساعات الأولى من صباح اليوم نفسه، قال الجيش الإسرائيلي: “مع انطلاق صفارات الإنذار في بات يام، تم التعرف على طائرتين بدون طيار.  واعترض سلاح الجو الإسرائيلي طائرة بدون طيار قبالة ساحل منطقة دان، وتم التعرف على طائرة أخرى سقطت في منطقة مفتوحة.  ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات”.


التعليقات