تقرير: شركات النقل البحري مستمرة في الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح
يمن فيوتشر - Supply Chain Brain الخميس, 27 يونيو, 2024 - 08:33 مساءً
تقرير: شركات النقل البحري مستمرة في الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح

مع انخفاض حجم الشحنات عبر البحر الأحمر إلى مستويات قياسية حاليًا، من المتوقع أن تستمر شركات النقل البحري في إعادة توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح في أغلب فترة موسم ذروة الشحن، أغسطس/آب القادم.

وتقدر منصة رؤية سلسلة التوريد Project 44 أن مرور السفن عبر قناة السويس، انخفض بنسبة 80٪ بين مايو/أيار 2023 والشهر ذاته 2024، إذ أدت هجمات متمردي الحوثي بفعالية إلى تعطيل الشحن عبر المنطقة لعدة أشهر، ما اضطر الناقلات لاختيار طرق بديلة طويلة، مما يضيف متوسط 10-14 يومًا من وقت العبور للسفن من الصين إلى أوروبا ومن جنوبي شرق آسيا إلى ساحل الشرق الأمريكي.

وفي تقرير نشرته Project 44 في 21 يونيو/حزيران، قالت: "أوقات العبور هذه تمثل الوضع الجديد حيث تستمر الناقلات في تجنب البحر الأحمر".

وتشير Project 44 إلى أن تحسن ظروف الجفاف في قناة بنما قدّم بعض الارتياح لشركات النقل الأمريكية التي تبحث عن مسارات أخرى، "لكن أوروبا على وجه الخصوص ما زالت تشعر بالضغط الكامل لعدم قدرة السفن على المرور عبر قناة السويس".

واستمرت هجمات متمردي الحوثي في التصاعد في الأسابيع الأخيرة، حيث وقعت أحدث هجمة في 23 يونيو/حزيران الجاري على حافة خليج عدن، بعيدًا جدًا عن منطقة الحوادث السابقة، وفقًا لوكالة AP. 

كما قامت جماعة الحوثيين أيضًا بضرب MV Tutor -وهي سفينة نقل الفحم تحمل علم ليبيريا- بصاروخين في 12 يونيو/حزيران الحالي، كثاني سفينة تغرقها الجماعة في البحر الأحمر.

 

 

 

 

 


التعليقات