اليمن: هجمات البحر الأحمر تهدد ناقلات الطاقة لكنها لا توقفها
يمن فيوتشر - نيويورك تايمز- ترجمة ناهد عبدالعليم: الجمعة, 05 يناير, 2024 - 03:00 مساءً
اليمن: هجمات البحر الأحمر تهدد ناقلات الطاقة لكنها لا توقفها

تضع الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين في اليمن، شركات ناقلات النفط أمام اعتبارات غير مرغوبة فيها، إما قبول مخاطر المِلاحة في منطقة الخطر أو فقدان استمرارية الأعمال. 
و قد تزداد حتى مخاطر الصراع في المنطقة، حيث حذّر تحالف يضم 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة، الأربعاء، من أنه سيتخذ إجراءاتٍ ضد "الجهات المشبوهة التي ترتكب احتجازات وهجمات غير قانونية".
و على الرغم من الهجمات وخطر حدوث المزيد، تصرُّ بعض شركات النفط على أن السفن التي يتعاقدون معها تسلك هذا الطريق بدلاً من التجاوز عن طريق أفريقيا، مما قد يستغرق أسبوعين إضافيين بتكاليف أعلى. 
وقال (هنري كورا)، رئيس البحوث العالمية في بريمار، شركة وساطة السفن في لندن: "يمكنهم قبولها أو تجاهلها".
و تجاهلت أسواق النفط بشكلٍ كبير هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ حتى الآن. و يرى المتداولون أن هناك ما يكفي من البترول في جميع أنحاء العالم للتعامل مع أي مشكلات في الإمداد.
كما قال (هينينغ غلويستاين)، مدير قسم الطاقة وتغير المناخ في إوراسيا جروب، شركة لتحليل المخاطر السياسية: "تعتبر المخزونات من النفط والغاز نسبياً جيدة في معظم مراكز الطلب الكبيرة، لذا هناك شعور بأنه يمكن تجاوز الاضطرابات والتأخيرات". بالإضافة إلى ذلك، مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، تراجع الطلب على النفط.
و في حين أن بعض شركات النفط بما في ذلك بي بي تقول إنها تتجنب المنطقة، ما زالت الشركات الأخرى تستخدم البحر الأحمر، الذي يوفر وصولاً إلى الأسواق الأوروبية عبر قناة السويس.
و قال (لارس ه. بارستاد)، الرئيس التنفيذي لشركة فرونتلاين، وهي شركة ناقلات كبيرة في أوسلو: "إذا كان بإمكاننا ذلك، فسنحاول تجنب عبور البحر الأحمر". ولكن ذلك ليس دائماً ممكناً.
ووفقاً لما قاله بارستاد، فإن شركة الناقلات هي مجرد "خدمة تاكسي" تتواجد تحت طلب وتوجيه العملاء مثل شركات النفط الكبرى وشركات التجارة. و بمجرد بدء الرحلة، لا يمكن للقبطان أو المالك أن يقرر فجأة الذهاب حول القارة الأفريقية بدلاً من عبور قناة السويس دون سببٍ قوي جداً.
و لإعادة توجيه سفينة قيد الملاحة بالفعل، قال: "يجب أن تكون هناك حالة حربية. و في الوقت الحالي ليس هناك حالة حربية، على الرغم من أنه قد يبدو للمتطفلين كذلك."
وقال السيد بارستاد إنه يعتقد أن فرصة استهداف إحدى سفنه بواسطة طائرات بدون طيار أو صواريخ منخفضة وذلك بسبب الأعداد الكبيرة من السفن التي لا تزال تمر عبر المنطقة. كما أنه قال إن شركته ليست لديها تاريخ مؤخراً في التعامل مع إسرائيل، مما يجعلها أقل هدفاً للحوثيين، الذين يعتبرون حلفاء لحماس.
كما يجد بعض الارتياح أيضاً في تواجد التحالف البحري المتزايد في المنطقة، ووجود حُرّاس مسلحين على متن سفنه.
و بصفة عامة، انخفض تدفق النفط والمنتجات المكررة مثل الديزل والبنزين عبر قناة السويس بنسبة تقارب 40% في ديسمبر/ كانون الأول، مقارنة بأكتوبر/ تشرين الأول، وفقاً لـ (فيكتور كاتونا)، مُحلل في شركة كبلر التي تتتبع الشحن.
و تتكيف صناعة البترول تدريجياً مع التهديدات المتزايدة. حيث تذهب بعض الناقلات حول القارة الأفريقية. بينما تذهب أخرى بضائعها إلى آسيا. و تساعد زيادة صادرات الولايات المتحدة للوقود الديزل والمنتجات المكررة الأخرى أوروبا في التعويض عن تدفقاتٍ مخفضة من الهند والشرق الأوسط.
و يُعتبر هذا التحول السلس إلى حد ما سبب لعدم تأثير تهديد الحوثيين بشكلٍ كبير على أسعار الطاقة. حيث أن سعر النفط الخام برنت، يبلغ حالياً حوالي 77 دولار للبرميل، وهو أقل بقليل مما كان عليه عندما اقتحم مقاتلو حماس إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، مشعلين حربها في غزة. و في الوقت نفسه، انخفضت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية بشكلٍ كبير أيضاً.
و في حين أن قناة السويس قد تكون مهمة، إلا أن هناك بدائل، حيث تميل أكبر ناقلات النفط الخام دائماً إلى الابتعاد عن القناة بسبب ضخامتها، وبالتالي فإن الوضع الحالي لا يُمثّل تغييراً كبيراً. و في حين قرر أصحاب بعض حاملات الغاز الطبيعي المسال الابتعاد مؤقتاً عن قناة السويس، فإن الحاملات القطرية، المورد الرئيسي لأوروبا، ما زالت تستخدم الطريق المصري، ربما بالاعتقاد بأن الحوثيين لن يستهدفوا صاحب السفينة القريب من حماس. ونتيجةً لذلك، "تتأثر أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية أكثر بالشتاء المعتدل حتى الآن"، وفقًا لـ (لورا بيج)، محللة للغاز الطبيعي المسال في كبلر.
كما يعتقد مُحترفو صناعة الشحن أن روسيا، التي تُرسل كمياتٍ كبيرة من النفط عبر القناة، من المرجح أن تكون مُحصّنة ضد الهجمات. وقال (جوناثان تشابيل)، كبير المديرين التنفيذيين لقسم الأوراق المالية المرتبطة بالنقل البري والبحري في إيفركور آي إس آي، بنك استثماري في نيويورك: "نظراً للعلاقات بين روسيا وإيران، من غير المرجح جداً أن تتعرض للهجوم".
وفوق كل شيء، ما ساهم في تجنب الذعر هو الشعور في الأسواق بأن العالم يمتلك كمياتٍ كبيرة من النفط والغاز الطبيعي.
وقال (ريتشارد برونز)، رئيس الجيوسياسة في شركة إنيرجي أسبكتس، شركة بحوث: "السوق لا يشعر بالقلق إزاء مخاطر الإمدادات". وأضاف: "سيتطلب الكثير لإعادة إنشاء ارتفاعٍ مُستدام في أسعار النفط".


التعليقات