تقرير: ما مصير نتنياهو و"حماس" بعد حرب غزة؟
يمن فيوتشر - الحرة الإثنين, 27 نوفمبر, 2023 - 10:37 صباحاً
تقرير: ما مصير نتنياهو و

أشارت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير الأحد، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عندما عاد إلى السلطة للمرة الثانية في عام 2009 رئيسا لوزراء إسرائيل، وهو المنصب الذي شغله بشكل شبه مستمر منذ ذلك الحين، واجه تغيرا كبيرا في المنطقة، وهو انتخاب حماس ووصولها إلى السلطة في قطاع غزة قبل نحو ثلاث سنوات.

وأوضحت الصحيفة أن حماس تعهدت منذ البداية بتدمير إسرائيل، وفي حملته الانتخابية عام 2009، تعهد نتنياهو بتدمير حماس. لكن ما حدث بدلا من ذلك كان عقدا ونصف العقد من التعايش غير المستقر، إذ وجدت حكومات نتنياهو المتسلسلة وزعماء حماس أن وجودهم سويا مفيد لتحقيق أغراضهم الخاصة، بحسب تعبير الصحيفة.

وللمرة الأولى، وفقا للصحيفة، يوجه سكان غزة انتقادات لـ"حماس" لأن هجومها في السابع من أكتوبر تركهم عرضه للقصف الإسرائيلي، في حين تظهر استطلاعات الرأي أن 75 بالمئة من الإسرائيليين يطالبون نتنياهو بالاستقالة الآن أو استبداله عندما يتوقف القتال.

وفي حديث مع موقع "الحرة"، استبعد المحلل السياسي في معهد واشنطن، السفير دينس روس، من ناحيته، استمرار نتنياهو في منصبه بعد انتهاء الحرب في غزة، كما هو حال حركة "حماس" الفلسطينية التي أدى هجومها في السابع من أكتوبر إلى مقتل 1200 إسرائيلي، في حين قتل أكثر 13 ألف فلسطيني جراء القصف الجوي والبري والبحري الذي نفذته إسرائيل ردا على هجوم حماس.

وقال روس الذي شغل لمدة عامين منصب المساعد الخاص للرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما: "يتوقع كثيرون أنه عندما تنتهي الحرب، سيضطر نتنياهو إلى الاستقالة لأنه مسؤول عن الثغرة الأمنية التي سمحت بهجوم 7 أكتوبر. وبما أن حكومته قومية بشكل خاص، فإن التغيير قد يعني اتباع نهج جديد يتعلق بغزة".

وتوقع السفير روس "عودة السلطة الفلسطينية لقيادة القطاع بدلا من حماس". وأوضح أن "السلطة الفلسطينية كانت مسؤولة عن غزة من عام 1994 حتى عام 2007. وفي الانتخابات التشريعية عام 2006، تمكنت حماس من التغلب على فتح، الحزب الرئيسي في السلطة الفلسطينية. ثم بدأت بالضغط على مسؤولي فتح، ما أدى إلى نشوب حرب أهلية عنيفة. قُتل فيها مئات وتم نفي السلطة الفلسطينية من القطاع".

وتابع أنه من الأسماء المطروحة حاليا لقيادة القطاع هو "وليد إبراهيم الوليد، وهو لواء في جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية، ويعيش الآن في الضفة الغربية، ويرغب في العودة إلى غزة كجزء من القيادة الجديدة".

وأشار إلى أن "هناك اسمين يظهران كاحتمالات لإدارة غزة، على الأقل على المدى القصير. أحدهما هو محمد دحلان، أعلى شخصية في السلطة الفلسطينية في غزة قبل سيطرة حماس، والذي يعيش الآن في الإمارات، والاسم الآخر الذي يتردد هو مروان البرغوثي. وهو مسجون في السجون الإسرائيلية منذ عقدين من الزمن، ويتمتع بنفوذ كبير في الضفة الغربية ويعتبر خليفة محتملا لعباس، لكن يجب أن تكون إسرائيل مستعدة لإطلاق سراحه".

وأشار روس إلى أنه "رغم عدم اتفاق إسرائيل مع السلطة الفلسطينية، إلا أنها باتت خيار مطروحا فرض نفسه علي الأرض بعد حماس".

وأوضح أنه "حتى الإدارة الأميركية تعترف بوجود مشاكل كبيرة في هذا الاحتمال، لكنهم يقولون إن السلطة الفلسطينية تعتبر في النهاية أقل خطورة من حماس".

وقال روس: "في الحقيقة، هناك العديد من المتغيرات التي ستحدد مصير حماس في حكم غزة أو حتى من سيحكم القطاع مستقبلا".

وأضاف أنه "ومع ذلك، ليس من الواضح على الإطلاق أيضا ما إذا كانت الإدارة الجديدة في إسرائيل بعد رحيل نتنياهو ستكون أكثر اعتدالا بشأن مستقبل غزة أو الدولة الفلسطينية، لأن أحداث الأسابيع الأخيرة دفعت العديد من الإسرائيليين إلى اليمين".

والأحد، أطلقت حماس 14 رهينة، كانت تحتجزهم في قطاع غزة منذ هجومها على اسرائيل في السابع من أكتوبر، بينما أفرجت إسرائيل عن 39 معتقلا فلسطينيا بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة الذي دخل حيز التنفيذ الجمعة ويستمر حتى غدا الاثنين.

وقال المحلل السياسي للدراسات الاستراتيجية والدولية ، جون ألترمان، لموقع "الحرة" إنه في الوقت الحالي يعتبر نتنياهو "ضعيفا للغاية من الناحية السياسية كما أن حكومته في حالة من الفوضى الكاملة، وهو ما أجبرهم على اتخاذ قرار الهدنة وصفقة الرهائن الأخيرة، بسبب الضغط المتزايد من عائلات الرهائن".

وأضاف أنه "بشكل ما ورغم تعهد الطرفين بتدمير بعضهما، بات مصيرهما مرتبطا ببعضه البعض بشكل كبير".

وتابع المحلل الأميركي قوله إن "من المحتمل بشكل كبير أن يرحل نتنياهو بعد الحرب لأن الخطر يحيط به من كل اتجاه محليا ودوليا، لكن حماس لن يكون رحيلها بتفس السهولة".

وقال: "عندما وصلت حماس إلى السلطة في غزة في عام 2007، واجهت إسرائيل خيارا صعبا، فإما أن تتسامح مع وجودها، أو أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمحاولة تقويضها واحتوائها.

وأضاف: "الخيار الأول كان سيعرض الجميع للخطر، وقد اختارت الحكومة الخيار الثاني المتمثل في تشديد الإغلاق على غزة لجعل الحياة لا تطاق هناك، على أمل أن يتمكن السكان الفلسطينيون من إسقاط حماس بغضب، أو على الأقل أن يؤدي الإغلاق إلى احتواء التهديد الأمني. لكن لم ينجح أي منهما، وبدلا من ذلك، خاضت إسرائيل وحماس سلسلة من الحروب في 2012، 2014، 2021، 2022".

وتابع: "ومع ذلك، بين تلك الحروب، ظلت نفس الظروف التي أدت إلى كل تصعيد، عزلة غزة، وإغلاقها، وانعدام الأفق الاقتصادي أو السياسي، والحكم الاستبدادي، وظلت حماس بنفس قوتها".

ويرى ألترمان أنه "على المدى القصير، يبدو أن مزيدا من الحرب قادم لا محالة، خاصة أن نتنياهو تعهد بمواصلة العمليات العسكرية في غزة بعد توقف خمسة أيام".

لكن على المدى الطويل، يرى ألترمان أن "العملية العسكرية الإسرائيلية لن تكون كافية ولن تنجح في تحقيق أهدافها في القضاء على حماس. وسوف تكون هناك حاجة إلى اتفاق سياسي أكبر للحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس".

وأشار الخبير السياسي إلى أن "صفقة تبادل الرهائن توضح أنه لن يتم حل المخاوف الأساسية لحكومة نتنياهو عسكريا بدون مسار سياسي يجمعها مع حماس".

وقال إن "صفقة الرهائن جاءت بعدما أجرت إسرائيل حسابات استراتيجية مفادها أن حملتها العسكرية التي دامت 46 يوما نجحت في إظهار جديتها بشأن هدفها المتمثل في القضاء على حماس".

وأضاف: "لكن نتنياهو يدرك جيدا ما يقوله معظم الخبراء بشأن أنه قد يكون من المستحيل القضاء على جماعة مسلحة تشكل جزءا من منظومة اجتماعية وسياسية أوسع، لكن إسرائيل لا تريد أن تبدو كما لو أنها تتنازل من موقع ضعف".

ويرى ألترمان أن "مصير غزة مرتبط بوجود نتنياهو وحماس، وكما هو الحال في صفقة الرهائن، فإن مثل هذه المناقشات حول ما سيحدث لغزة ومستقبل الفلسطينيين سوف يتطلب التعامل بشكل غير مباشر مع حماس".

وأوضح المحلل السياسي أن "الهدنة تمثل تقدما كبيرا بعد ستة أسابيع من الحرب بين إسرائيل وحماس، لكن النتيجة الأكثر وضوحا هي أنه هناك حاجة إلى مزيد من الدبلوماسية الآن، لأن أربعة أيام من التوقف ليست كافية".

ويعتقد ألترمان أن "الولايات المتحدة تشكل ضغطا بشكل ما في اتجاه المسار السياسي بين حماس ونتنياهو لأنه في ظل الحرب على غزة، تهاجم الجماعات المسلحة المرتبطة بإيران المنشآت العسكرية الأميركية في العراق وسوريا وقبالة سواحل اليمن، ومخاطر توسع هذه الحرب وجر الولايات المتحدة إلى دور أكثر مباشرة لا تزال قائمة".

وحول المزاعم التي تقول إن نتنياهو لم يمارس ضغوطا على حماس للاستفادة من الانقسام الفلسطيني، نقلت واشنطن بوست عن مسؤول حكومي كبير في إسرائيل، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، قوله إن "لا أحد يستطيع أن يجد بيانا واحدا لنتنياهو يتحدث فيه عن دعم وتعزيز حماس".

"لقد كان العكس. لقد ضرب حماس بقوة أكبر من أي رئيس وزراء في التاريخ. وقاد ثلاث عمليات عسكرية واسعة النطاق ضد حماس في أعوام 2012 و2014 و2021"، يقول المسؤول الإسرائيلي للصحيفة.

والأحد، أعلنت سلطة إدارة السجون الإسرائيلية الإفراج عن 39 معتقلا فلسطينيا بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة بين حركة حماس وإسرائيل والذي دخل حيز التنفيذ الجمعة، ويستمر حتى الاثنين.

وجاء الإعلان بعدما أفرجت حماس، الأحد، عن دفعة ثالثة من 14 رهينة في اليوم الثالث من الهدنة، كانت تحتجزهم في قطاع غزة منذ هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر.


كلمات مفتاحية:

اسرائيل حماس غزة
التعليقات