طوفان الأقصى: إسرائيل تتعهد بمعاقبة غزة بينما العالم قلق حيال تداعيات هجوم حماس
يمن فيوتشر - DECCAN CHRONICLE- ترجمة: ناهد عبدالعليم الثلاثاء, 10 أكتوبر, 2023 - 04:12 مساءً
طوفان الأقصى: إسرائيل تتعهد بمعاقبة غزة بينما العالم قلق حيال تداعيات هجوم حماس

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية وسط مدينة غزة، موطن حكومة حماس، بقصفٍ متواصل حتى وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء ، بعد أن تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بالانتقام من الجماعة الإسلامية المسلحة، الأمر الذي "سيتردد صداه لأجيال".
 أودت الحرب المُستمرة منذ أربعة أيام بحياة ما لا يقل عن 1600 شخص، حيث شهدت إسرائيل معارك بالأسلحة النارية في شوارع مدنها للمرة الأولى منذ عقود، وتحولت أحياء في غزة إلى أنقاض.  كما قامت حماس بتصعيد الصراع، وتعهدت بقتل الأسرى الإسرائيليين إذا استهدفت الهجمات المدنيين دون سابق إنذار.
 وقالت إسرائيل أن حماس وجماعاتٍ مُسلحة أخرى في غزة تحتجز أكثر من 150 جندياً ومدنياً اُختِطفوا من داخل إسرائيل بعد أن فاجأ الهجوم جيشها وأجهزتها الاستخباراتية المتفاخرة.
وقال الجيش الإسرائيلي أنه سيطر إلى حدٍ كبير على الجنوب و"استعاد السيطرة الكاملة" على الحدود. وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، ريتشارد هيشت، إنه لم يعبر أي مقاتل من حماس إلى إسرائيل منذ الليلة الماضية، على الرغم من أن عمليات التسلل لا تزالُ مُمكنة.
وبينما قام الجيش الإسرائيلي بتنشيط 300 ألف جُندي احتياطي في عملية تعبئة ضخمة، كان السؤال الرئيسي هو ما إذا كان سيُشن هجوماً برياً على المنطقة الساحلية الصغيرة على البحر الأبيض المتوسط، حيث كان آخر هجوم بري في عام 2014.
 وتم أيضاً إجلاء آلاف الإسرائيليين من أكثر من عشر بلدات قرب غزة، وتم نشر الدبابات والطائرات بدون طيار لحراسة الثغرات في السياج الحدودي لغزة ضد أي توغلات جديدة. وفي غزة، فر عشرات الآلاف من منازلهم بعد أن سوت الغارات الجوية المباني بالأرض.
 وتشير هذه التحركات، إلى جانب إعلان إسرائيل الرسمي للحرب يوم الأحد، إلى تحول إسرائيل بشكل مُتزايد إلى الهجوم ضد حماس، مما يُهدد ذلك بدمارٍ أكبر في قِطاع غزة الفقير والمكتظ بالسكان.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) في خطابٍ بثّه التلفزيون الوطني "لقد بدأنا للتو ضرب حماس. وما سنفعله بأعدائنا في الأيام المقبلة سيتردد صداه معهم لأجيال عديدة."
 وقال الجيش الإسرائيلي أنه قصف مِئات الأهداف التابعة لحماس في حي الرمال بمدينة غزة، الذي يضم وزارات ومباني حكومية تابعة لحماس، خلال الليل.
 وقال (هيشت) أنه تم إبلاغ سُكان غزة بالإخلاء "عبر وسائل التواصل الاجتماعي" قبل الضربات، لكنه لم يذكُر تفاصيل.
 و قد عثرت إسرائيل يوم الاثنين على المزيد من الجثث الناجمة عن الهجوم المذهل الذي شنتهُ حماس في نهاية الأسبوع في بلدات جنوب إسرائيل.  وعَثر عمال الإنقاذ على 100 جثة في مجتمع بئيري الزراعي الصغير -أي حوالي 10% من سكانه- بعد مواجهة طويلة مع المسلحين.
وقال الجيش الإسرائيلي وبحسب السُلطات هناك فإن أكثر من 900 شخص قُتلوا بالفعل في إسرائيل. وفي غزة والضفة الغربية قُتل 704 أشخاص.  وتقول إسرائيل إن من بينهم مئات من مقاتلي حماس.  وأصيب الآلاف من الجانبين.
 ورداً على الهجمات الجوية الإسرائيلية، قال المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس، (أبو عبيدة)، ليلة الاثنين، إن الحركة ستقتل أسيراً مدنياً إسرائيلياً في أي وقت تستهدف فيه إسرائيل المدنيين في منازلهم في غزة "دون سابق إنذار".
 وحذر وزير الخارجية الإسرائيلي (إيلي كوهين) حماس من إيذاء أي من الرهائن، قائلاً: "جريمة الحرب هذه لن تُغتفر".  وقام (نتنياهو) بتعيين قائداً عسكرياً سابقاً لإدارة أزمة الرهائن والمفقودين.
واجهت إسرائيل وحماس صراعاتٍ مُتكررة في السنوات الماضية، غالباً ما أثارتها التوترات حول الموقعِ المُقدس في القدس.  و هذه المرة، أصبح الوضع أكثر تفجُراً. ويتحدث الجانبان عن كسرِ الجُمود الإسرائيلي الفلسطيني المُستمر مُنذ سنوات والذي خلفته عملية السلام المحتضرة بالعنف.
 كما خلّف الهُجوم المُفاجئ الذي نفذته حماس في نهاية الأسبوع عدداً من القتلى لم يسبق له مثيل منذ حرب عام 1973 مع مصر وسوريا. وأدى ذلك إلى إثارة الدعوات لسحقِ حماس مهما كان الثمن، بدلاً من الاستمرار في محاولة قمعها في غزة. و تدير إسرائيل حكومة يمينية متشددة جداً، ويُهيمن عليها وزراء يرفضون بشدة إقامة دولة فلسطينية.
وتقول حماس بدورها إنها مستعدة لخوض معركة طويلة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي تقول إنه لم يعد مقبولا.  لقد تزايد اليأس بين الفلسطينيين، الذين لا يرى الكثير منهم ما يخسرونه في ظل السيطرة الإسرائيلية التي لا تنتهي، وتزايد نهب المستوطنين في الضفة الغربية، والحصار المفروض على غزة، وما يعتبرونه لا مبالاة العالم.
 وخلقت الهجمات التي شنها الجانبان المزيد من مشاهد الدمار يوم الاثنين. ففي مدينة عسقلان الساحلية بجنوب إسرائيل، انضم رجلٌ يُمسك عكازاً بيد وصبي أكبر سناً باليد الأخرى إلى الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من أحد الشوارع بعد أن انفجر صاروخ أمام منزل.
 وفي غزة، مرر الفلسطينيون جثث القتلى بين حشود كثيفة من الرجال تحت الأنقاض في مُخيم جباليا للاجئين.
و في وقتٍ مُبكر من مساء يوم الإثنين، ترددت أصداء الانفجارات في سماء القدس عندما أصاب وابل من الصواريخ التي تم إطلاقها من غزة حيين، في علامة على مدى نفوذ حماس. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن سبعة أصيبوا.
 ونفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفاً مُكثفاً على حي الرمال السكني والتجاري وسط مدينة غزة، بعد إصدار تحذيراتٍ للسُكان بالإخلاء. ووسط انفجاراتٍ مُتواصلة، أدى تدمير المَبنى الذي يضمُّ مقر شركة الاتصالات الفلسطينية إلى تدميره.
و قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء إن الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة دمرت 790 وحدة سكنية وألحقت أضراراً جسيمة بـ 5330 وحدة سكنية.  وأدت الأضرار التي لحقت بثلاثة مواقع للمياه والصرف الصحي إلى قطع الخدمات عن 400 ألف شخص.
كما أمر وزير الدفاع الإسرائيلي (يوآف جالانت) بفرض "حصارٍ كامل" على غزة، قائلاً إن السلطات ستقطع الكهرباء وتمنع دخول الغذاء والوقود.
 وحذر (جان إيجلاند) -الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين- من أن الحصار الإسرائيلي سيؤدي إلى "كارثة مطلقة" لسكان غزة.
 وقال لوكالة (أسوشيتد برس): "ليس هناك شك في أن العقاب الجماعي ينتهك القانون الدولي".  وأضاف: "إذا أدى ذلك إلى وفاة أطفال جرحى في المستشفيات بسبب نقص الطاقة والكهرباء والإمدادات، فقد يرقى إلى مستوى جرائم حرب".
 وسيترك الحصار الإسرائيلي غزة مُعتمدة بشكلٍ شبه كامل على معبرها إلى مصر المجاورة عند رفح، حيث تكون سعة الشحن أقل من المعابر الأخرى إلى إسرائيل.
وقال مسؤولٌ عسكري مصري، تحدث شَريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى الصحافة، إن أكثر من طِنين من الإمدادات الطبية من الهلال الأحمر المصري تم إرسالها إلى غزة، وإن الجهود جارية لتنظيم عمليات تسليم المواد الغذائية وغيرها.
 وواصل عشرات الآلاف من سكان غزة الفرار.  وقالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن أكثر من 187 ألف شخص من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة غادروا منازلهم، وهو أكبر عدد منذ الهجوم الجوي والبري الذي شنته إسرائيل عام 2014 والذي أدى إلى نزوح حوالي 400 ألف شخص.
 وتقوم الأونروا، وهي وكالات الأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين الفلسطينيين، بإيواء أكثر من 137 ألف شخص في المدارس في جميع أنحاء المنطقة. واستقبلت العائلات حوالي 41,000 آخرين.
وقال (طلعت برهوم) -الطبيب في مستشفى النجار المحلي- في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، إن غارة جوية إسرائيلية فجر الاثنين قتلت 19 شخصاً، بينهم نساء وأطفال.
 و وفقاً (للأدميرال الإسرائيلي دانييل هاجاري) ولايمكن تأكيد ادعاءاته، فإن المئات من مقاتلي حماس دُفِنوا تحت أنقاض المباني التي دمرتها إسرائيل خلال الـ 48 ساعة الماضية.
 وأثارت المواجهات الجديدة على الحدود الشمالية لإسرائيل يوم الاثنين مخاوف من احتمال انتشار الحرب إلى جبهةٍ جديدة.
 وتسلل مقاتلون فلسطينيون من حركة الجهاد الإسلامي من لبنان إلى إسرائيل، مما أدى إلى قصف إسرائيلي لجنوب لبنان. وقالت جماعة حزب الله اللبنانية إن خمسة من أعضائها قُتلوا، وردت بوابل من الصواريخ وقذائف الهاون على قاعدتين للجيش الإسرائيلي عبر الحدود.
و وفقاً للجيش فإنه بعد اختراق الحواجز الإسرائيلية بالمُتفجرات فجر يوم السبت، هاجم ما يُقدر بنحو 1000 من مُسلحي حماس لساعات، وقتلوا المدنيين واختطفوا الناس في البلدات، وعلى طول الطرق السريعة، وفي مهرجان موسيقى التكنو الذي حضره الآلاف في الصحراء.  وأطلق المسلحون الفلسطينيون أيضاً حوالي 4400 صاروخاً على إسرائيل.
 وقال المُتحدث باسم حماس (عبد اللطيف القانوع) لوكالة أسوشيتد برس إن مُقاتلي الحركة واصلوا القتال خارج غزة وأسروا المزيد من الإسرائيليين حتى صباح الاثنين.
 وقال إن الحركة تهدف إلى إطلاق سراح جميع السُجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل، والتي وافقت في الماضي على صفقات تبادل غير متوازنة أطلقت فيها سراح أعداد كبيرة من الأسرى مقابل أسرى أفراد أو بقايا جنود.
ومن بين الأسرى جنود ومدنيون، بينهم نساء وأطفال وكبار السن، معظمهم إسرائيليون ولكن أيضاً بعض الأشخاص من جنسيات أخرى.
حيث تُعد حماس الحاكمة لغزة منذ طرد القوات الموالية للسلطة الفلسطينية المعترف بها دولياً في عام 2007، واستمر حكمها دون منازع خلال الحصار وأربع حروب سابقة مع إسرائيل.
و في هذه الأثناء، دخل الفلسطينيون في الضفة الغربية يومهم الرابع في ظل قيود مُشددة على الحركة. وأغلقت السلطات الإسرائيلية المعابر المؤدية إلى الأراضي المحتلة وأغلقت نقاط التفتيش، مما أدى إلى منع التنقل بين المدن والبلدات. كما أدت الاشتباكات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في القطاع منذ بدء التوغل إلى مقتل 15 فلسطينياً، بحسب الأمم المتحدة.


التعليقات