تقرير: أحد عشر شيئاً تعلمناه من مقابلة ولي العهد السعودي
يمن فيوتشر - عين الشرق الاوسط- ترجمة: ناهد عبدالعليم السبت, 23 سبتمبر, 2023 - 11:50 صباحاً
تقرير: أحد عشر شيئاً تعلمناه من مقابلة ولي العهد السعودي

أجرى ولي العهد السعودي الأمير (محمد بن سلمان) أول مُقابلة واسعة النطاق له باللغة الإنجليزية هذا الأسبوع.
و في مقطع مدته 30 دقيقة من برنامج التقرير الخاص على قناة (فوكس نيوز) مع المضيف (بريت باير)، والذي تم بثه لأول مرة يوم الأربعاء، قام الزعيم الفعلي للمملكة الخليجية بمناقشة موضوعات تتراوح بين التطبيع الإسرائيلي والأسلحة النووية وانتهاكات حقوق الإنسان وحبه لألعاب الڤيديو.
 وقالت قناة (فوكس نيوز) أنها المُقابلة الأولى لولي العهد مع قناة أمريكية كبرى منذ عام 2019.
و تم عقد الاجتماع في (سندالة)، وهو منتجع جزيرة جديد على البحر الأحمر تم بناؤه كجُزء من مشروع مدينة نيوم الضخمة.
ويقوم موقع (ميدل إيست آي) بعرض نقاط الحديث الرئيسية في المُقابلة:

حريصون على مشروع السكك الحديدية بين الهند والشرق الأوسط
أوضح محمد بن سلمان دعمه لمشروع النقل الذي يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.
 وقال: "إذا كنت تريد التصنيع في بلدك، وإذا كنت ترغب في نقل البضائع، فمن المهم أن يكون لديك خطة لوجستية جيدة".
و يهدف خط النقل الجديد، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر وأطلق عليه اسم الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، أو Imec، إلى إنشاء خطوط السِكك الحديدية والشحن التي ستمُر عبر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل، ثم تصل إلى اليونان وأوروبا.
 وقال: " و لما لا؟ إذا كان هذا المشروع سيختصر الوقت الذي يستغرقه نقل البضائع من الهند إلى أوروبا بمقدار ثلاثة إلى ستة أيام".
وقال إن المشروع لا يتعلق فقط بالسِلع والسِكك الحَديدية والموانئ، بل يشمل أيضاً ربط شبكات الطاقة وكابلات البيانات.
 وقال ولي العهد: "لذا، فهي صفقة كبيرة بالنسبة لنا ولأوروبا والهند".
 وأفاد موقع "ميدل إيست آي" قبل أسبوعين أن الرئيس التركي أردوغان تراجع عن هذه الخطط قائلاً: "لا يوجد ممر بدون تركيا"!

العلاقات مع إسرائيل تتوثق "كل يوم"
وفي حين قام العديد من جيرانها العرب بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، كجزء من اتفاقيات أبراهام التي وقعها (دونالد ترامب)، فإن المملكة العربية السعودية لم تحذو حذوها بعد، لكن ذلك قد يتغير في المستقبل القريب.
و أضاف (بن سلمان): “بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة للغاية، و نحن بحاجة إلى حل هذا الجزء دون تقديم المزيد من التفاصيل حول شروطه بالضبط".
وترفُض السعودية عرض تطبيع العلاقات مع إسرائيل منذ عام 2002 و ذلك بموجب خطة السلام العربية التي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية.
وقام بنفي التقارير التي تحدثت عن تعليق المفاوضات، مُضيفاً: “كل يوم نقترب أكثر”.
 وأكد (محمد بن سلمان) أيضاً أن الرياض ستعمل مع أي زعيمٍ إسرائيلي، بما في ذلك رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو).
وقال: "إذا نجحت إدارة الرئيس (جو بايدن) -على ما أعتقد- في إبرام أكبر صفقة تاريخية منذ نهاية الحرب الباردة، فسنبدأ علاقة مع اسرائيل وستستمر بغض النظر عمن هو الطرف الآخر الذي يقوم بإدارتها”.
وسُئِل عن التنازلات التي يتوقع أن تُقدمها إسرائيل للفلسطينيين.
 فأجاب: "هذا جزء من المفاوضات".
وأضاف: “أُريد أن أرى حياة جيدة للفلسطينيين". دون أن يوضح ما الذي سيترتب على ذلك.

"إذا حصلت إيران على أسلحة نووية، فإننا سنحصل عليها"
سُئل ولي العهد عن الأسلحة النووية، وكان معظمها يتعلق بإيران.
وأضاف: "نحن قلقون من حصول أي دولة على سلاح نووي، لذا فإنهم لا يحتاجون إلى الحصول عليه كونهم لا يمكنهم استخدامه. كما ان العالم ليس بمقدوره أن يرى هيروشيما أخرى. و في حال شهد مقتل 100 ألف شخص، فهذا يعني أنك ستصبح في حرب مع بقية العالم”.
 ولكن على الرغم من تأكيده على أن القوى العالمية لا يمكنها استخدام الأسلحة، إلا أنه يقول أن هناك ظرفاً واحداً يمكن خلاله للسعودية أن تطور مثل هذا السلاح.
و قال: “إذا حصلت إيران على سلاح، علينا أن نحصل على مثله أيضاً، و ذلك لأسباب أمنية، ولموازنة القوى في الشرق الأوسط، لكننا بالطبع لا نريد أن نرى هذا”.
وفي مكان آخر بشأن إيران، رُحِّب بتطبيع العلاقات بين الرياض وطهران في مارس/آذار، بعد تداعيات استمرت سبع سنوات.
 و قال ولي العهد: “لدينا معركة طويلة مع إيران منذ عام 1979. و نحن لا نريد أن يبقى هذا الحال في الشرق الأوسط، و إذا كانت هناك فرصة لتغيير ذلك وجلب إيران للعمل مع العالم العربي والشرق الأوسط، فلما لا؟"

"نريد أن نبدأ بالاستثمار في اليمن"
وتحدث الزعيم السعودي الفعلي عن الوضع في اليمن أيضاً، على الرغم من أنه لم يعترض على التدخل العسكري للرياض هناك.
 وقال المحاور إن إيران تخوض "حربا بالنيابة في اليمن"، لكنه لم يسأل ولي العهد عن التدخل العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية في البلاد.
 وبدلاً من ذلك، أشار (باير) إلى إرسال الرياض "مليارات الدولارات" إلى اليمن، وهو ما قال إنه "لا يتم تغطيته كثيراً".
وقال (محمد بن سلمان): “نحن أكبر دولة في العالم تقدم مساعدات لليمن في الماضي واليوم وغداً، و بالطبع نريد زيادة ذلك، ونرغب أيضاً بأن نبدأ الاستثمار في اليمن في الجانب الاقتصادي."
 وأضاف: "حتى لو كان هناك وقف لإطلاق النار، فلا يوجد اتفاق سياسي بعد، لكننا نحاول دفع جميع المناطق إلى الأمام يوماً بعد يوم".
 وفي مارس/آذار 2015، قام التحالف الذي تقوده السعودية -والذي ضم الإمارات العربية المتحدة- بالتدخل نيابة عن الحكومة اليمنية لصد الحوثيين المتحالفين مع إيران بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء.
و وفقاً لتقارير الأُمم المتحدة فقد أدت الغارات الجوية للتحالف إلى مقتل آلاف المدنيين، في حين أطلق الحوثيون صواريخ وطائرات بدون طيار على البنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

"الانضمام إلى البريكس ليس مناهضاً للغرب"
ولم يُخفِ (محمد بن سلمان) رغبته في الانضمام إلى مجموعة البريكس (البرازيل، روسيا، الصين، الهند، جنوب افريقيا) 
 ذات الاقتصادات سريعة النمو ولا يرى في ذلك هجوماً على التجمعات الأخرى.
 وقال: "إن البريكس لا يتعلق بالتحالفات السياسية".
 وأوضح أنه ضمن مجموعة العشرين، التي تعد السعودية جزءا منها، حاولت الرياض أن تُصبح جزءاً من مجموعة السبع، لكنها لم تتمكن من ذلك.
و "إذا واصلنا عقداً من الزمن دون أن نكون جزءاً من مجموعة السبع، فإن ذلك قد يخلق بالفعل عقبات اقتصادية أمامنا، لذا فإن البريكس خيار".
وأضاف: "إن البريكس ليست مجموعة ضد أمريكا أو الغرب.  لديك الكثير من الحلفاء في البريكس.  لديك الهند والبرازيل، ولديك جنوب أفريقيا”.
 وأضاف أنه ضمن هذا التجمع، من الممكن أن يحدث كثيراً مع الرئيس الصيني (شي جين بينغ).
 وقال (محمد بن سلمان): "إذا رأيت الصين تفشل -كونها تمثل حوالي 13 إلى 14% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وحوالي 15 إلى 20% من سكان العالم- و إذا سقط هذا البلد، من الممكن ان يسقط كل من على هذا الكوكب، حتى أميركا".

محمد بن سلمان يُدين الغزو الروسي لأوكرانيا
قام الرجل البالغ من العمر 38 عاماً باغتنام الفرصة للتعبير عن رفضه للغزو الروسي لأوكرانيا، قائلاً: "ما يحدث هناك، إنه شيء سيء، و لم نرغب برؤية ذلك”.
وأضاف: "ربما الروس لديهم عذرهم في سبب قيامهم بذلك، ألا وهو توسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لكن غزو بلد ما هو أمرٌ سيءٌ حقاً".
 وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية صوتت لصالح إدانة الغزو في الأمم المتحدة، لكنه أضاف أن الرياض تحتفظ بعلاقات مع البلدين.
 وفي سؤال لاحق، طُلب منه الرد على مؤيدي أوكرانيا الذين اعتبروا أن رفع المملكة العربية السعودية لأسعار النفط في أعقاب الحرب "يعزز المجهود الحربي الروسي".
وأضاف: "إذا كنا نعقد اتفاقاً في دول أوبك+ لدعم روسيا... فإيران جزء من دولة أوبك+ أيضاً وفي ذلك الوقت كانت إيران عدوتنا، أي أن هذا ليس له أي معنى. لذا و بالنسبة لنا في المملكة العربية السعودية، نحن فقط نقوم بمُراقبة العرض والطلب".

مقتل خاشقجي كان "خطأ"
قبل الذكرى السنوية الخامسة لمقتل الصحفي في صحيفة (ميدل إيست آي وصحيفة واشنطن بوست) (جمال خاشقجي)، وصف ولي العهد الحادث بأنه "خطأ".
 حيث قُتل (خاشقجي) على يد عُملاء سعوديين في قنصلية المملكة في إسطنبول عام 2018. وخلصت وكالة المخابرات المركزية إلى أن ولي العهد وقع على العملية، وهو ادعاء تنفيه الرياض.
 وقال (محمد بن سلمان): "نتخذ كافة الإجراءات القانونية التي تتخذها أي دولة. كما نحاول إصلاح النظام الأمني ​​للتأكد من أن هذا النوع من الأخطاء لن يحدث مرة أخرى، ويمكننا أن نرى في السنوات الخمس الماضية لم يحدث شيء من هذه الأشياء. و هذا ليس جزءاً مما تفعله المملكة العربية السعودية."
 وادعى أن جميع المتورطين قد قضوا عقوبة السجن - رغم أن المحاور لم يضغط عليه في هذا الشأن.
 وفي وقت سابق من هذا العام، شوهد (سعود القحطاني) -أحد كبار المساعدين السابقين لولي العهد والمشتبه به الرئيسي في مقتل خاشقجي- علناً للمرة الأولى منذ الاغتيال.  ويُزعم أن آخرين اتهمتهم السلطات الأمريكية بالتورط في جرائم قتل يعيشون في "فيلات سبع نجوم".

لا يمكن للقضاة "تجاهل القانون" المتعلق بعمليات الإعدام
كما طُلب من الزعيم السعودي الفعلي تأكيد التقارير التي تُفيد بأن (محمد الغامدي) -وهو مدرس متقاعد- حُكم عليه بالإعدام بسبب تصريحات أدلى بها على تويتر ويوتيوب لمجموعة من المتابعين.
وقال: "من العار أن هذا صحيح، و هذا شيء أنا لا أحبه”.
 على الرغم من أن نظام المملكة العربية السعودية نظام ملكي مطلق، إلا أن ولي العهد أشار إلى أن هناك قوانين يريد تغييرها ولكن لا يمكنه تنفيذها حالياً.
و قال: "نحن لسنا سعداء بذلك. نحن نخجل منه. ولكن [في ظل] نظام هيئة المحلفين، عليك اتباع القوانين ولا أستطيع أن أقول للقاضي أن يفعل ذلك ويتجاهل القانون، لأن هذا يعتبر مخالف للقاعدة، و للقانون أيضاً.
و هل هذا يعني أن لدينا قوانين سيئة؟ نعم. و نحن نسعى لتغيير ذلك".
 ولدى سؤاله عما إذا كان يتوقع إعدام (الغامدي)، قال ولي العهد إنه يأمل أن يكون القاضي "أكثر خبرة" وأن ينظر إلى الأمر "بطريقة مختلفة تماماً".

"أنا لا أهتم بعلامة غسل الرياضة"
ورفض ولي العهد الانتقادات بشأن زيادة استثمارات المملكة العربية السعودية في الرياضة، والتي اعتبرها البعض محاولة "لغسل الرياضة" و إساءة لسمعة البلاد.
وقال: "إذا كان التبييض الرياضي سيزيد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1%، فسأستمر في ممارسة الغسل الرياضي".
 وعندما سئل عن أفكاره حول مصطلح الغسل الرياضي، أجاب: "لا أهتم".
وقال: " إن نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1% من الرياضة، وأنا أهدف إلى 1.5% أخرى - و سمها ما شئت كوننا سنحصل على 1.5%".
 وأضاف أيضًا أنه بدأ بلعب الجولف، وهو من هواة التنزه سيراً على الأقدام ومن مُحبي الغوص.
 وقال أيضًا إنه استمتع بمشاهدة فوز السعودية على الأرجنتين في كأس العالم العام الماضي مع عائلته. أردنا فقط الخروج من هذه المباراة دون إذلال، و لقد تفاجأنا".

ولي العهد يحب التفوق
طوال المقابلة، اعتمد ولي العهد على العديد من الإحصائيات، مستخدماً صيغ التفضيل حول المملكة العربية السعودية والعالم.
 وقال في وقت ما: "نحن الدولة الأسرع نمواً على هذا الكوكب، ولدينا المشاريع الأكثر طموحاً في جميع القطاعات. كما أننا الأسرع في كل صناعة في العالم."
 وعندما سُئل عن رده على أي شخص يشعر بالقلق بشأن زيارة المملكة، أجاب: “أعظم قصة نجاح في القرن الحادي والعشرين هي المملكة العربية السعودية، هذه هي قصة القرن.  فهل تريد تفويتها أم لا؟ و هذه تعتبر فرصتك".

و لقد اعتمد أيضاً على البيانات، طوال المقابلة.
وقال خلال المقابلة: “نحن الآن في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط [في مجال السياحة]، فقبل ست سنوات، لم نكن حتى ضمن قائمة العشرة الأوائل في الشرق الأوسط.  ونحن الآن في عام 2022، نحن في المركز العاشر على مستوى العالم".

ألعاب الفيديو "تفصلني عن الواقع"
و في نهاية المُقابلة تساءل (باير) كيف ينفس ولي العهد السعودي عن غضبه.
 أجاب على الفور: "ألعاب الفيديو. فمنذ كنت طفلاً و أما أحب ذلك، كونها تفصلني عن الواقع."
 وقال إنه يحب ممارسة الرياضة الإلكترونية مع أطفاله وأصدقائه "لقطع الاتصال بالواقع لبضع ساعات".
 وقال: “إن الرياضة الإلكترونية هي واحدة من أهم الأشياء التي تحدث على مستوى العالم، إنها تتطور بنسبة 30% كل عام، و أن أحد القائمين على البث المباشر على الرياضة الإلكترونية، لديه أكثر من 2 مليار مشاهدة.  وادعى أن هذا أكبر من مشاهدات فيلم في هوليوود"!


التعليقات