اليمن: الظروف المناخية المتطرفة ودور أنظمة الإنذار المبكر: “المهرة” كدراسة حالة
يمن فيوتشر - مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية: الأحد, 13 أغسطس, 2023 - 07:04 مساءً
اليمن: الظروف المناخية المتطرفة ودور أنظمة الإنذار المبكر: “المهرة” كدراسة حالة

•الملخص التنفيذي
تنعكس آثار تغيّر المناخ في اليمن بشكل واضح مع تنامي الظواهر الجوية المتطرفة في جميع أنحاء البلاد. على مدى السنوات الثماني الماضية، شهدت المهرة -المحافظة الواقعة أقصى شرقي اليمن -تزايد الكوارث الطبيعية المرتبطة بتغيّر المناخ، بما في ذلك الأعاصير المدارية والسيول المفاجئة التي حصدت الأرواح وتسببت في فقدان سبل كسب عيش كثير من السكان.
يستند هذا الموجز السياساتي إلى استطلاع رأي شمل 183 مشاركًا ومشاركة، إضافة إلى مقابلات ثنائية وحلقات نقاش بؤرية مع خبراء ومسؤولين ومع أبناء المجتمع المحلي، ويبحث في تأثير الظواهر الجوية المتطرفة على المجتمع المحلي في المهرة وانعكاساتها على الحياة اليومية والمساكن والنشاط الاقتصادي، بما في ذلك التأثير على القطاعين الزراعي والسمكي. أظهرت الدارسة افتقار محافظة المهرة حاليًا إلى بنية تحتية متينة قادرة على الصمود ضد الكوارث الطبيعية، مما يعرض حياة فئات المجتمع خصوصًا الضعيفة منها للخطر ويهدد بفقدانها مصادر كسب عيشها بشكل متزايد في ظل تواتر حالات الطقس المتطرفة وتعذر القدرة على التنبؤ بها.
تُساعد نظم الإنذار المبكر على مواجهة أحوال الطقس المتطرفة من خلال جمع المعلومات وتعزيز القدرة على التنبؤ بنمط الطقس، مما يتيح فرصة تحذير المواطنين استباقيًا، وتسليط الضوء على مخاطر مثل هذه الظواهر، ومساعدة السلطات في التخطيط والاستجابة لها.
سعى محافظ المهرة عام 2022 إلى إنشاء نظام إنذار مبكر في المحافظة، لكن للأسف بقي النظام محدودًا جدًا وبدون تفعيل. ومن هذا المنطلق، يقدم هذا الموجز السياساتي توصيات عملية للتخفيف من آثار الظواهر الجوية المتطرفة في اليمن، بما في ذلك تفعيل نظام الإنذار المبكر في المهرة، وتعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية.

للإطلاع على الدراسة من موقعها الاصلي، يرجى زيارة الرابط التالي: 

https://sanaacenter.org/ar/publications-all/main-publications-ar/20607


التعليقات