تحليل: قصة الحكم الذاتي وتطلعات الاستقلال في جنوب اليمن
يمن فيوتشر - ديلي ميدل ايست- ترجمة ناهد عبدالعليم: الأحد, 30 يوليو, 2023 - 08:39 مساءً
تحليل: قصة الحكم الذاتي وتطلعات الاستقلال في جنوب اليمن

يُسلّط الصراع في اليمن الضوء على دور المجلس الانتقالي الجنوبي، حيث يلبي تطلعات الاستقلال وسط التعقيدات والتحديات.
يضع الصراع الذي طال أمده في اليمن قضية المستقبل السياسي لجنوب اليمن في المقدمة، حيث يقود هذا النقاش  المجلس الانتقالي الجنوبي ، وهو كيان يمثل بشكل متزايد تطلعات الحراك الجنوبي إلى الاستقلال.
 ومع ذلك فإن مُطالبة المجلس الانتقالي الجنوبي بالقيادة غير مقبولة عالمياً داخل الحراك الجنوبي المتنوع، لذا يعد موضوع فهم التعقيدات المحيطة بالمجلس الانتقالي الجنوبي ورغبة الجنوب في الاستقلال أمر بالغ الأهمية لفهم مسار اليمن نحو الاستقرار والسلام.
 تأسس المجلس الانتقالي الجنوبي (STC) في عام 2017 ، وقد برز كلاعب أساسي في السعي لاستقلال جنوب اليمن، و كان الدافع وراء تشكيله هو دعوات للانفصال لاقت صدى لدى جزء كبير من السكان منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2014.
و نصب المجلس نفسه على أنه القيادة السياسية الذي يمثل مصالح الجنوب ويسعى نحو تقرير مصير أراضي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية السابقة. 
 كان الحراك الجنوبي قوة بارزة تدعو إلى الحكم الذاتي أو الاستقلال لجنوب اليمن، و يمكن إرجاع أصولها إلى احتجاج قام به ضُباط الجيش المتقاعدون في عام 2007 ، والذي تطور إلى حركة جماهيرية تطالب باللامركزية السياسية والاقتصادية ، وسيادة القانون ، والمساواة في الوصول إلى موارد الدولة.
 و مع مرور الوقت ، توسعت مطالب الحراك الجنوبي لتشمل تطلعات الحكم الذاتي وإحياء الهوية المستقلة لجنوب اليمن.
ويوجد داخل الحراك الجنوبي العديد من المنظمات التي لديها مواقف متباينة حول المستقبل.  بينما يدّعي المجلس الانتقالي الجنوبي أنه يمثل مصالح الجنوب ، إلا أنه لا يحظى بدعم عالمي. 
كما أن لدى الجماعات والأفراد الآخرين رؤاهم الخاصة للاستقلال ، وهياكل قيادية مختلفة ، ومقاربات بديلة لتحقيق تقرير المصير.
يمكن أن يُعزى صعود المجلس الانتقالي الجنوبي إلى الصدارة داخل الحراك الجنوبي إلى قدرته على تعبئة الموارد وكسب الدعم الخارجي، ومع ذلك يُشكك بعض النقاد في شرعية المجلس الانتقالي الجنوبي باعتباره الممثل الوحيد للمصالح الجنوبية بحجة أنه لا تعترف جميع منظمات الحراك الجنوبي بادعائه القيادة.

 
•نظرة على كردستان
 المنطقة الكردية في العراق لها تاريخ معقد. 
 فبعد الحرب العالمية الأولى ضاعت فرصة قيام دولة كردية مستقلة ، وواجه الأكراد التهميش داخل العراق.
و في عام 1970 ، منحت اتفاقية الجزائر حكماً ذاتياً محدوداً للمنطقة الكردية ، ولكن في عام 1974 ألغت الحكومة العراقية ذلك ، وشنت هجوماً عسكرياً.  أدى ذلك إلى اندلاع الحرب الكردية العراقية الأولى وانتشار انتهاكات حقوق الإنسان.
و بعد حرب الخليج عام 1991 ، أنشأت القوات الكردية حكومة إقليم كردستان (KRG) كمنطقة حكم ذاتي بحكم الأمر الواقع، و أصبحت المنطقة الكردية بعد ذلك جزءًا لا يتجزأ من الهيكل الفيدرالي للعراق ، ومنذ عام 2003 حافظت على حكمها الذاتي أثناء مشاركتها في السياسة الوطنية وتمثيلها في الحكومة المركزية.
(مايكل نايتس) زميل (جيل وجاي بيرنشتاين) في معهد واشنطن ، و متخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق واليمن وإيران.
صرح لصحيفة (ديلي ميدل ايست) بأنه: "بين عامي 1992 و 2002 كان الأكراد في العراق بعيشون في دولة مستقلة بشكل أساسي ، وبعملتها الخاصة ، ونصيبها المباشر من الإيرادات التي قدمتها الأمم المتحدة وقوات الأمن ، ثم أُعيد دمجهم في العراق، ولم تكن إعادة الاندماج سعيدة حقًا ".
و اليوم تعمل المنطقة الكردية ككيان مستقل ضمن الإطار الفيدرالي، و لديها حكومتها الإقليمية الخاصة ، وتسيطر على الشؤون الداخلية ، وتلعب دوراً مهمًا في الأمن والاقتصاد والتعليم، وعلى الرغم من التحديات إلا أن المنطقة الكردية لا تزال تتفاوض بشأن علاقتها مع الحكومة المركزية ، وتسعى إلى تحقيق توازن بين الحكم الذاتي والمشاركة في المشهد السياسي العراقي.
و يضيف نايتس قائلاً عن اليمن عند مقارنته بتاريخ إقليم كردستان العراق: "نفس الشيء مع جنوب اليمن".


 
•بالنظر إلى اليمن
 حل القضية الجنوبية أمر بالغ الأهمية لتحقيق اتفاق سلام مستدام في اليمن -مع تاريخ من كونها دولة مستقلة- فإن الدعوات إلى الاستقلال مدفوعة من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي.
 ويشير نايتس إلى صعوبة توحيد اليمن ويقول: "يمكنك ترسيخ الخطوط الحالية بأنه سيكون للاتحاد الفضفاض أصول خاصة به وداعمين خاصين ايضا. ومحاولة إجبار هذه الأجزاء على العودة إلى إطار واحد محكوم بإحكام من المتوقع ألا تنجح ابدا، لذا يجب أن يكون الحل شيئًا ما بين دولة مركزية وخمس أو ست دول صغيرة من نوع البلقان المفككة ".
و تاريخياً.. كانت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (PDRY) ، أو اليمن الجنوبي ، دولة اشتراكية في جنوب شبه الجزيرة العربية ، تأسست عام 1967 بعد الانسحاب البريطاني من عدن.  
سعت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية إلى إنشاء نظام اشتراكي مستوحى من القومية العربية ومتوافق مع الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة.
و تحت قيادة الحزب الاشتراكي اليمني ، نفذت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سياسات اشتراكية مختلفة تهدف إلى تغيير المجتمع، وشملت هذه الإصلاحات الأراضي لإعادة توزيع الحيازات الزراعية، وتأميم الصناعات والشركات ، وإنشاء اقتصاد مخطط.
كما أعطت الحكومة الأولوية للرعاية الاجتماعية والاستثمار في التعليم والرعاية الصحية وتطوير البنية التحتية. و أدت هذه الجهود إلى تقدم كبير في الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية، لا سيما في المناطق الريفية.
 ومع ذلك، واجهت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تحديات داخلية طوال فترة وجودها، فغالبًا ما أدى الصراع على السلطة داخل الحزب الحاكم والانقسامات الأيديولوجية بين قياداته إلى عدم الاستقرار السياسي والانقسامات.  
كما ظهرت صعوبات اقتصادية، لا سيما مع تراجع الدعم من الاتحاد السوفيتي بعد انهياره في عام 1991.
و في عام 1990 ، توحدت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية (شمال اليمن) لتشكيل الجمهورية اليمنية ، بهدف إنهاء عقود من الانقسام والصراع بين المنطقتين.
 ومع ذلك استمرت التوترات بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية السابقة واليمن الشمالي ، مما أدى إلى حرب أهلية قصيرة في عام 1994. و أدت نتيجة الصراع إلى مركزية السلطة في ظل حكومة شمال اليمن ، مما أدى إلى تهميش نفوذ جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.


• التأثير الدائم
 على الرغم من قُصر وجودها نسبيًا، إلا أن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تركت تأثيراً  دائماً على تاريخ اليمن والمشهد السياسي. و تستمر سياساتها الاشتراكية وبرامج الرعاية الاجتماعية والتزامها بالقومية العربية في تشكيل خطاب وتطلعات مختلف الفئات السياسية والاجتماعية في اليمن.
و يقول (نايتس): "حيث يتمتع جنوب اليمن -جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية القديمة- بميزة أنه في الذاكرة الحية ، يمكنهم تذكر كونهم دولة منفصلة.  فالمؤسسات المنفصلة تمامًا والسفارات الأجنبية في جميع أنحاء العالم ومقر الأمم المتحدة.  لذا فإن الأمر لا يشبه مجموعة انفصالية طموحة لطالما حلمت بامتلاك دولة ".
و بينما يسعى اليمن إلى طريق السلام والاستقرار ، نجد أن رغبة المجلس الانتقالي الجنوبي والحراك الجنوبي في الاستقلال هي عوامل حاسمة يجب أخذها في الاعتبار، و يؤكد ظهور المجلس الانتقالي الجنوبي وادعائه تمثيل المصالح الجنوبية على تعقيد الصراع في اليمن وأهمية معالجة المسألة الجنوبية في مفاوضات السلام المستدامة.


التعليقات