واشنطن: الولايات المتحدة تحث المانحين على المساهمة في سد فجوة تمويل خطة إنقاذ "صافر"
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 21 يوليو, 2022 - 07:05 مساءً
واشنطن: الولايات المتحدة تحث المانحين على المساهمة في سد فجوة تمويل خطة إنقاذ

حثت الولايات المتحدة الأمريكية الدول المانحة إلى سرعة المساهمة في سد الفجوة التمويلية في خطة الأمم المتحدة بشأن إنقاذ خزان "صافر" النفطي العائم قبالة السواحل الغربية لليمن على البحر الأحمر.
وقالت دائرة الشرق الأدني بوزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة لها على منصة "تويتر" في سياق ترحيبها بتقديم المملكة المتحدة تمويل إضافي للخطة الأممية بشأن "صافر": "نحث الآخرين على التعهد في دعم خطة الأمم المتحدة لإنقاذ صافر"، وذلك في إشارة إلى الدول المانحة سواء تلك التي لم تقدم حتى الآن أي تعهدات مالية لدعم الخطة الأممية بشأن "صافر"، أو الدول التي سبق وتعهدت وذلك بزيادة مساهماتها من أجل سد الفجوة التمويلية في الخطة الأممية، والمقدرة بنحو 18 مليون دولار.
ورحبت الولايات المتحدة الأمريكية بالتمويل الإضافي الذي قدمته المملكة المتحدة والمقدر بـ2.4 مليون دولار، لدعم خطة الأمم المتحدة، لتلافي الكارثة الوشيكة التي قد تنجم في حال انفجار خزان "صافر" أو حدوث تسرب نفطي منه.
وحذرت من أن تسرب النفط من خزان "صافر" العائم سيؤدي إلى إغلاق الموانئ اليمنية التي عن طريقها يتم استقبال ودخول معظم المواد الغذائية إلى اليمن، وهو ما قد يفاقم من الأزمة الإنسانية السيئة بالفعل.
كما أن التسرب سيؤدي إلى تدمير مصايد الأسماك وفقدان مئات الآلاف من الصيادين مصادر عيشهم ورزقهم الوحيد، إضافة إلى تعطيل طرق الشحن الدولية، الأمر الذي سيكبد التجارة العالمية خسائر اقتصادية بمليارات الدولارات.


التعليقات