جنيف: "سام" تنظم ندوة حول حجب المواقع الإلكترونية في اليمن
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 30 يونيو, 2022 - 07:49 مساءً
جنيف:

تنظم منظمة "سام" للحقوق والحريات، ومقرها جنيف، اليوم الخميس، ندوة نقاشية عن حجب المواقع الإلكترونية في اليمن، والتي شهدت تنامياً خلال الفترة الأخيرة، خاصة من قبل جماعة الحوثي التي تسيطر على مزود خدمة الإنترنت في اليمن "يمن نت".
وقالت المنظمة في منشور لها على فيسبوك، أن مشروع الحقوق الرقمية التابع لها سيقيم مساء اليوم الخميس، الساعة التاسعة والنصف بتوقيت اليمن، وعبر تطبيق الزوم، ندوة تحت عنوان: "حجب المواقع الإخبارية.. استبداد رقمي ضد الحريات الإعلامية".
وأضافت أن الندوة ستتناول محورين، الأول: قراءة في التقرير الصادر عن منظمة "سام" ومقدمة عن سياسة الحجب.. الدلالات والمشروعية، والثاني: حجب المواقع الإخبارية وانتهاك الحقوق الرقمية وحق الوصول إلى المعلومة.
وسيدير الندوة الإعلامي هشام الزيادي، ويشارك فيها كل أحمد البكري، إعلامي ومقدم برامج، ونبيل الأسيدي، عضو نقابة الصحفيين اليمنيين.
وكانت المنظمة أصدرت أمس الأربعاء، بالتعاون مع منظمة "إنترنيوز"، تقريرا قالت فيه "إن الحريات الإعلامية في اليمن ‏شهدت انهيارا مريعا، وانحدارا غير مسبوق، الأمر الذي جعل اليمن واحدة من أسوأ البلدان في (الحريات الإعلامية)، حيث احتلت المرتبة الـ169 في مؤشر الصحافة العالمية".
وذكر التقرير أنه ومنذ بدء الحرب "توقفت قرابة 80 صحيفة ومجلة وإذاعة، ناهيك عن حجب أكثر من 200 موقع اخباري محلي وخارجي عن المتابعين في اليمن".
وبين التقرير أن سلطات الحوثي قامت في الفترة الأخيرة بحجب محتوى الإنترنت في اليمن، في إجراء غير قانوني ويفتقر للمشروعية والمسوغات الدستورية والقانونية.
وطالب التقرير سلطات الحوثي، بإلغاء حجب المواقع الإخبارية، وتجنب تقييد الوصول إلى الإنترنت أو فرض رقابة على المحتوى الإخباري بأي حال من الأحوال.


التعليقات