نيويورك: المبعوث الاممي الى اليمن يطلب دعما دوليا لتمديد الهدنة الانسانية
يمن فيوتشر - متابعات: الثلاثاء, 17 مايو, 2022 - 09:14 مساءً
نيويورك: المبعوث الاممي الى اليمن يطلب دعما دوليا لتمديد الهدنة الانسانية

طلب المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ  اليوم الثلاثاء دعما من مجلس الامن الدولي لتمديد الهدنة الانسانية، التي قال انها لاتزال "صامدة"، رغم  التقارير عن خروقات متبادلة منذ اليوم الأول.
وقال الوسيط الدولي في احاطة جديدة حول الوضع في اليمن امام مجلس الامن ان "الهدنة قابلة للتمديد"، وانه على تواصل مع جميع الاطراف من اجل ذلك، والسعي لبدء "عملية سياسية تفضي لحل نهائي" للنزاع الدائر في البلاد.
 ودخلت هدنة انسانية في اليمن مدتها 60 يوما حيز التنفيذ مطلع الشهر الماضي، حيث تأمل الامم المتحدة في تمديدها والبناء عليها لاستئناف عملية السلام المتعثرة منذ اكثر من ثلاث سنوات.
واكد المبعوث الدولي بان الأطراف اليمنية عملت على صمود الهدنة، لكنه دعا هذه الاطراف الى تقديم تنازلات لتمديدها.
وقال "شهدنا التزاما شبه كامل في تطبيق هدنة اليمن" .
ونوه بالسماح بدخول شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة.
كما اعتبر استئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء مؤشرا إيجابيا.
واشار الى ان الاجتماعات مع الأطراف اليمنية منصبة في الوقت الراهن على فتح الطرق حول تعز وباقي المحافظات، لكنه اوضح ان الثقة بين الأطراف تتطلب عملا أمميا دؤوبا .
وناشد مبعوث الامم المتحدة مجلس الامن لدعم جهود تمديد الهدنة في اليمن، قائلا انه يواصل العمل لبدء عملية شاملة تضم جميع الأطراف من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.
كما تطرق الى جهود انقاذ خزان صافر النفطي المهدد بالانهيار قبالة ميناء راس عيسى على البحر الاحمر، مؤكدا ان الأمم المتحدة تعمل على تأمين التمويل الكافي لتنفيذ خطة الإنقاذ التي تقدر بنحو 144مليون دولار، بما في ذلك 80 مليون دولار لتنفيذ العملية الطارئة وتركيب السفينة البديلة المؤقتة.
وكانت الأمم المتحدة وحكومة هولندا اعلنت في وقت سابق هذا هذا الشهر جمع 33 مليون دولار لدعم تنفيذ الخطة الاممية، خلال مؤتمر دولي للمانحين في لاهاي. 
وبالرغم من ان المبلغ يُعد أقل بكثير من الأموال اللازمة لعملية الإنقاذ، الا ان الأمم المتحدة وحكومة هولندا، اشارتا في بيان مشترك، الى أن المؤتمر يمثل بداية الجهود الرامية إلى التمويل المطلوب.
وجاءت جميع التعهدات من دول أوروبية وقطر، بينما لم تعلن السعودية والإمارات، اللتان تقودان تحالفا عسكريا ضدالحوثيين، عن اي تعهدات خلال الحدث.


التعليقات