اليمن يحيي اليوم الدولي للتوعية بخطر الالغام بحصيلة ثقيلة من الضحايا المدنيين
يمن فيوتشر - الإثنين, 04 أبريل, 2022 - 03:22 مساءً
اليمن يحيي اليوم الدولي للتوعية بخطر الالغام بحصيلة ثقيلة من الضحايا المدنيين

قال المرصد اليمني للالغام، انه وثق مقتل واصابة 363 مدنيا بينهم نساء واطفال، بانفجارات الالغام الارضية والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة خلال العام الماضي وحتى اليوم الاثنين، في انحاء متفرقة من البلد الغارق بحرب مدمرة منذ سنوات.
وفي التفاصيل قال المرصد في مناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الالغام الذي يصادف الرابع من ابريل كل عام، انه وثق مقتل 176 مدنيا منهم 25 طفلا و 9 نساء و ستة من العاملين في مجال نزع الألغام.
كما رصد اصابة 187 مدنيا منهم 83 طفلا و12 امرأة واثنين من العاملين في نزع الألغام خلال الفترة ذاتها.
وحسب التقرير دمرت الالغام الارضية والعبوات والمواد غير المنفجرة، 43 مركبة مدنية، و 32 دراجة نارية، كما تسببت بنفوق 213 رأسا من الماشية.
وحالت شبكات الألغام العشوائية عن استمرار انتاجية مساحات زراعية واسعة، و مشاريع تنموية، اعاقت وصول المساعدات الإنسانية لمجتمعات محلية ذات احتياج شديد.
كما اشار المرصد الى مخاطر الالغام البحرية التي نشرها الحوثيون في البحر الأحمر، على حركة الملاحة التجارية الدولية وحياة الصيادين التقليديين.
وتعتبر محافظة الحديدة من أكثر المناطق الملوثة بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب، إضافة إلى مديريات غرب محافظة تعز، ومديريات (بيحان- عسيلان- عين) في شبوه، ومديريتي حريب وصرواح في مأرب ومديرية "خب والشعف" في الجوف، ومديريات عبس و حيران وحرض في حجة.
وقال المرصد، إن عملية التلغيم العشوائية التي ينفذها الحوثيون في انحاء البلاد، بما في ذلك استخدام العبوات المموهة والمتفجرات ذات التقنيات الحديثة، "تمثل تهديدا كبيرا على سلامة المدنيين حاضرا ومستقبلا، وتعقد جهود الفرق الفنية في إزالة هذا التلوث".


التعليقات