الرياض: التحالف يعلن جاهزية مطاراته لاستقبال رحلات الاغاثة بدلا عن مطار صنعاء
يمن فيوتشر - متابعات: الثلاثاء, 21 ديسمبر, 2021 - 08:04 مساءً
الرياض: التحالف يعلن جاهزية مطاراته لاستقبال رحلات الاغاثة بدلا عن مطار صنعاء

اعلن التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، جاهزية المطارات السعودية لاستقبال الطائرات الإغاثية بعد اعلان الحوثيين إغلاق مطار صنعاء الدولي.
‏وابدى التحالف في بيان استعداده لنقل الإغاثة الإنسانية من نقاط الوصول الى الداخل اليمني بإشراف الأمم المتحدة، كما عرض تسهيل الوصول الى المطارات اليمنية الاخرى كخيار لوجهة طائرات الإغاثة بالتنسيق مع الحكومة اليمنية المعترف بها. 
‏⁧‫واوضح التحالف ان الحوثيين أغلقوا مطار صنعاء أمام طائرات المنظمات الأممية والدولية بدءاً من 19 ديسمبر الجاري، اي قبل هجماته الجوية التي ضربت المطار الدولي مساء امس الاثنين.
وكانت سلطة الحوثيين اعلنت اليوم الثلاثاء رسميا تعليق رحلات الامم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية من وإلى مطار صنعاء حتى إشعار آخر.
وارجع وكيل هيئة الطيران المعين من الجماعة المتحالفة مع ايران، رائد جبل، قرار تعليق الرحلات الانسانية إلى ما وصفه ب"الاعتداء السافر لتحالف العدوان الأمريكي السعودي الذي استهداف مساء أمس منشآت حيوية بمطار صنعاء، ومنها محطات الوقود والتجهيزات الملاحية".
وقال جبل خلال مؤتمر صحفي حضره نائب المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء دييجو زوريلا، ان قرار تعليق رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية العاملة في اليمن، سيستمر الى حين "يتم وقف استهداف المطار وتقدّم الأمم المتحدة ضمانات بعدم استهداف كادر ومرافق المطار وتوفير التجهيزات الملاحية ومعدات ومشتقات النفط ليتسنى لنا تقديم خدمات للأمم المتحدة".
واشار الى أن مقاتلات التحالف دّمرت أمس الاثنين مبنيي معهد الطيران المدني والأرصاد والحجر الصحي بالكامل، معتبرا ذلك "إشارة خطيرة لجعل اليمن ساحة للأمراض المعدية ومنها مرض كورونا" الذي لا تعترف سلطة الجماعة بوجوده في مناطق سيطرتها الكثيفة السكان.
وقال ان القصف دّمر ايضا هناجر الشحن التي يتواجد فيها كمية كبيرة من الأدوية التابعة للمنظمات الإنسانية وتدمير ناقلات نفط تزود طائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية بالوقود والمشتقات النفطية التابعة لفرع شركة النفط في المطار.
واوضح المسؤول الحوثي، أن هيئته تنفق على مطار صنعاء الدولي ما يقارب 200 مليون ريال شهرياً مابين مرتبات وأجور ونفقات تشغيلية من أجل تقديم خدمات ملاحية لرحلات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن فقط.
واشار ضمنيا في السياق الى مطالب مالية من الامم المتحدة نظير استخدامها للمطار المغلق امام الرحلات التجارية منذ خمس سنوات. 
اضاف:"لا نريد من الأمم المتحدة إلا ما تقدّمه في المطارات العالمية من أجور أو نفقات مقابل هبوطها في المطارات في حدودها الدنيا".
وأعرب عن اسفه لعدم تفاعل الأمم المتحدة مع ما طلب منها لتقديم ضمانات بعدم استهداف مطار صنعاء وكوادره ونقل معداته الملاحية الضرورية.


التعليقات