اليمن: الامم المتحدة تقدر بلوغ عدد القتلى الحرب 377 الفا بحلول نهاية العام
يمن فيوتشر - ا ف ب: الثلاثاء, 23 نوفمبر, 2021 - 07:22 مساءً
اليمن: الامم المتحدة تقدر بلوغ عدد القتلى الحرب 377 الفا بحلول نهاية العام

[ فرانس برس ]

قدرت وكالة تابعة للأمم المتحدة في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، أن حرب اليمن المستمرة منذ سبع سنوات ستودي بحياة 377 ألف شخص بحلول نهاية العام الجاري من خلال تأثيرات مباشرة وغير مباشرة.
وقالت إن ما يقرب من 60 في المائة من الوفيات ستكون ناجمة عن تأثيرات غير مباشرة مثل نقص المياه الصالحة للشرب والجوع والمرض، مما يشير إلى أن القتال سيحصد بشكل مباشر أكثر من 150 ألف شخص.
و ذكر تقرير برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة أن معظم القتلى بسبب الآثار غير المباشرة للحرب هم "أطفال صغار معرضون بشكل خاص لنقص وسوء التغذية".
ووجد التقرير أنه "في عام 2021 يموت طفل يمني دون سن الخامسة كل تسع دقائق بسبب الصراع".
تدخل تحالف تقوده السعودية في اليمن في أوائل عام 2015 لدعم الحكومة بعد أن سيطر مقاتلون حوثيون مدعومون من إيران على العاصمة صنعاء.
ذكر التقرير أن القتال منذ ذلك الحين كان له "آثار كارثية على التنمية في البلاد".
وحذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الماضي من أن الحرب في اليمن وهي بالفعل أفقر دولة في المنطقة، قد تسببت في تراجع تنميتها لأكثر من عقدين.
غالبًا ما توصف حرب اليمن بأنها أكبر كارثة إنسانية في العالم.
وتوقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ان تأثير القتال المستمر في المستقبل قد يؤدي الى وفاة نحو 1.3 مليون شخص في المجموع بحلول عام 2030.
اضاف: "ستحدث نسبة متزايدة من هذه الوفيات  بسبب التأثيرات الثانوية التي تخلفها الأزمة على سبل العيش وأسعار المواد الغذائية وتدهور الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم."

 

دوامة
وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إنه إذا توقفت الحرب الآن فسيكون هناك "أمل بمستقبل أكثر إشراقًا في اليمن" الذي قال إنه يمكن أن يحقق وضع الدخل المتوسط ​​بحلول عام 2050.
لكنها اعتبرت في الوقت الحالي أن "الوضع يستمر في دوامة الانحدار".
القتال المتصاعد بما في ذلك معارك الدبابات والقصف المنتظم من قبل كل من الطائرات المقاتلة، والمسيرات دون طيار، أدى في بعض المناطق إلى تدمير أبسط مقومات البنية التحتية.
في الأسابيع الأخيرة  تصاعد القتال على عدة جبهات، معظمها بالقرب من مدينة مأرب الاستراتيجية آخر معقل رئيس للحكومة المعترف بها دوليًا في شمال اليمن الغني بالنفط.
وقتل الآلاف من المتمردين والمقاتلين الموالين للحكومة في معركة المدينة.
وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، في تصريحات منفصلة الثلاثاء ، إنها "تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة وأمن المدنيين في محافظة مأرب اليمنية ، بما في ذلك أكثر من مليون شخص يقدر عددهم بالنازحين".
وقالت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو في جنيف إن حوالي 40 ألف شخص أجبروا على الفرار في مأرب منذ سبتمبر / أيلول.
وأضافت أن "الظروف الصحية مثل الإسهال المائي الحاد والملاريا والتهابات الجهاز التنفسي العلوي شائعة بين النازحين الجدد".
كما سيطر الحوثيون هذا الشهر على منطقة واسعة جنوب الحديدة وهي ميناء على البحر الأحمر حيث اتفقت الأطراف المتحاربة على وقف إطلاق النار في 2018 مع اعادة نشر القوات الموالية.
وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، إن "ملايين اليمنيين ما زالوا يعانون من الصراع وهم محاصرون في الفقر ولديهم فرص ضئيلة للوظائف وسبل العيش".
وذكر التقرير أن أكثر من 80 في المائة من السكان البالغ عددهم حوالي 30 مليون نسمة يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في حين أن "الاقتصاد على وشك الانهيار".
"اليمن هو أسوأ وأكبر كارثة إنسانية وتنموية في العالم وهي مستمرة في التفاقم".


التعليقات