اليمن: القوات الحكومية تقول انها خاضت معركة طاحنة جنوبي مارب غداة تقدم ميداني للحوثيين
يمن فيوتشر - متابعات: الثلاثاء, 26 أكتوبر, 2021 - 10:36 مساءً
اليمن: القوات الحكومية تقول انها خاضت معركة طاحنة جنوبي مارب غداة تقدم ميداني للحوثيين

قالت القوات الحكومية اليمنية، انها تخوض معارك مستمرة ضد جماعة الحوثيين، جنوبي محافظة مارب، حيث حققت الجماعة المتحالفة مع ايران تقدما مكلفا في مديرية الجوبة.
وقال الاعلام العسكري ان قواته كبدت الحوثيين خسائر فادحة في الارواح، بينها قيادات ميدانية، اضافة الى عتاد حربي، خلال المواجهات الدامية على هذه الجبهة.
في المقابل اكد قياديون ونشطاء في جماعة الحوثيين، ان مقاتليهم، دخلوا اليوم الثلاثاء مدينة الجديدة مركز مديرية الجوبة، بينما لم يعلق التحالف الحكومي بشأن هذه المستجدات الميدانية، التي من شأنها عزل مديرية جبل مراد، واحكام السيطرة على خطوط امداد رئيسة نحو مدينة مارب، ومحافظتي البيضاء وشبوة المجاورتين.
وقال مراقب ل"يمن فيوتشر" ان التقدم الميداني الجديد للحوثيين في حال تأكد واقعا، لا يعني ان مدينة مارب، باتت في المتناول، لكنه سيمثل دفعة معنوية كبيرة لتعبئة المزيد من المقاتلين، بعد ان وضعت الجماعة قدما على الطريق السريع نحو المدينة، اضافة الى شروعها بخطة حصار محكمة على مديرية جبل مراد.
واشار الى ان الحوثيين قد يتوغلون في الجوبة، الا انهم سيواجهون حاجز صد طبيعي في جبال البلق كما جرى في المحور الجنوبي الغربي من المدينة.
وفوق ذلك قال ان مدينة مارب ليست هي الجائزة، التي من المرجح تراجع اهميتها لدى قادة الجماعة، مع رؤية الالتزامات والاعباء الانسانية المتزايدة، والتهديدات الامنية في اكبر موئل للنازحين على مستوى البلاد.
اضاف: "الجائزة التي يريدها الحوثيون ماتزال بعيدة حيث حقول النفط والغاز على بعد 60 كم الى الشرق من المدينة، وتلك جولة اخرى من المعركة في الصحراء المفتوحة"، حد تعبيره.
ومع ذلك يقول هذا المراقب الذي طلب عدم الكشف عن هويته، ان الحوثيين قد يعيدون دفة الهجوم شرقا للسيطرة على شبوة في حال تعثروا في مارب، "سواء للمقايضة او لاسقاط معقل حكومي اخر على البحر العربي".
في معارك اليوم لم تتحدث القوات الحكومية عن اسناد جوي سعودي، غير ان التحالف بقيادة الرياض قال انه نفذ 21 عملية جوية، استهدفت مواقع وتعزيزات حربية للحوثيين في جبهتي الجوبة والكسارة، جنوبي وغرب مدينة مارب.
وزعم هذا التحالف ان عملياته الجديدة، اسفرت عن تدمير 9 آليات عسكرية، ومقتل أكثر من 85 عنصرا من مقاتلي الجماعة المتحالفة مع ايران، غير انه يصعب التحقق من الحصيلة الثقيلة عبر مصادر مستقلة.
واحصى الحوثيون من جانبهم 16 غارة على مديرية الجوبة، وغارتين على مديريتي صرواح ومدغل، بينما ضربت ثلاث غارات في محافظتي حجة وصعدة الحدوديتين مع السعودية.


التعليقات