اليمن: الحكومة تتطلع لدعم عاجل من التحالف بقيادة السعودية
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 21 أكتوبر, 2021 - 09:37 مساءً
اليمن: الحكومة تتطلع لدعم عاجل من التحالف بقيادة السعودية

ذكرت وكالة الانباء الحكومية، ان مجلس الوزراء اليمني اعتمد اليوم الخميس في ثاني اجتماع له بمدينة عدن برئاسة معين عبدالملك، عددا من القرارات الخاصة بدعم جبهات القتال ضد جماعة الحوثيين، ومواصلة الجهود لاحتواء التدهور المريع في سعر العملة المحلية..اليكم اطار عاما لاهم مارشح عن الجلسة.

-تدارس المجلس تطورات الأوضاع السياسية على ضوء بيان مجلس الامن الدولي الأخير، وما أبداه من ترحيب بعودة رئيس الوزراء الى عدن، ومساعيه للإصلاح الاقتصادي، والدعم الواضح للحكومة في تقديم الخدمات الأساسية للشعب، إضافة إلى ادانته الصريحة للتصعيد الحوثي في مارب وعبر الحدود السعودية.
-اكد ضرورة استكمال التحقيقات في ملابسات التفجير الذي استهدف موكب وزير الزراعة ومحافظ عدن، وتعزيز اليقظة الأمنية.
-جدد رئيس الوزراء دعوته الى التضامن والتعالي عن الخلافات، في خضم التحديات الكبيرة من حرب عسكرية واقتصادية، وتوجيه الأنظار نحو الخطر الحقيقي الذي يتهدد اليمن والمنطقة العربية، والمتمثل في المشروع الإيراني عبر وكلائه الحوثيين.
-اكد عبدالملك ثقته بأن  قواته والمقاومة الشعبية ورجال القبائل والشعب اليمني وباسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، قادرين على استعادة زمام المبادرة في المعركة ضد جماعة الحوثيين.
-اعرب عن تطلعه إلى تقديم دعم عاجل وسريع من الاشقاء في تحالف دعم الشرعية وشركاء اليمن في التنمية لإسناد جهود الحكومة في هذه الظروف الاستثنائية.
-تطرق رئيس الوزراء الى نتائج زيارته الرسمية للقاهرة بناء على دعوة نظيره المصري مصطفى مدبولي، والنتائج التي خرجت بها المباحثات الثنائية والموسعة بمافيها المزيد من التسهيلات الممكن تقديمها للجالية اليمنية في مصر، والدعم المصري الثابت لليمن وشعبه وحكومته الشرعية، إضافة إلى مناقشة القضايا التي تهم اليمن ومصر وخصوصاً الأمن القومي للبلدين وجهود الحفاظ على سلامة الملاحة الدولية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.
-استمع مجلس الوزراء الى تقرير وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي، حول أوضاع جبهات القتال في مأرب وشبوة، وما حدث فيها خلال الأيام الماضية، والترتيبات التي تجريها قوات الجيش الوطني بإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، لإعادة استعادة زمام المبادرة حتى استكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب.
-اطلع المجلس على تقرير وزير الصناعة والتجارة محمد الاشول، حول الوضع التمويني والسعري، الذي اكد فيه أن الامدادات من السلع الغذائية منتظمة على مستوى كافة المحافظات، وأن المخزون الاستراتيجي بشكل حالة جيدة من خلال رصد حركة الاستيراد للمواد الغذائية والمعروض السلعي في الأسواق..
-ناقش مجلس الوزراء التقرير المقدم من وزير المالية سالم بن بريك، حول الوضع المالي والايرادي وما تم تحقيقه من زيادة في الإيرادات خلال الفترة الماضية من العام الجاري والدور المعول عليها في دعم استقرار العملة الوطنية.
-جدد المجلس تأكيده على أن الحكومة تضع في مقدمة أولوياتها دعم جبهات القتال في هذه المعركة الوجودية والمصيرية.
-على ضوء تقرير وزير الخارجية احمد بن مبارك، رحب المجلس بما جاء في بيان مجلس الأمن، ودعمه القوي للحكومة وجهودها واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، وضرورة الوقف الفوري لتصعيد الحوثيين في محافظة مأرب، إضافة إلى التنديد بهجمات الحوثيين العابرة للحدود ضد المملكة العربية السعودية، والعدد المتزايد للحوادث قبالة السواحل اليمنية، بما في ذلك الهجمات على السفن المدنية والتجارية، "والتي تشكل خطراً كبيراً على الأمن البحري للسفن في خليج عدن والبحر الأحمر".


التعليقات