اليمن: الامم المتحدة تقول ان اسعار الوقود تضاعفت في مناطق الحوثيين
يمن فيوتشر - متابعات: الإثنين, 18 أكتوبر, 2021 - 08:42 مساءً
اليمن: الامم المتحدة تقول ان اسعار الوقود تضاعفت في مناطق الحوثيين

قالت الامم المتحدة، في تقرير موقف لحالة الامن الغذائي في اليمن خلال الشهر الماضي، ان اسعار الوقود في مناطق سيطرة الحوثيين ارتفعت عن السعر الرسمي بنسبة 41 بالمائة للبنزين و 31 بالمائة للديزل في المحطات التجارية مع إغلاق جميع محطات وقود شركة النفط اليمنية هناك منذ 7 أغسطس.
وقال التقرير المنسوب لبرنامج الاغذية العالمي، ان  السيارات والمركبات تزودت بالوقود الشهر الماضي في مناطق الحوثيين من محطات تجارية بسعر 0.93 دولارًا أمريكيًا لكل لتر من البنزين، والديزل.
في سبتمبر/ايلول، اشار التقرير، الى وصول سفينة واحدة فقط على متنها  8900 طن من الوقود الذي تم تفريغه في ميناء الحديدة، بينما استمر احتجاز ما مجموعه ثلاث سفن محملة بحوالى 87400 طن من الوقود في منطقة احتجاز التحالف بقيادة السعودية.
وفي المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة المعترف بها، كان سعر الديزل، والبنزين عبر شركة النفط، والمحطات التجارية في نهاية شهر سبتمبر، عند 0.69 دولارًا أمريكيًا للتر، مقارنة بالسعر الرسمي البالغ 0.53 دولارًا للتر البنزين، و 0.55 دولارًا للديزل.
في سياق هذا التحليل، استمرت قيمة الريال اليمني بالتدهور في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، بعد كسر حاجز 1،000 ريال للدولار الواحد في 27 يوليو. وسجل الريال مرة أخرى أدنى مستوى قياسي له، عند 1،196 ريالا للدولار في 26 سبتمبر.
واعتبارا من نهاية الشهر الماضي، تم تداول الدولار بسعر 1،141 ريالا في مناطق الحكومة، بينما ظل مستقرا في المناطق الخاضعة للسلطات المتمركزة في صنعاء عند متوسط 600 ريال يمني للدولار الواحد.


التعليقات