اليمن: مثقفون يمنيون يبحثون في ملامح مستقبل بلد محترب
يمن فيوتشر - خاص: الأحد, 01 أغسطس, 2021 - 11:23 مساءً
اليمن: مثقفون يمنيون يبحثون في ملامح مستقبل بلد محترب

[ مؤتمر المثقفين اليمنيين حضرموت 1 اغسطس 2021 ]

اثار مثقفون وصحفيون وناشطون يمنيون اليوم الاحد، اسئلة صعبة، ومفاهيم ملتبسة، وقضايا معلقة بشأن مستقبل بلدهم الذي تمزقه الحرب للعام السابع على التوالي. 
وعقد النقاش في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت الشرقية على البحر العربي، ضمن مؤتمر محلي نادر للمثقفين اليمنيين برعاية مركز صنعاء للدراسات، ومشاركة ممثلين عن مكتب المبعوث الاممي، والاتحاد الاوروبي.
واحاط المدير التنفيذي لمركز صنعاء ماجد المذحجي، المؤتمرين بالوضع اليمني الراهن، وتداعياته، وممارسات التفتيت العدائية، بما في ذلك التفتيش المتبادل في الهويات كأحد اهم مظاهر الحرب اليمنية التي طال امدها.مؤتمر المثقفين اليمنيين حضرموت 1 اغسطس 2021
كما تحدث نقيب الصحفيين الاسبق عبدالباري طاهر في اطار عام حول السلام المنشود الذي ينبغي ان يعكس قبول وارادة اليمنيين، مع فشل خيارات الحسم العسكري.
وشجع نائب رئيس الاتحاد الاوروبي، وممثل السفارة الالمانية، المثقفين اليمنيين على اهمية انتاج وابداع افكار جديدة لعملية السلام التي تقودها الامم المتحدة. 
وهيمن سؤال المستقبل على مداولات اليوم الاول من المؤتمر من خلال اوراق عمل محورية، تحدث فيها الصحفيون محمد العلائي، ونشوان العثماني، وحسام ردمان.
و عرض العلائي رؤية ومفاهيم عامة حول مستقبل الدولة في اليمن، ومفهوم هذه الدولة، واتجاهاتها المحتملة، والمنشودة، بينما اثار العثماني الاسئلة الملحة حول مستقبل الجنوب، مذكرا بماضيه الحديث ومخاضاته، وفرص بناء وعي عصري على اساس من العلمانية والمواطنة المتساوية، وحرية الضمير. 
وفي ذات سياق هذا المحور الاخير، قدم الصحفي حسام ردمان سردياته لمستقبل الجنوب والسيناريوهات التشاؤمية، والتفاؤلية المتوقعة انطلاقا من تجلياته الراهنة.
ويختتم المؤتمر اعماله غدا الاثنين بأوراق عمل حول الجماعات المسلحة، ودور المثقفين اليمنيين في مسقبل البلاد.

مؤتمر المثقفين اليمنيين حضرموت 1 اغسطس 2021


التعليقات